روابط للدخول

موسكو تسعى لعرقلة قرار دولي جديد بشأن العراق / مليون مصلي أندونيسي يحتجون على ضرب العراق


‏- صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بان موسكو ستعمل كل ما في وسعها من اجل عرقلة قرار جديد لمجلس الامن بخصوص العراق. - قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان السلطات المصرية افرجت عن 12 شخصا كانوا اعتقلوا الشهر الماضي لمشاركتهم في تظاهرات ضد الحرب الاميركية المرتقبة على العراق. - من المرتقب ان يحضر مليون من الاشخاص صلاة ويشاركوا في احتجاج على الحرب المحتملة ضد العراق في اندونيسيا غدا الاحد.

تفاصيل الأنباء..

‏- صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بان موسكو ستعمل كل ما في وسعها من اجل عرقلة قرار جديد لمجلس الامن بخصوص العراق. وكالة فرانس بيرس للانباء نقلت عن فيدوتوف ان موسكو ستحول دون تمرير مشروع قرار منقح يحدد 17 آذار الجاري موعدا نهائيا لنزع الاسلحة العراقية. اما رئيس الوزراء الاسباني (خوسيه ماريا اثنار) فقد دعا الى اوسع تأييد دولي ممكن لقرار ثانٍ حول العراق. اثنار قال في حديث الى مجلة Der Spiegel الالمانية نُشر اليوم انه يبذل قصارى جهوده من اجل المصادقة على قرار جديد. لكن الرئيس العراقي صدام حسين دعا مجلس الامن اليوم الى رفع العقوبات الاقتصادية التي تم فرضها اعلى بغداد قبل 12 عاما، مشيرا الى ان بغداد قد نفذت التزاماتها بنزع اسلحتها المحظورة، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء.

- من المتوقع ان تحاول بلغاريا والبرتغال اقناع انغولا بالتصويت لصالح قرار جديد على العراق في مجلس الامن، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء. يُذكر ان وزير الخارجية البلغاري Solomon Passi غادر الى لشبونة امس الجمعة في الوقت الذي ناقش فيه مجلس الامن مشروع قرار عرضته الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا يمهد الطريق للحرب ضد العراق.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان السلطات المصرية افرجت عن 12 شخصا كانوا اعتقلوا الشهر الماضي لمشاركتهم في تظاهرات ضد الحرب الاميركية المرتقبة على العراق. الوكالة نقلت عن مصادر في الشرطة ان كمال خليل احد قادة الحركة المصرية المضادة للعولمة كان بين الذين أُطلق سراحهم. يُذكر ان اعتقالات الشهر الماضي لمشاركين في تظاهرات سلمية اثارت موجة انتقادات من قبل منظمات حقوق الانسان، بما فيها العفو الدولية.

- قال الكردنال Pio Langhi مبعوث البابا يوحنا بولس الثاني، بعد اجتماعات مع مسؤولين اميركيين طلب منهم اثناءها عدم شن الحرب ضد العراق، انهم كانوا وديين، لكنه أضاف أن الود لا يكفي. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء افادت بان Langhi عاد الى روما اليوم السبت بعدما أبلغ الى الرئيس الاميركي جورج بوش معارضة البابا الشديدة لنشوب حرب محتملة.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان نحو 300 شخص اعتصموا خارج بناية القيادة الاوروبية للجيش الاميركي في مدينة شتوتغارت في المانيا، احتجاجا على عمل عسكري ضد العراق. قوات الشرطة اخلت المنطقة امام القيادة الاوروبية من المعتصمين، ولم ترد تقارير عن وقوع حوادث. يُذكر ان حوالي 71 الف من القوات الاميركية ترابط في اكثر من 90 قاعدة عسكرية كبيرة في المانيا.

- اعلنت وزيرة الخارجية السويسرية Micheline Calmy-Rey ان الامم المتحدة لا الولايات المتحدة يجب ان تتحمل مسؤولية ادارة العراق بعد اطاحة نظام الرئيس صدام حسين. Calmy-Rey قالت في حديث الى صحيفة Basler Zaitung ان سويسرا كانت قد اشارت الى ان على المنظمة الدولية ان تسيطر على البلاد.

- قال الرئيس التشيليRicardo Lagos انه ليس هناك متسع من الوقت قبل 17 آذار الجاري الذي حددته الولايات المتحدة وبريطانيا كموعد نهائي لنزع الاسلحة العراقية المحظورة. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- اشارت وزيرة الخارجية الاسبانية انا بالاثيو الى وجود توقعات معقولة بان يمرر مجلس الامن قرارا جديدا حول العراق بغض النظر عن معارضة شديدة من قبل بعض اعضاء المجلس. لكن وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت عن بالاثيو اعتقادها ان مواقف الدول الاعضاء تتقارب.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان بغداد تحاول عرقلة عمل المفتشين الدوليين عن الاسلحة عن قصد، مضيفا انه جاهز لاستخدام القوة من اجل ازالة الاسلحة العراقية الفتاكة. وكالة فرانس بريس للانباء نسبت الى بوش قوله ان القوة العسكرية ستُستخدم ضد الرئيس العراقي صدام حسين كملاذ اخير في حال فشل في نزع اسلحته.

- من المرتقب ان يحضر مليون من الاشخاص صلاة ويشاركوا في احتجاج على الحرب المحتملة ضد العراق في اندونيسيا غدا الاحد، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء. الوكالة اشارت الى ان وزير الخارجية (حسن ويراجودا) هو الآخر سيشارك في الاحتجاج.

على صلة

XS
SM
MD
LG