روابط للدخول

كوريا الجنوبية قلقة من تشغيل مفاعل صغير لجارتها الشمالية / إطلاق نار على حرس القنصلية الأميركية في كراتشي


- أفادت فرانس برس نقلا عن مسؤول كردي بارز أن فصائل المعارضة العراقية اتفقت، على تشكيل مجلس رئاسي يتألف من ستة أعضاء، مضيفا أن الفصائل تأمل في أن يكون المجلس نواة للحكومة في مرحلة ما بعد صدام. - أعربت كوريا الجنوبية اليوم عن "قلقها العميق" من قيام كوريا الشمالية بإعادة تشغيل مفاعل صغير يمكن أن ينتج البلوتونيوم الذي يدخل في صناعة الاسلحة الذرية. - أطلق مسلح النار على قوات الشرطة الباكستانية المكلفة بحراسة القنصلية الأمريكية في مدينة كراتشي، ما أدى لمقتل أثنين وأصابة ستة من قوات الشرطة.

تفاصيل الأنباء..

- ُنقل عن هانز بليكس رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية اليوم أنه إذا بدأ العراق بتدمير صواريخ الصمود –2، فإن هذه العملية تمثل جزءا بالغ الاهمية من نزع أسلحته بصورة حقيقية – على حد تعبيره.
وأكد بليكس أن مكتبه تلقى رسالة من بغداد تشير الى قبول العراق، من حيث المبدأ، طلب تدمير صواريخ الصمود.
وفي واشنطن، أعلن المتحدث بأسم البيت الابيض آري فلايشر أن التزام العراق بتدمير الصواريخ هي عملية خداع، مكررا رغبة الولايات المتحدة في نزع أسلحة العراق بشكل تام.
ونقلت فرانس برس عن فلايشر أن أيا من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن لم ُتشر بوضوح الى أنها ستقوم بأستخدام الفيتو ضد قرار ثان حول العراق.
وفي إطار الاستعدادات لحرب محتملة، بدأت الفرقة الاميركية 101 المحمولة جوا، بالتحرك بأتجاه الخليج، ضمن الحشد العسكري المتعاظم، والذي ستنضم اليه حاملة الطائرات السادسة وطائرات بي- تو القاصفة – بحسب فرانس برس.
في غضون ذلك، تم نشر ثلاث منظومات من صواريخ باتريوت على الحدود التركية مع العراق. وقد أرسلت هذه المنظومات مع طواقمها من هولندا.

- على صعيد آخر، أفادت فرانس برس نقلا عن مسؤول كردي بارز أن فصائل المعارضة العراقية أتفقت، على تشكيل مجلس رئاسي يتألف من ستة أعضاء، مضيفا أن الفصائل تأمل في أن يكون المجلس نواة للحكومة في مرحلة مابعد صدام. ونقلت وكالة الانباء عن سامي عبدالرحمن القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني إشارته الى نجاح مؤتمر المعارضة والى حل جميع المشكلات العالقة بين الفصائل – بحسب تعبيره. من جهة أخرى، نقلت فرانس برس عن سامي عبدالرحمن إستنكاره الصفقة بين واشنطن وانقرة، والتي تسمح بدخول قوات تركية الى شمال العراق واصفا أياها بالخديعة، ومتعهدا أن تلقى أية عملية توغل تركية مقاومة صُلبة - بحسب تعبيره.

- أعربت كوريا الجنوبية اليوم عن "قلقها العميق" من قيام كوريا الشمالية بإعادة تشغيل مفاعل صغير يمكن أن ينتج البلوتونيوم الذي يدخل في صناعة الاسلحة الذرية.
ووصف بيان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إعادة تشغيل المفاعل بأنه لايساعد على تحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وأنه يخرق الجهود الدولية الرامية الى منع أنتشار الاسلحة النووية.
وكانت الولايات المتحدة واليابان قالتا في وقت سابق أن المفاعل أعيد تشغيله، وأشارت مصادر مخابراتية أميركية الى أن الصور الملتقطة بالاقمار الصناعية أظهرت تصاعد الابخرة من برج التبريد لمفاعل يونغ بيون للأبحاث، والذي أغلق منذ عام 1994.
وفي بيجينك، صرح وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف قبيل مغادرته الصين، أن روسيا والصين تسعيان الى خلو شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية، لكن الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية هو المفتاح لحل المشكلة القائمة.

- أطلق مسلح النار على قوات الشرطة الباكستانية المكلفة بحراسة القنصلية الأمريكية في مدينة كراتشي، ما أدى لمقتل أثنين وأصابة ستة من قوات الشرطة. ونقل عن مصادر أمنية باكستانية، أن الشرطة ألقت القبض على منفذ الهجوم بعد مطاردته داخل حديقة بالقرب من مبنى القنصلية الاميركية.
يذكر أن القنصلية الأمريكية في كراتشي تخضع لإجراءات أمنية مشددة منذ وقوع إنفجار أمام المبنى في حزيران الماضي أسفر عن مقتل اثني عشر باكستانيا. وقد وجهت التهمة الى خمسة أشخاص وهم الآن رهن المحاكمة في كراتشي.

- تم اليوم أنتخاب رئيس الوزراء اليميني السابق فاكلاف كلاوس رئيسا لجمهورية التشيك. وقد حصل كلاوس على 142 مقعدا، بزيادة مقعد واحد على الاغلبية المطلوبة من مقاعد البرلمان البالغة 281 مقعدا.

- ُنقل عن مسؤول أمني أفغاني أن صاروخين أنفجرا بالقرب من مكاتب حكومية في المناطق الجنوبية من مدينة قندهار، هذا اليوم، ولم يسفر الحادث عن أصابات.
الصاروخان أنفجرا قبيل وصول الفريق المختص بالاسلحة، بعد العثور على أربعة صواريخ في أحد الشوارع. وقد أصاب أحدهما جبلا، أما الآخر فأصاب حائطا يقع عِبر الشارع الذي توجد فيه مكاتب وزارة الخارجية.
ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادث، لكن التهمة في حوادث مماثلة ألقيت، في السابق، على فلول طالبان وتنظيم القاعدة الارهابي. وُتعد قندهار المعقل الروحي لنظام طالبان.
من ناحية أخرى توجه وزير الدفاع الافغاني محمد فاهم الى واشنطن هذا اليوم لأجراء مباحثات مع المسؤولين الاميركيين حول إنشاء جيش وطني أفغاني.

- أعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان أن الزعماء القبارصة اليونانيين والاتراك أتفقوا على موعد نهائي جديد هو العاشر من الشهر المقبل، لأتخاذ القرار حول توقيع أتفاق السلام الرامي الى توحيد جزيرة قبرص.

- أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات المحلية التي جرت هذا اليوم في ايران، في أختبار لشعبية الاصلاحيين المقربين من الرئيس محمد خاتمي.ويتنافس فى هذه الانتخابات أكثر من 200 ألف مرشح لشغل مقاعد المجالس المحلية فى المدن والقرى فى جميع أنحاء البلاد. يذكر أن الاصلاحيين حصلوا على مكاسب ضخمة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية منذ عام 1997، لكن المحافظين عرقلوا، بشكل منهجي، محاولاتهم لأدخال التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في ايران. هذا وستعلن نتائج الانتخابات الاسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG