روابط للدخول

نشر صواريخ باتريوت في جنوب شرق تركيا / الفاتيكان يسعى لحل سلمي للأزمة العراقية


- أعلنت الكويت تأييدها لمبادرة الشيخ زايد الداعية الى تخلي الرئيس العراقي عن السلطة ومغادرته العراق خلال اسبوعين. - أكدت وكالة فرانس برس نشر ثلاث منظومات من صواريخ باتريوت الدفاعية في أحد المطارات العسكرية التركية في جنوب شرقي تركيا. - من المقرر أن يغادر مبعوث ديبلوماسي من البابا يوحنا بولص الثاني الى واشنطن في محاولة، تبدو أنها الأخيرة، لحض الرئيس الأميركي على التراجع عن خيار الحرب ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- وصف مسؤول سعودي دعوة الرئيس الإماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الى تنحي الرئيس العراقي بأنها دعوة جريئة، مؤكداً أن الشيخ زايد أخذ في نظر اعتباره مصالح الشعب العراقي عندما طرح المبادرة في القمة العربية الأخيرة.
الى ذلك، أعلنت الكويت تأييدها لمبادرة الشيخ زايد الداعية الى تخلي الرئيس العراقي عن السلطة ومغادرته العراق خلال اسبوعين. يشار الى أن مصادر إماراتية مسؤولة أكدت في تقرير بثته وكالة رويترز ان المبادرة ما زالت قائمة رغم المعارضة التي واجهتها في قمة شرم الشيخ.

- أكدت وكالة فرانس برس نشر ثلاث منظومات من صواريخ باتريوت الدفاعية في أحد المطارات العسكرية التركية في جنوب شرقي تركيا. واضافت الوكالة أن مصدر المنظومات الثلاث هو دولة هولندا، بينما أطقمها الفنية تتألف من ثلاثمئة جندي ألماني.
من جهة أخرى، أفاد زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب اردوغان بأن أنقرة تدرس الآن خياراتها بعد أن رفض برلمان تركيا السماح لقوات أميركية بالإنتشار داخل أراضيها. وكالة رويترز قالت إن أردوغان لم يستبعد إجراء محاولة ثانية للحصول على موافقة البرلمان.
الى ذلك حذر الزعيم التركي العراق من مغبة استغلال ما حدث في أنقرة في إتجاه التملص من تنفيذ القرارات الدولية.

- قالت وكالة رويترز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدد دعوته الى حل الأزمة العراقية عبر الوسائل السلمية. ولفتت الوكالة الى ان بوتين لم يلّمح الى أي استعداد روسي للتخلي عن استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي مشروع قرار يُجيز الحرب ضد العراق.
على صعيد ذي صلة، من المقرر أن يُجري وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف الاسبوع المقبل محادثات في العاصمة البريطانية مع كبار المسؤولين البريطانيين هدفها تقريب وجهات النظر بين الدولتين في شأن العراق.

- نقلت وكالة فرانس برس عن حميد رضا آصفي الناطق بإسم وزارة الخارجية الايرانية أن ايران مستعدة لمعالجة أي جندي يدخل أراضيها في حال وقعت الحرب الأميركية المحتملة ضد العراق، وذلك في إطار التزام طهران بالقوانين الدولية.

- دعا مبعوث ياباني الحكومة العراقية الى التعاون الفوري غير المشروط مع المفتشين الدوليين. فرانس برس قالت إن المبعوث الذي يعتزم التوجه الى بغداد أدلى بهذه التصريحات بعد وصوله الى العاصمة الاردنية عمّان.
وفي عمّان أيضاً، إتفق مسؤولون عراقيون وكويتيون على عقد جولة جديدة من المحادثات المشتركة في منتصف آذار المقبل للبحث في مصير مئات الاسرى والمفقودين في حرب الكويت.

- من المقرر أن يغادر مبعوث ديبلوماسي من البابا يوحنا بولص الثاني الى واشنطن في محاولة، تبدو أنها الأخيرة، لحض الرئيس الأميركي على التراجع عن خيار الحرب ضد العراق.

- أكد مسؤول عراقي استعداد بلاده لوقف تدمير صواريخ الصمود اثنان إذا استمرت واشنطن في إطلاق تهديداتها باللجوء الى الحرب. من ناحية ثانية، شرع العراق تحت اشراف الأمم المتحدة في تدمير عشرة صواريخ أخرى من نوع الصمود اثنان. هذا فيما أفادت التقارير الصحافية بأن المسؤولين العراقيين يُجرون محادثات مع مسؤولي لجان التفتيش حول كميات غاز الأعصاب والانثراكس التي تقول بغداد إنها دمرتها في اوقات سابقة.

- وفي تطور آخر، إخترقت طائرة عسكرية عراقية من نوع ميغ 25 الأجواء السعودية اليوم. وكالة رويترز نقلت عن طيار أميركي ان الطائرات الحربية الأميركية كانت على وشك اطلاق صاروخ على الطائرة حينما عادت الأخيرة أدراجها الى داخل العراق بعد دخولها المجال الجوي السعودي مسافة خمسة عشر ميلاً.

على صلة

XS
SM
MD
LG