روابط للدخول

أردوغان يتولى منصب رئيس الحكومة التركية / الشرطة البوسنية تبحث عن المتهم باغتيال رئيس وزراء صربيا


- تعهد الرئيسان الاميركي والكوري الجنوبي مرة ثانية بالسعي لأيجاد حل دبلوماسي للأزمة النووية المتعلقة بكوريا الشمالية. - تولى اليوم رجب طيب أردوغان منصب رئيس الحكومة التركية، وأعلن أنه سيقدم برنامج حكومته الى البرلمان آوائل الاسبوع المقبل. - قال مدير مكتب الشرطة الدولية (الانتربول) في سراييفو اليوم إن الانتربول والشرطة البوسنية تبحث عن المتهم بأغتيال رئيس وزراء صربيا، والذي ربما أجتاز الحدود الى البوسنة.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن البيت الابيض أن الرئيس جورج دبليو بوش سيتوجه الى جزر الآزور البرتغالية في المحيط الاطلسي يوم الاحد المقبل، لحضور أجتماع قمة حول العراق يضم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الحكومة الاسبانية خوزية ماريا اثنار، إضافة الى رئيس الوزراء البرتغالي خوزيه مانويل دوراو باروسو. وقال المتحدث بأسم البيت الابيض آري فلايشر إن المباحثات ستمثل المسعى الدبلوماسي الاخير بشأن العراق.

- نقلت رويترز عن المتحدثة باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك أن الرئيس أبلغ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة بأن باريس مستعدة للسعي الى حل وسط مع لندن بشأن نزع الاسلحة العراقية، لكنها لن تقبل أي انذار يقود الى الحرب.
وقالت المتحدثة كاثرين كولونا إن شيراك أبلغ رئيس الوزراء البريطاني في محادثة هاتفية بأن فرنسا مستعدة لتقصير جدول زمني مدته 120 يوما للتفتيش على الاسلحة كانت قد اقترحته في وقت سابق. لكنها اضافت إن فرنسا تريد أستمرار الاتفاق داخل مجلس الامن "وفقا لمنطق القرار 1441" وهو القرار الذي صدر بالاجماع في تشرين الثاني الماضي وقضى بعودة مفتشي الاسلحة الى العراق. ونقلت كولونا عن شيراك تأكيده بعدم قبول منطق الانذارات أو اللجوء الى استخدام القوة بطريقة تلقائية.
الى هذا، أفادت فرانس برس أن وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل آليو ماري ستتوجه الى ثلاث دول خليجية يومي السبت والاحد لتسليم رسالة من الرئيس جاك شيراك الى زعماء كل من الامارات العربية وقطر والسعودية، وللتعبير عن مساندة فرنسا في هذه الاوقات العصيبة، ولتنفيذ أتفاقات الدفاع المشترك القائمة بين فرنسا والدول الثلاث إن كانت راغبة في ذلك.
وقالت تشيلي الدولة غير دائمة العضوية في مجلس الامن إنها تنوي بالاشتراك مع اعضاء اخرين في المجلس، تقديم أقتراح جديد بشأن نزع الاسلحة العراقية. ونقلت رويترز عن الرئيس الشيلي ريكاردو لاجوس أن المقترحات الجديدة، ستعطي العراق مهلة ثلاثة اسابيع لأنجاز خمس مهام في نزع السلاح وتهدف الى الخروج من الازمة. لكن الولايات المتحدة رفضت المقترح التشيلي.

- تعهد الرئيسان الاميركي والكوري الجنوبي مرة ثانية بالسعي لأيجاد حل دبلوماسي للأزمة النووية المتعلقة بكوريا الشمالية.
الرئيس جورج دبليو بوش كرر خلال أتصال هاتفي بالرئيس رو مو هيون الدعوة الى مباحثات متعددة الاطراف لأنهاء الازمة حول الطموحات النووية المزعومة لكوريا الشمالية.
وأعربت المتحدثة بأسم الرئيس الكوري الجنوبي عن أملها في أن تساعد المحادثة التي جرت بين الرئيسين في تهدئة الاسواق المالية التي أضطربت نتيجة تحركات بيونغ يانغ.
وفي تطور آخر، أعلنت مصادر الجيش الاميركي أن سلاح الجو أستأنف الطلعات الاستكشافية في الاجواء الدولية قبالة كوريا الشمالية، وذلك بعد أحد عشر يوما على أعتراض طائرات كورية شمالية لطائرة أميركية.
ويأتي هذا الاعلان بعد ساعات من تحذير واشنطن من إمكان أن يكون البرنامج النووي لكوريا الشمالية أكثر تقدما مما كان ُيعتقد في السابق، حيث قال جيمس كيلي مساعد وزير الخارجية الأميركي إن الأمر قد لا يتعدى شهوراً قبل أنتاج بيونغ يانغ لأسلحة نووية.
من جانب آخر، وصل عشرون منشقا من كوريا الشمالية الى كوريا الجنوبية هذا اليوم. يذكر أن المئات من الكوريين الشماليين يفرون سنويا الى كوريا الجنوبية.

- تولى اليوم رجب طيب أردوغان منصب رئيس الحكومة التركية، وأعلن أنه سيقدم برنامج حكومته الى البرلمان آوائل الاسبوع المقبل.

- بدأ وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي أجتماعاتهم اليوم في أثينا والتي تركز على القضايا الامنية المتعلقة بالاتحاد وعلى الازمة العراقية. ومن المتوقع أن يضع الوزراء اللمسات الاخيرة على خطة لتولي الاتحاد مهمة حفظ السلام في مقدونيا، إضافة الى توقيع خافير سولانا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، وجورج روبرتسون الامين العام لحلف الناتو، على أتفاق أمني يؤدي الى تبادل المعلومات السرية بصورة تلقائية.
ومن المرجح أن تدور المباحثات أيضا حول القضية العراقية التي تسببت في أنقسامات داخل الاتحاد الاوروبي على الرغم من أنها ليست على جدول الاعمال.

- قال مدير مكتب الشرطة الدولية (الانتربول) في سراييفو اليوم إن الانتربول والشرطة البوسنية تبحث عن المتهم بأغتيال رئيس وزراء صربيا، والذي ربما أجتاز الحدود الى البوسنة.
وكانت الحكومة الصربية أعلنت أنها ألقت القبض على 56 فردا من أعضاء جماعة أجرامية، وذلك عقب أغتيال زوران دجينجيتش أمس الأربعاء.
لكن ميلان أوبرادوفيتش، قائد شرطة بلغراد قال إن عمليات بحث مكثفة لا تزال تجري للقبض على ثلاثة من أهم المشتبه بهم، ومن بينهم رجل يُعتقد أنه زعيم العصابة، وهو قائد سابق لإحدى وحدات القوات الخاصة ويدعى ميلوراد لوكوفيتش.
وقد تعهد وزير الداخلية الصربي بألقاء القبض على جميع المسؤولين عن الجريمة وبتصفية من يحاول مقاومة ألقاء القبض عليه.

- قال الرئيس بوش إنه سيتم الكشف عن خطة السلام المنتظرة في الشرق الاوسط حال تولي رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد مهام منصبه. الرئيس الاميركي أضاف بأن الوقت قد حان للشروع في مسعى جديد للسلام بعد الانتخابات التي جرت في اسرائيل مؤخرا.
من جانب آخر، قتلت القوات الاسرائيلية مالايقل عن عشرة من الفلسطينيين الذين يشتبه في أنتمائهم الى تنظيمات متشددة خلال غارات على الضفة الغربية هذا اليوم.
وقد توغلت القوات الاسرائيلية المدعومة بالدبابات مخيم جنين للاجئين في وقت مبكر اليوم، وحاصرت منزلا يشتبهُ في أستخدامه من قبل المتشددين كمخبأ، ما أدى الى مصرع مالايقل عن ستة فلسطينيين في تبادل كثيف للنيران.
وقبلَ تنفيذ هذه العملية في المخيم، قتل جنود أسرائيليون مالايقل عن أربعة فلسطينيين خلال غارة على قرية بالقرب من جنين. وأفادت مصادر الجيش الاسرائيلي أن هؤلاء ينتمون الى حركة حماس الاسلامية المتشددة.

على صلة

XS
SM
MD
LG