روابط للدخول

اسبانيا تحث رعاياها على مغادرة العراق / نقابات فرنسية تطلب من بوش منح فرصة للسلام


- أكد رئيس وزراء السويد غوران بيرشن اليوم الجمعة أن القرار بطرد أثنين من الدبلوماسايين العراقيين لا علاقة له بطلب الولايات المتحدة ذلك. - نقلت رويترز أن الحكومة الاسبانية أصدرت نداءا عاجلا لرعاياها بمغادرة العراق في ضوء ما أسمته بالوضع الدولي المتدهور بسرعة. - في فرنسا، طلبت خمس نقابات كبرى من السفير الاميركي في باريس حث الرئيس بوش على منح السلام في العراق جميع الفرص الممكنة.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت فرانس برس عن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح إشارته الى أن القرار الذي يسمح للقوات الاميركية بالتواجد على الاراضي الاردنية هو شأن داخلي، لكن السماح لهذه القوات بمهاجمة العراق يشكل أنتهاكا للروابط الاخوية بين بغداد وعمان – بحسب تعبيره.

- أفاد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا بأن دول الاتحاد لاتستطيع التأثير بشكل كبيرعلى قرار مجلس الامن بشأن العراق.
ونقلت فرانس برس عن وزير الخارجية التركي يشار يقش أن أي تصويت برلماني على أنتشار القوات الاميركية على الاراضي التركية يتوجب أن يأتي في أعقاب تصويت بالثقة في الحكومة الجديدة.
وذكرت فرانس برس أن المستشار الالماني غيرهارد شرودر أعرب عن شكوكه بأمكان تفادي العمل العسكري ضد العراق، في مقابلة مع محطة تلفزيون أن تي في.

- أصرت وكالات المعونة الدولية اليوم الجمعة على وجوب قيام القوات العسكرية لجميع الاطراف بتأمين ممرات آمنة لموظفيها من أجل تقديم المساعدة للمدنيين العراقيين في حال نشوب الحرب – على حد تعبير رويترز.

- أكد رئيس وزراء السويد غوران بيرشن اليوم الجمعة أن القرار بطرد أثنين من الدبلوماسايين العراقيين لا علاقة له بطلب الولايات المتحدة ذلك.
وأفادت رويترز بأن قاسم الزهيري القائم بالاعمال العراقي في السويد قال إن استوكهولم أذعنت للضغوط الامريكية وتخلت عن حيادها التقليدي، مضيفا أن القرار يتعارض مع موقف السويد المعلن إزاء التهديدات العسكرية الامريكية للعراق - بحسب تعبيره.
من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة إنها رفضت طلبا أمريكيا بطرد دبلوماسيين عراقيين تتهمهم واشنطن بالتجسس – بحسب رويترز.

- نقلت رويترز أن الحكومة الاسبانية أصدرت نداءا عاجلا لرعاياها بمغادرة العراق في ضوء ما أسمته بالوضع الدولي المتدهور بسرعة.
ذكرت رويترز أن مفتشي الاسلحة قاموا بتدمير المزيد من صواريخ الصمود يوم الجمعة في قاعدة عسكرية شمالي بغداد. ونقلت وكالة الانباء عن هيرو أوكي المتحدث بأسم انموفيك إشارته الىأستمرار تدمير الصواريخ العراقية في قاعدة التاجي على بعد 40 كيلومترا شمالي بغداد بأشراف الامم المتحدة. الى هذا، ذكرت فرانس برس أن العراقيين أعدوا تقريرا فنيا لتسليمه اليوم الجمعة الى الامم المتحدة يتعلق بقياس كميات من غاز الاعصاب ( في.اكس ) تم تدميرها سنة 1991، ما يعتبر من أهم القضايا في ملف نزع أسلحة العراق.

- حث الشيخ عبد الرزاق السعدي رجل الدين العراقي البارز العراقيين والمسلمين في مختلف أنحاء العالم على مهاجمة المصالح الامريكية والجهاد دفاعا عن بلادهم ضد أي حرب تقودها الولايات المتحدة، وطمأن المشاركين في صلاة الجمعة بالنصر على من دعاهم بالكفار – بحسب رويترز.

- في فرنسا، طلبت خمس نقابات كبرى من السفير الاميركي في باريس حث الرئيس بوش على منح السلام في العراق جميع الفرص الممكنة. وأكدت رسالة النقابات على أن جهودها ليست موجهة ضد الشعب الاميركي، كما أنها لاتمثل تأييدا للرئيس العراقي، واصفة أياه بالطاغية – بحسب اسوشيتيدبرس.

- ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد أن بلاده على أستعداد للمشاركة في أعادة إعمار العراق بعد حرب محتملة، وفي أيواء اللاجئين إن أقتضت الضرورة ذلك.

- أشارالرئيس الانغولي جوزيه إدواردو دوس سانتوس، اليوم الجمعة، الى ضرورة تعاون العراق بشكل تام مع مجلس الامن الدولي، وأثبات قيامه بتدمير جميع أسلحة الدمار الشامل التي بحوزته. وقالت اسوشيتيدبرس التي أوردت النبأ إن رئيس أنغولا لم يُشر الى الموقف الذي ستتخذه أنغولا في حال التصويت على القرار المتعلق بالعراق والذي تدعمه الولايات المتحدة. وأضاف دوس سانتوس أن بلاده تروم حلا سلميا للأزمة العراقية وأنها لن توافق على الحرب إلا كملاذ أخير. وأعربت بلغاريا عن تأييدها للمقترح البريطاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG