روابط للدخول

الحرب المحتملة وتقلبات أسعار النفط / الإنتاج الزراعي في المنطقة الشمالية / انعكاسات الحرب المحتملة ضد العراق على الاقتصاد المصري


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني يتحدث فيها عن تقلبات أسعار النفط العالمية واحتمالات توقف الصادرات النفطية العراقية في حال وقوع الحرب المرتقبة. كما نستمع إلى الجزء الثاني من مقابلة مع وزير الزراعة والري في حكومة كردستان العراق بأربيل سعد عبد الله عن انعكاسات الحرب المحتملة على الإنتاج الزراعي في المنطقة الشمالية، إضافة إلى عرض لدراسة حكومية عن الخسائر التي سيتحملها الاقتصاد المصري في حال وقوع الحرب.

--- فاصل ---

الحرب المحتملة وتقلبات أسعار النفط..
فيما تتزايد احتمالات وقوع الحرب، تراجعت أسعار النفط العالمية في الأيام الأخيرة. وصرح رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله العطية بأن المنظمة ستوقف العمل بحصص الإنتاج إذا أدى هجوم على العراق إلى وقف صادراته.
عن هذا الموضوع، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

الإنتاج الزراعي في المنطقة الشمالية..
ذكر وزير الزراعة والري في حكومة كردستان العراق بأربيل سعد عبد الله أن إجراءات احترازية قد اتخذت بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أجل ضمان توفير المواد الغذائية في حال وقوع الحرب المرتقبة.
ورد ذلك في المقابلة الخاصة التي أجراها معه مراسلنا في أربيل أحمد سعيد، ونستمع الآن إلى جزئها الثاني.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

انعكاسات الحرب المحتملة ضد العراق على الاقتصاد المصري..
ذكرت دراسة أجرتها إحدى الهيئات الحكومية المصرية أن أكثر من مائتي ألف مصري في دول الخليج، بينهم نحو ستة وستين ألف عامل في العراق، قد يُضطرون إلى العودة في حال وقوع حرب جديدة في المنطقة. هذا في الوقت الذي تُتخذ خطوات على الصعيد الاقتصادي لمواجهة انعكاسات الحرب المحتملة.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG