روابط للدخول

عملية إسرائيلية في غزة تسفر عن مقتل فلسطينيين / بوش يشكر مشرف للقبض على أحد قادة القاعدة


- أعرب رئيس الوزراء التركي، عبد الله غل، عن ثقته بالا يؤثر رفض البرلمان التركي نشر قوات أميركية على دعم صندوق النقد الدولي للاقتصاد التركي. - قتل ما لا يقل عن ثمانية فلسطينيين في اشتباكات مع قوات إسرائيلية كانت تقوم باعتقال أحد قادة حركة حماس الإسلامية المتشددة في مخيم للاجئين في قطاع غزة. - وجه الرئيس الأميركي جورج بوش شكره للرئيس الباكستاني برويز مشرف وحكومته بعد نجاح بلاده في القبض على أحد قادة تنظيم القاعدة.

تفاصيل الأنباء..

- أعرب رئيس الوزراء التركي، عبد الله غل، عن ثقته بالا يؤثر رفض البرلمان التركي نشر قوات أميركية على دعم صندوق النقد الدولي للاقتصاد التركي.
غل قال اليوم في أنقرة إن العلاقات الاقتصادية يجب أن ينظر إليها بعيدا عن تصويت البرلمان الأخير.
وقد أثار الرفض البرلماني للمذكرة الحكومية أسئلة عن مستقبل جملة من المساعدات المالية التي عرضتها الولايات المتحدة لحماية الاقتصاد التركي من التراجع في حال اندلاع الحرب.
والمعونة المالية، وهي معونة منفصلة عن مساعدة الصندوق الدولي، كان ينظر إليها كعملية دفع رئيسية للاقتصاد التركي المريض.
وبعد دقائق قليلة من افتتاحها اليوم هبطت الأسهم في أسواق المال التركية بحدود عشرة في المائة فيما المتعاملون كانوا قلقين عما إذا كانت المساعدة المالية الأميركية آتية قريبا. كما انخفض سعر الليرة التركية ما دفع البنك المركزي إلى إعلان إمكان تدخله إذا دعت الضرورة.

- قتل ما لا يقل عن ثمانية فلسطينيين في اشتباكات مع قوات إسرائيلية كانت تقوم باعتقال أحد قادة حركة حماس الإسلامية المتشددة في مخيم للاجئين في قطاع غزة. كما جرح ما لا يقل عن أربعين آخرين خلال عملية التوغل التي نفذها الجيش الإسرائيلي.
وتركزت العملية التي وقعت في مخيم البريج للاجئين على اعتقال محمد طه أحد قادة حماس مع ثلاثة من أبنائه.
وقد دان صائب عريقات الوزير في السلطة الفلسطينية العملية التي قال إنها تسببت في مقتل عشرة أشخاص.
من ناحيته أفاد الجيش الإسرائيلي بأن طه وعددا من أولاده متورطون في الإشراف على عمليات شنت ضد الإسرائيليين ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية عثرت على حزام ناسف في منزله قبيل تفجيره.

- وجه الرئيس الأميركي جورج بوش شكره للرئيس الباكستاني برويز مشرف وحكومته بعد نجاح بلاده في القبض على أحد قادة تنظيم القاعدة.
وكان ناطق رسمي حكومي أعلن اليوم أن خالد شيخ محمد المشتبه في كونه أحد قادة شبكة القاعدة، لا تزال عملية استجوابه مستمرة في باكستان بعد اعتقاله نهاية الأسبوع المنصرم.
ويعتبر محمد الرجل الثالث في الشبكة الإرهابية بعد، أسامة بن لادن، ونائبه المصري أيمن الظواهري، وقد ألقي القبض عليه في عملية مداهمة نفذت فجر السبت في مدينة راولبندي الشمالية.
وخلال تقريره الصحفي الأسبوعي صرح اليوم الناطق باسم الخارجية الباكستانية، عزيز احمد، بأن محمد اعتقل على يد الاستخبارات العسكرية في الجيش الباكستاني.
وبحسب الناطق باسم وزارة الداخلية في باكستان فإن حوالي أربعمائة وخمسين عنصرا في القاعدة اعتقلوا في باكستان خلال ثمانية عشر شهرا من الحرب الدولية على الإرهاب.

- في بلغراد عقد اليوم البرلمان المشترك لصربيا ومونتينيغرو جلسته الافتتاحية. والبرلمان الجديد حل محل البرلمان الاتحادي اليوغسلافي الذي عقد هو الآخر يوم الجمعة آخر اجتماع له بعد دخول البلاد رسميا اتحادا حرا يعرف باسم صربيا ومنتينيغرو.
ويتألف البرلمان الجديد من مائة وستة وعشرين مقعدا ن واحد وتسعون منها للصرب وخمسة وثلاثون للمونتينغريين.
ومن المقرر أن تنتخب الهيئة رئيسا لها فضلا عن أنها ستحدد آليات انتخاب رئيس البلاد ز يذكر أن الرئيس المنتهية ولايته فويسلاف كوتشونيتسا حضر جلسة اليوم.

- نقل التلفزيون الحكومي الإيراني عن الرئيس محمد خاتمي انه عبر عن عميق قلقه لنسبة التصويت المنخفضة في الانتخابات البلدية التي أجريت الأسبوع الماضي.
وذكرت التلفزيون أن نسبة التصويت بلغت في عموم البلاد خمسين في المائة وفي العاصمة طهران خمسة وعشرين. إلا أن مراقبين أثاروا شكوكا بتلك الأرقام وقالوا إن نسبة التصويت العامة بلغت سنة وثلاثين في المائة فيما كانت في طهران اقل من عشرين في المائة.
وقد مني الإصلاحيون بهزيمة كبيرة عندما فشل مرشحهم في العاصمة مصطفى تاج زاتش بالفوز في أحد مقاعد مجلس بلديتها.
أما شقيق الرئيس الإيراني وزعيم جبهة المشاركة الإسلامية والإصلاحية، محمد رضا خاتمي فقد رأى اليوم بأن انخفاض نسبة التصويت، وليس هزيمة تياره، هو الإخفاق الرئيس في الانتخابات الأخيرة.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز للأنباء أن سوريا طلبت من باكستان العضو غير الدائم في مجلس الأمن المساعدة في إسقاط أية مبادرة قد تؤيد مهاجمة الولايات المتحدة للعراق.
الوكالة نقلت عن تقرير بثته وكالة الأنباء السورية أن الرئيس السوري بشار الأسد حض نظيره الباكستاني برويز مشرف على الوقوف ضد أي مبادرة أو جهد يعطي الولايات المتحدة مبررا لشن حرب ضد العراق.
الأسد الذي تحدث اليوم هاتفيا مع الرئيس مشرف كان يشير إلى مشروع قرار جديد عن العراق قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا بهدف أخذ موافقة دولية على نزع أسلحة العراق بالقوة.

- نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن وزير الدفاع البرتغالي باولو بورتاس قوله في مقابلة نشرت اليوم إن لدى العراق قدرة على دعم جماعات إرهابية وإن من اللازم نزع أسلحته.
الوزير أوضح، في حديث لصحية بابليكو اليومية، أنه وطبقا لمعلومات اعتبرها الوزير جديرة بالثقة فإن معظم وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي يرون أن بإمكان العراق الاتصال والتعامل مع جماعات إرهابية خطيرة ودعا إلى اتخاذ موقف قوي.
يشار إلى أن البرتغال تعد من الدول المؤيدة للحاجة إلى تبني موقف شديد ضد بغداد.

- أعلن اليوم البيت الأبيض على لسان الناطق الرسمي آري فلايشر أن مهمة الجيش الأميركي الخاصة بنزع أسلحة العراق للدمار الشامل ستتكلل بالنجاح حتى مع عدم استخدام الأراضي التركية.
وكانت الخطط الأميركية للحرب تعرضت يوم السبت لضربة قوية عندما رفض البرلمان التركي نشر قوات أميركية على الأراضي التركية كي تكون قريبة من شمال العراق.
إلى ذلك، صرح اليوم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، جورج روبرتسون، بأن دور التحالف في الأزمة العراقية يبقى منحصرا بالدفاع عن عضو الناتو تركيا.
وخلال حديث أدلى به في بوخارست قال روبرتسون إن الحلف تلقى حتى الآن طلبا حول إجراءات معينة للدفاع عن تركيا.
وكان الحلف وافق الشهر الماضي على نشر طائرات أواكس وأنظمة صواريخ باتريوت ووحدات للرد على الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في هذا البلد.
في غضون ذلك، أعلن الجيش الروماني اليوم انه وخلال الأيام العشرة الماضية وصلت لميناء قسطنطا على البحر الأسود، قوات أميركية تعد بالآلاف فضلا عن طائرات حربية ومروحيات عسكرية.

- أعلن البيت الأبيض اليوم أن الرئيس العراقي صدام حسين سيزاح عن السلطة وسيتم نزع أسلحة نظامه في حال قادت الولايات المتحدة هجوما عسكريا على العراق.
وصرح الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر، صرح اليوم بأنه لا يمكن لأحد أن يتخيل أن صدام حسين يمكن أن يبقى كرئيس للعراق بعد اندلاع الحرب مشددا على أنه سيعيد تسليح نظامه إذا ترك في السلطة بعد الحرب.
وفي تطور آخر رأت دول مجلس التعاون الخليجي التي أيد معظمها مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقترح تنحي الرئيس العراقي صدام حسين عن السلطة لتفويت حرب محتملة على العراق، رأت أن المبادرة رغم ذلك بحاجة إلى مزيد من الدراسة. ولم يشر البيان الختامي الذي صدر عن اجتماعات وزراء خارجية دول المجلس إلى أنها ستتبنى المبادرة بشكل رسمي.
وفي تطور ذي صلة، ذكر تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس نقلا عن وزير الخارجية الأنغولي أن بلاده ستحدد موقفها من حرب محتملة ضد العراق بعد أن يقدم كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس تقريره عن سير عمليات التفتيش إلى مجلس الأمن.
تقرير لوكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقل عن الرئيس التشيلي قوله اليوم عن بلاده لا توافق على أن تقوم الولايات المتحدة بضرب العراق إلا أنها تؤيد مهلة محددة للنظام العراقي كي ينهي تدمير أسلحته للدمار الشامل.
وقد جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي طارق عزيز حذر اليوم كلا من المكسيك وفنزويلا من أنهما سيكونان البلدين التاليين في صف التعرض إلى عمل عسكري أميركي إذا نجحت واشنطن في إلحاق الهزيمة بالزعيم العراقي صدام حسين.
وفي تقرير لها من طهران أفادت وكالة فرانس بريس بأن جماعات شيعية معارضة ستعقد يوم الخميس المقبل اجتماعا لها لمناقشة ما وصفته بمستقبل الشيعة في العراق. وذكر التقرير نقلا عن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن ما بين مائة وخمسين إلى مائتين مندوب سيشاركون في الاجتماع الذي ينتظر أن يحضره أعضاء في حزب الدعوة الإسلامية أيضا.
على صعيد ذي صلة، ذكرت وكالة رويترز أن مسؤولا كرديا عراقيا بارزا قال اليوم إن من الضروري الحصول على معونة إنسانية وملابس واقية من الهجمات الغازية للمناطق الكردية من شمال العراق قبل وقوع حرب محتملة لإطاحة الرئيس صدام حسين. إلا أن شفيق قزاز وزير المساعدات الإنسانية والتعاون في الحكومة الكردية أشار إلى أن الولايات المتحدة وعددا من البلدان الغربية لم يعطوا حتى الآن أي مؤشر إلى تقديم مساعدة من هذا النوع.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الدفاع البريطاني جيف هون أن عدد الجنود البريطانيين ارتفع في المنطقة ليصل إلى خمسة وأربعين ألف فرد.
هذا وقد هاجمت طائرات أميركية وبريطانية موقعا للدفاع الجوي العراقي وقواعد للاتصالات وذلك بعد تعرضها لنيران عراقية أرضية في منطقة الحظر الجنوبية.
ونقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن القيادة الوسطى الأميركية أن الطائرات أغارت ليل أمس على قاعدة للدفاع الجوي وأربعة مراكز للاتصالات ونفت أن تكون الغارة تمهيدا لهجوم عسكري كبير.
وكالة رويترز نقلت اليوم عن ناطق عسكري عراقي أن الغارة التي شنت على البصرة تسببت في مقتل ستة مدنيين وجرح خمسة عشر آخرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG