روابط للدخول

بوش يعد الشعب العراقي بمستقبل أفضل / إلقاء منشورات أميركية فوق شمال العراق


- حدث تلاسن بين الرئيس الليبي معمر القذافي وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أدى إلى تعليق جلسة مؤتمر قمة الدول العربية في شرم الشيخ. - في حديثه الإذاعي الأسبوعي اليوم، واصل الرئيس الأميركي جورج بوش الضغط على العراق، من خلال التهديد بعمل عسكري ضده، مع الوعد بمستقبل أفضل للشعب العراقي فور إزالة من أسماه الدكتاتور الوحشي صدام حسين. - قامت القوات الأميركية بإلقاء نحو 240 ألف منشور فوق شمال العراق اليوم، في أول عملية من هذا النوع في المنطقة الشمالية.

تفاصيل الأنباء..

- حدث تلاسن بين الرئيس الليبي معمر القذافي وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أدى إلى تعليق جلسة مؤتمر قمة الدول العربية في شرم الشيخ، وذلك إثر انسحاب الوفد السعودي من الجلسة. المزيد من التفاصيل من مراسلنا في شرم الشيخ (أحمد رجب):

(تقرير القاهرة)

- في حديثه الإذاعي الأسبوعي اليوم، واصل الرئيس الأميركي جورج بوش الضغط على العراق، من خلال التهديد بعمل عسكري ضده، مع الوعد بمستقبل أفضل للشعب العراقي فور إزالة من أسماه الدكتاتور الوحشي صدام حسين.
يذكر أن بوش – في الوقت الذي يؤكد فيه البيت الأبيض عدم اتخاذه قرارا بعد بنزع أسلحة العراق بالقوة – إلا أنه بدأ في وضع خطط مفصلة لما سيعقب الغزو الذي من المحتمل أن تقوده الولايات المتحدة ضد العراق.
وتابع بوش قائلا إن الولايات المتحدة لا تنوي تحديد طبيعة الحكومة العراقية الجديدة، فهذا خيار متروك للشعب العراقي، ولكننا سنضمن عدم استبدال دكتاتور وحشي بآخر – حسب تعبيره.
ومضى الرئيس الأميركي إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها مستعدون لتقديم المساعدات الحيوية، ووعد بتوفير الدواء وبفتح 55 ألف مركز لتوزيع المواد الغذائية في أقرب فرصة ممكنة.

- قامت القوات الأميركية بإلقاء نحو 240 ألف منشور فوق شمال العراق اليوم، في أول عملية من هذا النوع في المنطقة الشمالية.
بيان أصدرته القيادة الأوروبية للقوات الأميركية أوضح أن المنشورات – التي تحذر القوات العراقية من مغبة استهداف طائرات التحالف – ألقيت قرب بطاريات الدفاع الجوي العراقية الواقعة على بعد 16 كيلومترا شمال الموصل.
المنشورات تحمل على ظهرها عبارات تحذيرية أخرى، مثل:
أي عمل معاد من قبل الدفاعات الجوية العراقية تجاه طائرات التحالف سيسفر عنها رد فوري. أما مواقع الدفاع الجوي التي تطلق النار على طائرات التحالف فسوف تتم مهاجمتها وتدميرها.

- صرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بأن غزوا تقوده الولايات المتحدة ضد العراق سيقحم منطقة الخليج في حالة من الفوضى، ولن يؤدي سوى إلحاق الضرر بجميع الأطراف المعنية فيه، بمن فيها الولايات المتحدة.
وأضاف الفيصل في حديث مع شبكة CNN التلفزيونية الأميركية أن بلاده لا تريد مشاهدة جنودا أميركيين يدفعون ثمن احتلال لن يسفر سوى عن عواقب وخيمة للجميع.

- أجرى وزير الخارجية الروسي Igor Ivanov مباحثات عبر الهاتف مع نظيره الباكستاني Khurshid Kasuri.
ونقلت وكالة Associated Press عن وزارة الخارجية الباكستانية أن الوزيرين حضا على إيجاد حل سلمي للأزمة العراقية خلال مكالمتهما التي استمرت نحو 40 دقيقة، وتناولت بالإضافة إلى القضية العراقية بعض الشؤون الثنائية.
يذكر أن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، وأن باكستان من بين الأعضاء العشرة الدوريين في المجلس.

على صلة

XS
SM
MD
LG