روابط للدخول

مباحثات باكستانية أميركية حول العراق / تحركات للحرس الجمهوري نحو تكريت


- اجّلت انقرة اليوم، مرة اخرى، تصويتا برلمانيا على السماح بنقل آلاف القوات الاميركية الى البلاد استعدادا لحملة مرتقبة ضد العراق. - التقت مساعدة وزير الخارجية الاميركية Christina Rocca مسؤولين باكستانيين اليوم من اجل حشد تأييد اسلام اباد لقرار اميركي في مجلس الامن يسمح باستخدام القوة ضد العراق. - قالت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من واشنطن انه تم اكتشاف تحرك بعض عناصر لواء تابع للحرس الجمهوري العراقي باتجاه تكريت.

تفاصيل الأنباء..

- اجّلت انقرة اليوم، مرة اخرى، تصويتا برلمانيا على السماح بنقل آلاف القوات الاميركية الى البلاد استعدادا لحملة مرتقبة ضد العراق، وذلك وسط ما يشير الى شعور قوي مناهض للحرب في الشارع التركي وبين المشرّعين. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بأن حزب العدالة والتنمية الحاكم ارجأ التصويت لانه كان ما يزال يتفاوض مع المعارضة ورئيس البرلمان بهذا الخصوص. صالح كابوسوز، نائب رئيس الحزب، اشار الى احتمال مناقشة هذه المسألة في البرلمان يوم السبت المقبل.

- تحاول الولايات المتحدة اقناع العراقيين بالتخلي عن الرئيس صدام حسين، وبعدم تدمير الحقول النفطية وممتلكات اخرى، حسبما قال رئيس هيأة الاركان المشتركة الجنرال الاميركي Richard Myers. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء نقلا عن حديث ادلى به Myers لشبكة NBC للتلفزيون.

- اكد وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبدالله ان بلاده ستسعى حتى أخر لحظة الى تجنب حرب في الخليج. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عنه ان عُمان تستخدم كافة الوسائل المتوفرة من اجل تفادي الحرب.

- التقت مساعدة وزير الخارجية الاميركية Christina Rocca مسؤولين باكستانيين اليوم من اجل حشد تأييد اسلام اباد لقرار اميركي في مجلس الامن يسمح باستخدام القوة ضد العراق. وكالة رويترز افادت بان Rocca التقت وزير الخارجية خورشيد محمود كاسوري ومن المتوقع ان تجتمع الى رئيس الوزراء مير ظفر الله خان. الوكالة اعادت الى الاذهان ان باكستان تسعى الى حل الازمة العراقية بطرق سلمية.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من واشنطن انه تم اكتشاف تحرك بعض عناصر لواء تابع للحرس الجمهوري العراقي باتجاه تكريت. الوكالة نقلت عن مسؤول عسكري اميركي طلب عدم ذكر اسمه ان افراد الحرس الجمهوري بدأوا يتحركون من بغداد الى تكريت قبل 26 شباط الحالي.

- قالت وكالة اينترفاكس للانباء ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي جروج بوش اتفقا على ايجاد حل للقضية العراقية يرضي الطرفيْن في اطار مجلس الامن. الوكالة نقلت هذا التصريح عن مصدر في الكريملين.

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من صلاح الدين بان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني دعا الى وحدة العراق واقامة دولة ديمقراطية. الوكالة نقلت عن طالباني ان الوقت قد حان للشعب كي ينعش نفسه ويظهر قوته، على حد تعبيره.

- افتتح مجلس الامن اليوم الجولة الاولى للمشاورات حول مشروع القرار المدعوم اميركيا بشأن الحرب ضد العراق. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ذكرت ان مكتب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان كان يدرس تقريرا من كبير المفتشين العراقيين هانز بليكس يتضمن 17 صفحة حول عملهم في البلاد في الاشهر الثلاثة الماضية.

- وفي سياق ذي صلة، قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان المفتشين لم يلقوا صعوبات كبيرة في نشاطاتهم اثناء هذه الفترة. لكن الوكالة اشارت الى وجود شكوك فيما يخص رغبة صدام في نزع اسلحته. وقد قام المفتشون بنحو 800 زيارة الى ما يزيد عن 600 موقع في العراق لاغراض تفقدية.

- نقلت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عن رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب ان بلاده لن تسمح لطائرات حربية غربية بالتزود بالوقود في اراضيها في حال شن هجوم على العراق. ابو الراغب قال ان احدا لم يطلب من الاردن ذلك، لكن عمّان لن تقبل مثل هذا الطلب في أي حال من الاحوال، مضيفا ان الاردن يرفض الاستخدام كانطلاق للهجوم على العراق.

- حضّت الولايات المتحدة بحلف شمال الاطلسي اليوم على التفكير في ادوار قد يلعبها الحلف في عراق ما بعد صدام. لكن واشنطن لم تقدّم افكار في هذا الخصوص. وقال نائب وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية Marc Grossman لسفراء حلف شمال الاطلسي في بروكسل اليوم ان الوقت قد حان للمجتمع الدولي كي يدعم عملا عسكريا ضد العراق، وذلك 4,222 يوما مرت على منح بغداد الفرصة لازالة اسلحته المحظورة. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء.
اما الامين العام للحلف جورج روبرتسون فقد وصل الى العاصمة اللتوانية فيلنيوس لمناقشة القضية العراقية، بين امور اخرى. افادت بذلك وكالة اسوشييتيد بريس للانباء.

- وصف الرئيس الاميركي جورج بوش الخطط العراقية لتدمير الصواريخ المحظورة بانها حملة مضللة، داعيا بغداد الى نزع سلاحها بشكل تام، حسبما ودر في خبر بثته افادت وكالة رويترز للانباء.

- يقول كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس ان الجهود العراقية الرامية الى نزع الاسلحة محدودة جدا. وكالة رويترز نقلت عما وصفته مشروع تقرير حصلت على نسخة منه هيأة الاذاعة البريطانية انه كان بامكان بغداد ان تبذل مزيدا من الجهود لكشف اسلحتها الكيماوية والبيولوجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG