روابط للدخول

واشنطن تأمل في عدم استخدام روسيا وفرنسا للفيتو / لندن ترفض اقتراحات بإعطاء المفتشين مزيدا من الوقت


- في واشنطن أعرب البيت الأبيض عن أمله في ألا تستخدم روسيا وفرنسا حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار ثان عن العراق. - وفي لندن رفض وزير الخارجية جاك سترو اقتراحات فرنسية وروسية في شأن إعطاء المفتشين عن الأسلحة العراقية مزيدا من الوقت. - حذر الأمين العام للأمم المتحدة اليوم من أن العالم يجتاز مرحلة خطيرة من الانقسام وعدم الاتفاق على الموضوع العراقي لكنه لفت إلى أن الجميع متفق على ضرورة نزع أسلحة صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- في واشنطن أعرب البيت الأبيض عن أمله في ألا تستخدم روسيا وفرنسا حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار ثان عن العراق. ونقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن الناطق باسم البيت الأبيض أن موقفا من هذا القبيل سيكون أكثر من مخيب للأمل.

- وفي لندن رفض وزير الخارجية جاك سترو اقتراحات فرنسية وروسية في شأن إعطاء المفتشين عن الأسلحة العراقية مزيدا من الوقت واعتبرها، كما نقلت فرانس بريس، مؤشرا إلى العودة إلى سياسة الاحتواء الفاشلة.

- حذر الأمين العام للأمم المتحدة اليوم من أن العالم يجتاز مرحلة خطيرة من الانقسام وعدم الاتفاق على الموضوع العراقي لكنه لفت إلى أن الجميع متفق على ضرورة نزع أسلحة صدام حسين.
وبحسب فرانس بريس فإن أنان قال إن نزع أسلحة العراق هو القضية الأكثر إلحاحا التي تواجه مجلس الأمن باعتبار أن صدام حسين سبق له أن استخدم أسلحة الدمار الشامل.

- أفادت وكالات الأنباء بأن وزير الخارجية الأميركي كولن باول كثف من جهوده الدبلوماسية الرامية إلى كسب التأييد للقرار الجديد إذ أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية المكسيك كما عقد اجتماعا مع وزير خارجية غينيا. كما ذكرت التقارير أن باول يعتزم مكالمة الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

- أفادت وكالة اسيوشيتدبريس بأن العراق حض اليوم أعضاء مجلس الأمن على الوقوف ضد ما وصفها بنزوات واشنطن الدموية وضد تحديدها السابع عشر من الشهر الجاري موعدا نهائيا لنزع أسلحة العراق.

- من المقرر أن تجري وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بلاسيو محادثات مع نظيرها الفرنسي دومينيك دوفيلبان قبل يوم واحد من اجتماع حاسم لمجلس الأمن يبحث فيه المسألة العراقية. وبحسب عدد من الوكالات فإن الوزيرة الإسبانية ستحاول التوصل إلى موقف مشترك مع فرنسا تجاه قرار ثان عن العراق.

- ذكرت وكالة فرانس بريس نقلا عن مسؤولين في باكستان أن سياسة بلادهم تجاه العراق تراعي المصلحة القومية. وأضافوا أن رئيس الوزراء ترأس اجتماعا خاصا للحكومة تركز البحث فيه على الموقف من القضية العراقية.

- في تقرير لها من طوكيو نقلت وكالة اسيوشيتدبريس أن اليابان تستعد للدخول على خط الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إقناع أعضاء مجلس الأمن الذين لم يقرروا بعد موقفهم بتأييد القرار الأميركي البريطاني المقترح في شأن نزع الأسلحة العراقية.

- صرح رئيس الوزراء البرتغالي، خوزيه مانويل دوراو براسو، أن بلاده تؤيد حربا تقودها الولايات المتحدة ضد العراق حتى لو لم تحظ بدعم الأمم المتحدة.

- جاء في تقرير لوكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن وزير الخارجية الفرنسي فشل اليوم في إقناع انغولا باتخاذ موقف واضح يعارض القرار الجديد عن العراق. ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الأنغولي أن موقف بلاده ليس قريبا لا من الموقف الفرنسي ولا الأميركي.

- في تقرير لها من القدس ذكرت وكالة فرانس بريس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي صرح اليوم بان حربا تقودها الولايات المتحدة ضد العراق يمكن أن توفر فرصا جديدة للسلام في المنطقة معربا عن أمله في أن تساعد الحرب على خلق مناخ لتحقيق تقدم على صعيد الجبهة السياسية..

- في تقرير لها من لندن أوردت وكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن مكتبه، أن رئيس الوزراء البريطاني يكثف جهوده الرامية إلى حشد التأييد اللازم لقرار دولي ثان عن العراق ز والمح المكتب إلى أن طوني بلير لن يعفي حالا وزيرا في حكومته وصفه بأنه طائش وهدد بتقديم استقالته إذا شاركت بريطانيا في الحرب المحتملة.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أن الرئيس العراقي صدام حسين تلقى اليوم رسالة من نظيره الروسي فلاديمر بوتن تتعلق بالأزمة العراقية.
الوكالة نقلت عن التلفزيون العراقي أن رئيس مجلس الدوما الروسي نقل رسالة شفوية خلال اجتماعه الأخير مع صدام حسين.
وفي تطور ذي صلة، أفادت وكالة ايتار تاس الروسية نقلا عن وزير الخارجية يغور إيفانوف أن موسكو لن تؤيد القرار المقترح من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا مشددا على أن روسيا ستصوت ضد هذا القرار.
ورأى إيفانوف أن جهود واشنطن الرامية إلى تغيير النظام في العراق وإطاحة الرئيس صدام حسين وتنصيب نظام ديمقراطي موال لها، ستبوء بالفشل.
إلى ذلك، ذكر أمس وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الولايات المتحدة "قريبة للغاية" من الفوز بالأصوات اللازمة لاعتماد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شأن العراق.
ونقلت عنه وكالة رويترز للأنباء قوله أيضا إنه لن يدهش إذا استخدمت فرنسا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار المقترح.

- ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة الرومانية قررت اليوم طرد خمسة من الدبلوماسيين العراقيين بعدما أثبتت التحقيقات أنهم يقومون بتحركات تتنافى مع مهماتهم الدبلوماسية.

- نقلت رويترز عن ضباط أكراد عراقيين سبق لهم أن خدموا في الجيش العراقي سنوات طويلة قولهم اليوم إن معنويات قوات بغداد ضعيفة وأنها تفضل التسليم على مواجهة القوات الأميركية الغازية.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أن رئيس جنوب إفريقيا السابق نلسون مانديلا قال اليوم الاثنين إنه لن يقبل دعوة قدمها نشطاء سلام غربيون لزيارة بغداد للمساعدة في منع اندلاع حرب.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن إيران علقت زيارات لساحات حربها مع العراق بين عامي 1980 و1988 بعد ازدياد التهديدات الأميركية بشن حرب على العراق.

- رأى اليوم وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن العراق حقق تقدما متواضعا في اتجاه التخلي عن أسلحته للدمار الشامل ووصف تنازلاته بأنها صغيرة وتهدف إلى تخفيف عزم المجتمع الدولي على نزع سلاحه.

- في القاهرة ارتفعت وتيرة الاحتجاجات الطلابية ضد حرب محتملة مع العراق وذكر تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس أن زهاء عشرين ألف طالب مصري شاركوا اليوم في مسيرات احتجاج عمت حرم عدد من الجامعات.
هذا وسيغادر ستة من النشطاء الألمان يوم الأربعاء المقبل بلادهم متوجهين إلى بغداد للعمل كدروع بشرية في حال تمت مهاجمة العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG