روابط للدخول

العراق يطالب بتأجيل القمة العربية / بغداد تعرض ضمان مصالح واشنطن في المنطقة والجانب الأميركي يرفض العرض


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند تطورات الموقفين الدولي والإقليمي من مستجدات الحدث العراقي. فالقمة العربية ستعقد يوم السبت بحضور الذين طالبوا بتأجيلها وفي مقدمتهم العراق الذي قيل إنه تقدم بطلبات معينة للقمة. صحيفة سعودية تفيد بأن بغداد عرضت حوارا مع الإدارة الأميركية يضمن كل مصالح واشنطن في المنطقة وان الجانب الأميركي رفض العرض، وقد تحدث لنا عن الموضوع رئيس القسم السياسي في الصحيفة ذاتها.

--- فاصل ---

أكد العراق مشاركته في القمة العربية التي ستعقد بمنتجع شرم الشيخ في الأول من شهر آذار القادم. ونقلت تقارير الوكالات عن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الأمانة العامة للجامعة تلقت مذكرة رسمية من بغداد تؤكد حضورها القمة.
وكان موسى أكد أمس الأول أن عقد القمة العربية في الأول من الشهر القادم لن يشكل إحراجا للعراق. وأبان أن الموقف العربي الذي ستبلوره القمة سيركز على قرارات قمة بيروت وتأكيد أهمية إكمال المفتشين مهمتهم ومنحهم الوقت الكافي والإشارة إلى تعاون العراق معهم ومطالبته بإكمال ذلك.
وكان العراق طلب الأحد تأجيل القمة إلى ما بعد 14 آذار المقبل بسبب الانهماك في تحضير الملفات التي يجب تسليمها إلى رؤساء فرق التفتيش الدولية. وأيدت كل من سوريا ولبنان واليمن هذا الطلب.
كما أعلنت الكويت والمغرب مشاركتهما في القمة العربية بينما قال مصدر يمني في القاهرة إن بلاده سحبت طلب تأجيل القمة وان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيحضرها.
وباعتبار أن ما بات يعرف بالحالة بين العراق والكويت تشكل عاملا مهما لتحديد مضمون البيان الختامي للقمة ومقرراتها فإن بغداد ترغب في التركيز على ما ورد في بيان الاجتماع الوزاري الأخير للجامعة العربية وخاصة دعوة الدول العربية إلى عدم تقديم العون للقوات الدولية التي ربما تهاجم العراق. لكن الكويت في المقابل لا تقبل بالبيان المذكور وترى أنه بيان مطعون في شرعيته كما رأى وزير الإعلام الكويتي.
تقارير صحيفة نقلت عن دبلوماسيين عرب أن بغداد قدمت للقمة العربية عددا من المطالب التي يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط الأميركي عليها ونقلت صحيفة سعودية بارزة عن دبلوماسي عربي أن العراق قدم للقمة العربية 5 مطالب، مشيرا إلى أن هذه المطالب تعد شرطا لحضور العراق القمة
ولمعرفة ما يمكن أن تطالب به بغداد والكويت في القمة العربية المرتقبة اتصلنا بالباحث السياسي المصري محمد السيد الذي علق قائلا:

(مقابلة الجزء الأول)

وعن فرص التوصل إلى توافق عربي حول هذا الموضوع قال السيد:

(المقابلة الجزء 2)

--- فاصل ---

كشفت مصادر دبلوماسية أمريكية وأوروبية وثيقة الاطلاع لصحيفة الوطن السعودية أن جهات عربية ودولية تربطها علاقات جيدة ببغداد رفضت طلبا قدمته لها القيادة العراقية ويدعوها إلى القيام بمساع جدية والعمل على إقناع إدارة الرئيس بوش بفتح حوار بينها وبين النظام العراقي وتأمين عقد لقاء في أسرع وقت ممكن بين كولن باول وزير الخارجية الأمريكي وطارق عزيز نائب رئيس الحكومة العراقية لوقف العد العكسي للحرب. في الوقت نفسه علمت الصحيفة من المصادر ذاتها أن دولا كبرى معارضة للحرب طالبت بتحرك عربي سريع وضاغط على القيادة العراقية لمحاولة إحباط الجهود الدبلوماسية الأمريكية المبذولة لإصدار "قرار الحرب" عن مجلس الأمن الدولي.
ويأتي هذا التقرير بعد تصريحات بهذا الخصوص أدلى بها أكثر من مسؤول عراقي من بينهم نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان.
هذا أولا سعد المحمد مراسلنا في الكويت يعرض للتقرير الذي نشرته الصحيفة السعودية:

(تقرير الكويت)

البرنامج اتصل برئيس القسم السياسي في صحيفة الوطن الأستاذ حسين حسون وسأله أولا عن مدى صحة هذا التقرير فقال:

(المقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد إبراهيم.

على صلة

XS
SM
MD
LG