روابط للدخول

القوات الأميركية تعد للانتشار في كردستان العراق / الدينار العراقي القديم وأحصنته الثلاثة ينتعش في أسواق الأردن والخليج


سيداتي سادتي أهلا وسهلا. من اذاعة العراق الحر/اذاعة اوروبا الحرة في براغ، ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن القضية العراقية اليوم الاربعاء. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين: - دبلوماسي أميركي ثان يستقيل احتجاجا على سياسة بوش. - القوات الأميركية تعد للانتشار في كردستان العراق. - النعيمي للحياة: النفط كافٍ في السوق وأجواء الحرب مسؤولة عن ارتفاع الأسعار. - خبير عسكري لـ (الزمان): واشنطن استعدت لحرب رقمية باستخدام الليزر. - موسى لـ (الزمان) قبل توجهه الى بغداد: فرنسا والمانيا لن تتمكنا من منع الحرب. - رامسفيلد يتحدى الفشل الديبلوماسي: مستعدون لحرب من دون بريطانيا. - الدينار العراقي القديم وأحصنته الثلاثة ينتعش في أسواق الأردن والخليج. - أردوغان يشكل الحكومة التركية ليحمل عبء ملفي العراق وقبرص. - بوادر تباين اميركي - بريطاني على مشروع قرار الحرب. - شيراك قال لا للحرب بهدوء وبدا عازماً على ترك بصماته في التاريخ. - جلاء جماعي للدبلوماسيين الاجانب عن بغداد والروس يغادرون عبر ايران. - بوادر انتفاضة في كركوك ومقتل مسؤول بعثي.. وخلافات في اللجنة العربية حول زيارة بغداد. - واشنطن ترفض اقتراح مهلة الشهر لصدام في مجلس الأمن. - أنان : «الفيتو» الفرنسي لا يعني نهاية الأمم المتحدة. - سكان بغداد يتناقصون سريعا ويلجأون إلى المناطق المنعزلة خوفا من الحرب. - بغداد تنفي مطاردة طائرتي «يو ـ 2» أميركيتين.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد وافانا بالتقرير الصوتي التالي عما كتبته صحف كويتية وسعودية عن القضية العراقية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

في افتتاحية لها، قالت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ان الانظار تتجه حاليا الى العاصمة النمساوية فيينا حيث تعقد منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك)، اجتماعها لتحديد سقف الانتاج وسعر برميل النفط عشية حرب محتملة ضد العراق. واعتبرت الصحيفة ان الحرب في حال نشوبها ستؤدي الى وقف تدفق النفط العراقي المقدر حجمه بمليوني برميل في اليوم، وبالتالي الى نقص في الانتاج العالمي والى زيادة في سعر برميل النفط.

--- فاصل ---

الكاتب اللبناني سمير عطا الله تناول في الشرق الاوسط اللندنية موضوع التظاهرات الحاشدة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، احتجاجا على عملية اميركية مرتقبة ضد العراق. كما تساءل عطا الله - لماذا تعارض فرنسا والمانا الحرب الاميركية، ولماذا يهدد وزراء في الحكومة البريطانية بالاستقالة في حال نشوب الحرب؟ ورد قائلا ان كل هذه الدول ذاقت شيئاً اسمه الحرب وعرفت الدمار والموت والهلاك والمجاعات.

--- فاصل ---

دعا الكاتب الكويتي أحمد الربعي في مقال رأي نُشر في الشرق الاوسط، دعا الى تأييد مشروع قرار اميركي بريطاني في مجلس الامن. الربعي اعتبر انه ما دام الجميع يعترف بان اميركا ذاهبة الى الحرب مع العراق لا محالة، سواء وافق مجلس الامن ام رفض، فان من الحكمة ان يتم ذلك بأقل خسائر سياسية ممكنة على المجتمع الدولي وتحديدا على الأمم المتحدة.

--- فاصل ---

الكاتب السعودي رضا محمد لاري تطرق في مقال نُشر في الشرق الاوسط الى جلسة عقده مجلس الامن لمناقشة القضية العراقية.

--- فاصل ---

عرض الكاتب المصري رضا هلال في الشرق الاوسط اللندنية ايضا تصوره لما يفكّره معظم العرب في اهداف الولايات المتحدة من الحرب ضد العراق. اكثرية العرب تظن ان اميركا ستشن الحرب في العراق من اجل اسرائيل والبترول، ولذلك يعتبرون ان دعاوى الولايات المتحدة بالديمقراطية واصلاح التعليم والمناهج التعليمية وتحديث الخطاب الاعلامي والخطاب الديني، تستهدف تقويض الثقافة العربية والعقيدة الاسلامية، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

تناول الكاتب العراقي عدنان حسين موضوع ارسال قوات تركية الى العراق، ومخاوف الكرد العراقيين من ذلك. عدنان حسين اشار الى ان الكرد لا يستطيعون اقامة دولة مستقلة. وتساءل الكاتب - في هذه الحال فما لزوم ارسال الجيش التركي الى العراق؟ ورأى الكاتب ان دخول القوات التركية الى العراق سيفتح باب جهنم، ودعا الى العمل على منع هذا الدخول.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

الكاتب المصري جميل مطر تحدث في مقال رأي نُشر في صحيفة الحياة اللندنية، عن مداولات مجلس الامن للقضية العراقية. واشار مطر الى ان جلسة مجلس الأمن التي قدّم اثناءها كبير المفتشين الدوليين هانز بلكس ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقريرا عن التقدم والإخفاق في عمليات التفتيش، كانت من أهم الجلسات التي عقدها مجلس الأمن على امتداد حوالي ستين عاماً.

--- فاصل ---

الاستاذ في كلية الطب بجامعة دمشق منذر الدقاق اعتبر ان التظاهرات التي انطلقت في 15 شباط الماضي وتستمر الى الآن ضد الحملة الاميركية المحتملة في العراق، هي شكل جديد من اليقظة العالمية لم يعرفه التاريخ من قبل. لكن الكاتب اعترف بانها لم تعط ثمارها في لجم وإبعاد الحرب. كما اشار الدقاق الى ان موقف الدول العربية من الحرب غير موحد، واصفا اياه بانه ممزق ومشرذم.

--- فاصل ---

كتب الصحافي اللبناني عرفان نظام الدين مقالا في الحياة اللندنية عن زوايا مختلفة للقمة العربية الاخيرة التي اقترح اثناءها الرئيس الاماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بتنحي الرئيس العراقي صدام حسين عن السلطة. واعتبر الكاتب ان اقتراح الامارات لا بد من أن يصب في مصلحة العراق وشعبه أولاً ومصلحة العرب جميعاً لمنع نشوب الحرب في الخليج.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي إليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن افتتاحية عن تنحي صدام عن السلطة. الصحيفة رأت ان ليس هناك مسؤول عربي يجرؤ علي مفاتحة القيادة العراقية بالتنحي، وترك الحكم طواعية، لان هذا الطلب سيعتبر سابقة خطيرة في التدخل في شؤون دولة عربية.

--- فاصل ---

الكتاب اللبناني محمد كريشان اعتبر في القدس العربي ان موقف فرنسا المناوئ للحرب أملته مصالحها الوطنية العليا. اما (فرانسوا باسيلي) فقد رأى في القدس العربي ايضا ان فرنسا اصبحت ضمير العالم اليوم.

--- فاصل ---

الى هنا سيداتي وسادتي ينتهي عرض الصحافة العربية عن الشأن العراقي، قدمناه من اذاعة العراقي الحر/ اذاعة اوروبا الحرة في براغ. شكرا على حسن استماعكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG