روابط للدخول

القوات الإسرائيلية تقتل 11 فلسطينياً / توقيع اتفاقيات بين الهند وأفغانستان


- جددت الصين اليوم نداءها الى اجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من اجل حل التوتر على البرنامج النووي لبيونغ يانغ. - قتلت القوات الاسرائيلية على الاقل 11 فلسطينيا في قطاع غزة اليوم من بينهم ثمانية كانوا يحاولون اطفاء حريق في منزل اثناء هجوم اسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين. - من المرتقب ان يوقّع الرئيس الافغاني حامد كارزاي عدة اتفاقيات مع القيادة الهندية في نيو دلهي اليوم، مما يوسع مشاركة الهند في اعادة اعمار افغانستان.

تفاصيل الأنباء..

- جددت الصين اليوم نداءها الى اجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من اجل حل التوتر على البرنامج النووي لبيونغ يانغ. وزير الخارجية الصيني Tang Jiaxuan اعرب عن اعتقاده بان ممارسة الضغوط وفرض العقوبات سيعقدان الامر فقط. يُذكر ان العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تدهورت بشكل خاص في عطلة نهاية الاسبوع الماضي عندما اعترضت طائرات مقاتلة كورية شمالية طائرة تجسس اميركية. وقد بدأت الولايات المتحدة في ذلك الوقت نشر طائرات قاذفة في جزيرة (غوام)، على مرمى الهدف من كوريا الشمالية. وطلبت واشنطن من بيجينغ، وهي دولة حليفة قديمة لبيونغ بانغ، المساعدة في التأثير عليها من اجل حل الازمة النووية. وتصرّ الصين على ان هذه القضية تخص الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لا غير. كما اعلنت روسيا هي الاخرى اليوم ان الخلاف يمكن حله في محادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ.

- اعلنت الصين اليوم زيادة في الإنفاق العسكري تقدر بنحو 10%. وزير المالية Xiang Huaicheng قال امام الجلسة السنوية البرلمانية ان ما يبرر هذه الزيادة هو التغيير الحاصل في الوضع الدولي، مشيرا الى ان من شان هذه الميزانية ان تضمن الامن القومي ووحدة الاراضي الصينية. ومن المتوقع ان يصادق البرلمان الصيني على الزيادة في الإنفاق العسكري الاسبوع المقبل.

- قتلت القوات الاسرائيلية على الاقل 11 فلسطينيا في قطاع غزة اليوم. وقال شهود عيان ورجال اسعاف ان ثمانية فلسطينيين لقوا مصرعهم نتيجة انفجار قذيفة دبابة وسط حشد من الناس كانوا يحاولون اطفاء حريق في منزل اثناء هجوم اسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين. كما أُصيب اكثر من 100 شخص في الانفجار. وقُتل ثلاثة فلسطينيين في وقت سابق اثناء معارك عنيفة اعقبت الهجوم الاسرائيلي، وأُصيب عشرات الآخرين بجروح. يُذكر ان مخيم جباليا هو اكبر مخيم للاجئين في قطاع غزة ويقطنه حوالي 90 الف فلسطيني. وقد جاء الهجوم الاسرائيلي عليه بعدما فجّر مقاتل انتحاري نفسه على تمن اوتوبيس في مدينة حيفا الاسرائيلية يوم امس، مما اسفر عن مصرع 15 شخصا. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الهجوم على جباليا كان انتقاما من قبل الحكومة الاسرائيلية على العملية الانتحارية.

- من المرتقب ان يوقّع الرئيس الافغاني حامد كارزاي عدة اتفاقيات مع القيادة الهندية في نيو دلهي اليوم، مما يوسع مشاركة الهند في اعادة اعمار افغانستان. كما يُتوقع ان يلتقي كارزاي رئيس الوزراء الهندي Atal Bihary Vajpayee لمناقشة القضية العراقية، بين امور اخرى. يُذكر ان الهند قد عرضت على افغانستان مليون طن من القمح كمساعدة. وتشارك بضع عشرة شركة هندية في اعادة بناء البنية التحتية في افغانستان، بما في ذلك شق الطرقات وبناء الجسور وتوسيع نطاق شبكات الطاقة الكهربائية. كارزاي وصل الى الهند يوم امس لزيارة تستغرق اربعة ايام.

- فاز الرئيس الارمني الحالي روبرت كوتشاريان بالجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية. لجنة الانتخابات المركزية لارمينيا اعلنت كوتشاريان رئيسا اليوم بعد فرز 99% من الاصوات. وقال Hamlet Abrkhamyan نائب رئيس اللجنة ان كوتشاريان حصل على 67.5% من الاصوات في الوقت الذي نال اكبر منافسيه Stepan Demirchian 32.5% من اصوات الناخبين. الا ان Grigor Arutyunian الذي تولى مهمة قيادة الحملة الانتخابية لـ Demirchian اتهم مسؤولين في اللجنة الانتخابية بتخويف اعضاء اللجان المحلية وفصل اعضاء معارضين عنها.

- القت الشرطة الكرواتية القبض على اربعة صرب مشتبه فيهم بارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين لا ينتمون الى القومية الصربية اثناء حرب في كرواتيا في عقد التسعينات. اذاعة HRT الحكومية ذكرت ان احد المعتقلين الذين أُلقي القبض عليهم في مدينة Osijek شرق البلاد ينتمي الى قوات الشرطة. ويُعتقد ان الاربعة ارتكبوا جرائم مزعومة بصفتهم اعضاءً في الميليشيا الصربية. يُذكر ان كرواتيا اعلنت استقلالها عن يوغوسلافيا السابقة عام 1991 لكن سكان كرواتيا من اصل صربي عارضوا الاعلان ورغبوا في البقاء ضمن الفيدرالية. واعلن الصرب القاطنون في كرواتيا دولة لهم تحتلّ ثلث اراضي البلاد وسيطروا عليها في فترة ما بين عامي 1991 و1995.

- اعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم ان السلطات القت القبض على خمسة متطرفين مشتبه فيهم وكشفت مخبأ للاسلحة. وقالت الوزارة في بيان لها ان اربعة منهم رعايا كويتيون اما جنسية خامسهم فلم يُعلَن عنها. واشار البيان الى ان المعتقلين كانوا يكنّون افكارا متطرفة وجمعوا اسلحة متبقية بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990. وقالت وزارة الداخلية انهم اعترفوا بالتدرب على شن هجمات في ضواحي مدينة الكويت.

‏- اكد وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان القوات الالمانية المرابطة في العاصمة الافغانية كابل لن تُنشر خارجها. فيشر قال اثنا مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الافغاني عبدالله عبدالله في برلين اليوم ان اعادة اعمار المناطق الريفية في البلاد تُعتبر من اهم الاولويات، مشيرا في الوقت نفسه الى ان ذلك سيتم بمشاركة خبراء مدنيين المان.

- اعلن مراقبون دوليون اليوم ان الانتخابات الرئاسية في ارمينيا شهدت مخالفات خطيرة. رئيس فرقة المراقبين التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، Peter Eicher، قال ان المنظمة كانت تتوقع ما هو احسن. لكن لجنة الانتخابات المركزية لارمينيا اعلنت الرئيس الحالي روبرت كوتشاريان رئيسا اليوم. وقال Hamlet Abrkhamyan نائب رئيس اللجنة ان كوتشاريان حصل على 67.5% من الاصوات في الوقت الذي نال اكبر منافسيه Stepan Demirchian 32.5% من اصوات الناخبين. الا ان Grigor Arutyunian الذي تولى مهمة قيادة الحملة الانتخابية لـ Demirchian اتهم مسؤولين في اللجنة الانتخابية بتخويف اعضاء اللجان المحلية وفصل اعضاء معارضين عنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG