روابط للدخول

واشنطن تعتزم نشر قوات إضافية / إيفانوف لا يستبعد استخدام موسكو للفيتو لمنع حرب على العراق


- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول عسكري اميركي ان واشنطن ستنشر نحو ستين الف عسكري اضافي من القوات الاميركية، في اطار الاستعدادات الجارية لشن حرب على العراق. - اكد وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف مجددا اليوم الثلاثاء ان بلاده لا تستبعد استخدام حق النقض الفيتو في مجلس الامن الدولي للحؤول دون شن حرب على العراق. - وصف الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، تدمير العراق لصواريخ الصمود 2 بأنه تطور ايجابي.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرئيس المصري حسني مبارك، تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي جورج بوش، وان الرئيسين بحثا آخر تطورات الازمة العراقية والمحاولات التي تبذل لتنفيذ الشرعية الدولية.
واضافت الوكالة ان مبارك اكد اهمية الاستمرار في اتاحة الفرصة امام الطرق السلمية في نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول عسكري اميركي، وصفته برفيع المستوى، ان واشنطن ستنشر نحو ستين الف عسكري اضافي من القوات الاميركية، في اطار الاستعدادات الجارية تحسبا لشن حرب على العراق.
واوضح المسؤول ان هذه القوات الاضافية ستتضمن ستة وعشرين الف عنصر من الفرقة المدرعة الاولى ومقرها في المانيا، وكذلك اربعة وثلاثين الف عسكري تابع لفرقة الفرسان الاولى ولفوج الفرسان المدرع الثاني. ولفتت فرانس بريس الى انه لم يعرف بعد تاريخ ومكان عملية الانتشار.

- اكد وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف مجددا اليوم الثلاثاء ان بلاده لا تستبعد استخدام حق النقض الفيتو في مجلس الامن الدولي للحؤول دون شن حرب على العراق.
واضاف ايفانوف في حوار على موقع تابع لهيئة الاذاعة البريطانية، على الانترنت،.. اضاف ان بامكان روسيا اللجوء الى هذا الحق عند اللزوم.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان وزير الخارجية الروسي، اعلن يوم الجمعة الماضي في بكين ان بلاده ستستخدم حق النقض في مجلس الامن اذا ما دعت الحاجة من اجل الحفاظ على الاستقرار في العالم وراى ان قرارا ثانيا حول العراق ليس ضروريا في المرحلة الراهنة.
ومن المقرر ان يتوجه ايفانوف بعد لندن الى باريس في زيارة عمل حيث يبحث مع المسؤولين الفرنسيين المسألة العراقية.

- وصف الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، تدمير العراق لصواريخ الصمود 2 بأنه تطور ايجابي.
ولكنه قال ان مجلس الامن هو الجهة التي ستقرر ما اذا كانت بغداد قد لبت مطالب المجتمع الدولي بشأن نزع اسلحة العراق للدمار الشامل.
أنان قال ايضا ان قرار المجلس سيقوم على اساس التقرير الذي سيرفعه المفتشون... وان لمجلس الامن الحق في اعلان اي انتهاك عسكري اخر في اي وقت على اساس تقارير المفتشين.

- أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان زعيم حزب العدالة والتنمية التركي، رجب طيب اردوغان، المح اليوم، الى ان الحكومة التركية، ربما تعيد تقديم مذكرة الى البرلمان، للموافقة على انتشار نحو اثنين وستين الف جندي اميركي على الاراضي التركية.
وقال اردوغان في خطاب القاه اليوم امام نواب حزبه في البرلمان،.. قال إن المصالح الامنية العليا لتركيا، والحفاظ على وحدة الاراضي العراقية، يتطلب عدم الاكتفاء بمراقبة تطورات الاوضاع فقط، وأضاف اردغان انه متأكد من ان بلاده، ستقرر في الايام المقبلة، نوعية تدخلها في الازمة الراهنة، والطريقة التي ستتدخل بها.
كما طالب زعيم حزب العدالة والتنمية التركي، اعضاء حزبه في البرلمان، بأن يضعوا مصالح تركيا فوق مصالحهم الشخصية، وان يتخذوا الخطوات اللازمة، ليس على اساس العواطف بل على اساس مصلحة البلاد المستقبلية، في اشارة الى مخاوف الاتراك من ان الحرب المحتملة على العراق قد تقوض الاستقرار الاقليمي في المنطقة، وتؤثر سلبا على الاقتصاد التركي

- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في عددها الصادر اليوم، ان الخطط الاميركية تقضي بقتل او اسر خمسين من المقربين من السلطة العراقية في حال اندلاع حرب ضد العراق.
وقالت الصحيفة ان اللائحة تضم رجالا في الدائرة الأقرب الى الرئيس صدام حسين وخصوصا علي حسن المجيد بن عم الرئيس العراقي الذي يشتبه بانه نظم عملية قصف الاكراد بالغازات السامة في شمال العراق عام ثمانية وثمانين.
وتضم اللائحة ايضا، نجلي صدام حسين وعددا كبيرا من افراد عائلته.
وتابعت الصحيفة ان اعضاء الحكومة مثل نائب الرئيس طه ياسين رمضان ونائب رئيس الوزراء طارق عزيز مستهدفون ايضا.
واكدت ان اللائحة تشمل عزة ابراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة الذي يتهمه الاميركيون بسحق حركة التمرد الشيعية في جنوب العراق عام واحد وتسعين حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء، التي اوردت الخبر.

- الوكالة لفتت ايضا الى ان صحيفة نيويورك تايمز تحدثت في شباط الماضي عن لائحة تضم اكثر من الفين من المسؤولين العراقيين تريد اجهزة الاستخبارات الاميركية اسرهم في حال حرب ضد العراق ثم احالتهم على القضاء بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

- توقع وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز اليوم الثلاثاء، ان الولايات المتحدة ستشن هجومها على العراق، بعد منتصف الشهر الجاري.
واضاف موفاز في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية، ان الاستعدادات الاميركية في اطار شن حرب محتملة على العراق، مستمرة رغم المصاعب، وهو ما اعتبرته وكالة فرانس برس للانباء، اشارة
الى رفض البرلمان التركي السماح بنشر قوات اميركية تمهيدا لمهاجمة العراق من الاراضي التركية.
من جهة اخرى، اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية نشر اول بطارية صواريخ باتريوت الاميركية المضادة للصواريخ في منطقة تل ابيب. وقالت وكالة فرانس برس للانباء، ان هذه الصواريخ ستستخدم لاعتراض صواريخ سكود التي قد يطلقها العراق على اسرائيل في حال تعرض نظام بغداد لهجوم اميركي.

- اجرى رئيس المؤتمر الوطني العراق المعارض، احمد الجلبي، مباحثات، مع مسؤولين اتراك، في محاولة لتحسين العلاقات بين انقرة والاكراد العراقيين، والتي توتر بسبب المخاوف من خطط تركية ترمي الى ارسال قوات عسكرية الى شمال العراق، تحت غطاء الحرب المحتملة ضد العراق، بقيادة الولايات المتحدة.
وقال الجلبي في تصريحات ادلى بها اليوم، عقب لقائه بمسؤولين اتراك، قال: إن ارسال قوات تركية الى شمال العراق يمكن ان يتحول الى سبب يثير الكثير من المشاكل والنزاعات. لكنه اعرب عن اعتقاد بامكانية ايجاد حل لهذه الازمة. الجلبي اعرب ايضا عن رغبتة في اقامة علاقات صداقة مع تركيا، وحذر من ان دخول القوات التركية في شمال لن يكون في صالح تركيا ولا في صالح العراق.

- أفادت وكالات الانباء ان الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر، دعى الى تنظيم تظاهرات يوم غد الاربعاء، تعارض الحرب المحتملة على العراق.
وأضافة وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن معلومات وصفتها بانها غير مؤكدة ان جمال النجل الاصغر للرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى امانة لجنة السياسات العامة التي تتمتع بنفوذ واسع في الحزب الحاكم قد يلقي كلمة في المتظاهرين. ولفتت ايضا الى ان عدد المتظاهرين قد يفوق نصف المليون.

على صلة

XS
SM
MD
LG