روابط للدخول

روسيا وإسرائيل تتوقعان بدء الحرب خلال أيام / بوش يربط بين العراق وحل القضية الفلسطينية


سيداتي سادتي أهلا وسهلا. من اذاعة العراق الحر/اذاعة اوروبا الحرة في براغ، ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن القضية العراقية اليوم الاربعاء. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين: - الجيش الأميركي في الخليج 285 الفاً والحرب تستهدف قتل 50 مسؤولاً عراقياً أو أسرهم. - الأمير نايف: السعودية اتخذت احتياطات احترازية تحسباً للحرب. - أميركا ستبقى في العراق 3 أشهر «بعد تشكيل حكومة» وإيران تقترح استفتاء لانتقال السلطة في بغداد. - أكراد العراق يشكلون قيادة عسكرية وسياسية مشتركة لمواجهة اجتياح تركي محتمل. - روسيا وإسرائيل تتوقعان بدء الحرب خلال أيام. - الرئيس العراقي كما يتذكره أحد أصدقاء طفولته: صدام كان يكره السياسة ويحلم أن يكون شرطيا. - الكويت تعلن إقفال بورصتها إذا اندلعت الحرب. - قائد القوات البرية الأميركية المكلفة غزو العراق: الجبهة التركية ليست ضرورية لحسم المعركة ضد صدام. - إيران تقترح المصالحة بين بغداد والمعارضة وإجراء استفتاء بشأن انتقال السلطة. - شخصيات وقوى عراقية تعلن تأييدها لمبادرة الشيخ زايد. - صدام يندد بـ «طاغوت» العصر ويعد العراقيين بالنصر. - بوش يربط بين العراق وحل القضية الفلسطينية لاحتواء الانتقادات لإدارته. - المعارضة: بغداد اعتقلت مهندسين تعاملوا مع المفتشين وتخطط لقتل السجناء السياسيين.

--- فاصل ---

مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف سورية صادرة اليوم.

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

كرست صحف عربية صادرة اليوم عددا من مقالات الرأي لقمة الجامعة العربية التي عُقدت في شرم الشيخ في مصر الاسبوع الماضي، وللاقتراح الاماراتي بتنحي الرئيس العراقي صدام حسين عن السلطة الذي ورد فيها. فقد اعتبر الكاتب الكويتي محمد الرميحي في صحيفة الحياة اللندنية ان الاقتراح الاماراتي "أشجع اقتراح قدم للقمة العربية" لانه واجه الواقع بعقل سليم، بحسب رأيه.

--- فاصل ---

عرض الكاتب اللبناني سلامة نعمات في الحياة اللندنية ايضا افكاره عما سيحدث في العراق بعد الحرب. نعمات اكد ان الرئيس الاميركي جورج بوش لم يقتصر على مجرد التفكير في مستقبل العراق بعد إطاحة صدام، بل انه يسعى الى ادخال تغييرات في منطقة الشرق الأوسط على مدى العقود المقبلة. نعمات اعتبر ان القمة العربية الاخيرة كان يتوجب عليها أن تتعاطى بشكل جدي مع طروحات ما بعد إطاحة النظام العراقي. واضاف ان ذلك الاجتماع العربي أضاع فرصة للتعاطي بشكل براغماتي مع استحقاقات المرحلة المقبلة.

--- فاصل ---

اما الكاتب المصري أحمد حمروش فقد رأى ان قمة شرم الشيخ خطوة في الطريق الصحيح، حسبما جاء في عنوان مقال نُشر في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية. حمروش اعتبر ان القمة العربية دحضت جميع التوقعات والخلافات القائلة بانها لن تُعقد، واذا عُقدت فسوف لا تثمر قرارات نافعة. الكاتب ذكر ان قرارات القمة تستهدف موقف الرفض والادانة للحرب ضد العراق.

--- فاصل ---

كما رأى الكاتب السعودي رضا محمد لاري في الشرق الاوسط اللندنية ايضا ان هذه القمة لم تمنع الحرب، مشيرا الى انها لم تقدّم سبلا للحل السلمي للقضية العراقية على ارض الواقع. ووصف الكاتب السعودي ورئيس تحرير صحيفة الشرق الاوسط عبد الرحمن الراشد، وصف تصرف بعض اعضاء الوفد العراقي في القمة العربية بانه بدا "غاية في اللطف والتهذيب".

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

الكاتب والمفكر الاسلامي اللبناني هاني فحص نشر دراسة شاملة في الحياة اللندنية بعنوان "العراقيون الشيعة اليوم في أطيافهم المختلفة أمام المؤثر الإيراني والتجربة اللبنانية". الكاتب اعتبر ان انظار العرب والعالم مشدودة الى شيعة العراق في الفترة الحالية وفي ما بعد الضربة الأميركية اذا حدثت. الكاتب اللبناني اشار الى ان علاقات الشيعة العراقيين بايران ستحدد مواقف اقليمية ودولية من العراق الجديد.

--- فاصل ---

الكاتب الفلسطيني منير شفيق اعتبر في الحياة اللندنية ايضا ان الولايات المتحدة اتخذت قرارا منفردا بخوض الحرب ضد العراق. ولاحظ الكاتب انه إذا شنت واشنطن حملة عسكرية ضد بغداد في الظروف الراهنة، فانها ستكون الحرب الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يؤخذ قرارُها بناء على الرغبات فقط وليس على الوقائع.

--- فاصل ---

اما الكاتب الاردني طارق مصاروة فقد اشار في صحيفة القدس العربي الى ان اليونان التي تحتلّ الرئاسة الدورية في الاتحاد الاوروبي حاليا، اعلنت سلفا رفضها اقامة ديمقراطيات في الشرق الاوسط بالقوة العسكرية.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد اعد مطالعة للشأن العراقي في صحف كويتية وسعودية صادرة اليوم.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

الكاتب الكويتي أحمد الربعي تناول في صحيفة الشرق الاوسط تدمير العراق لصواريخ «الصمود ـ 2». الكاتب اشار الى ان ذلك وقع في الوقت الذي تختل فيه موازين القوى بين العالم العربي وبين اسرائيل الى درجة مرعبة، وفي وقت يحتاج فيه العرب الى قوة رادعة. المقال الذي جاء تحت عنوان "حفلة جنون كبرى" وصف سلوك بغداد بالطيش والجنون اذ انها حولت قوة جيشها وصواريخها ضد الشعب العراقي وجيرانه. واضاف الكاتب الكويتي ان العراق اصبح مصدر خوف بدلا من ان يصبح مصدر امان، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي إليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

الكاتب اللبناني نديم نحاس وصف العراق بانه متحف أثري، يمكن ان يتضرر في حال قصفه خلال حرب مقبلة. نحاس قال ان وادي الرافدين غني بآثار تاريخية اينما توجهت، مشيرا الى ان علماء الآثار والباحثين والمحامين وجامعي التحف والمقتنيات الاثرية انضموا أخيرا الى المعارضين الكثيرين للحرب في العراق.

--- فاصل ---

الكاتب المصري رضا هلال اعتبر ان خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش في حفل العشاء السنوي لمعهد «أميركان انتربرايز» في 26 شباط الماضي كان بمثابة «اعلان الحرب» ضد العراق. جاء ذلك في مقال رأي نُشر في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية.

--- فاصل ---

الى هنا سيداتي وسادتي ينتهي عرض الصحافة العربية عن الشأن العراقي، قدمناه من اذاعة العراقي الحر/ اذاعة اوروبا الحرة في براغ. شكرا على حسن استماعكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG