روابط للدخول

تأثير الأزمة الراهنة في الإنتاج الزراعي / انعكاسات الحرب المحتملة على الاقتصاد المصري / مستقبل الاستثمار النفطي الفرنسي في العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع السيد سعد عبد الله وزير الزراعة والري في حكومة كردستان العراق بأربيل يتحدث فيها عن الإنتاج الزراعي في المنطقة الشمالية واحتمالات تأثُره بالحرب المرتقبة. كما نستمع إلى عرضٍ لدراسة أصدرها أخيرا أحد مراكز البحوث في القاهرة عن تأثير الحرب المحتملة في الاقتصاد المصري، إضافة إلى متابعة من باريس عن موقف إحدى الشركات النفطية الفرنسية العملاقة من قضية الاستثمارات وتطوير قطاع النفط في العراق.

--- فاصل ---

تأثير الأزمة الراهنة في الإنتاج الزراعي..
يرى السيد سعد عبد الله، وزير الزراعة والري في حكومة كردستان العراق بأربيل أن ظروف الكساد الاقتصادي العام في المنطقة الشمالية تُعزى إلى أجواء الحرب وتقلبات سعر صرف العملة المحلية التي تؤثر في سير المشاريع والحركة التجارية، إضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة وتدني القوة الشرائية للمستهلكين.
ورد ذلك في سياق مقابلة خاصة أجراها معه مراسلنا في أربيل أحمد سعيد. وفيما يلي نستمع إلى الجزء الأول من هذه المقابلة.

( نص المقابلة)

--- فاصل ---

انعكاسات الحرب المحتملة على الاقتصاد المصري..
ذكرت أحدث الدراسات التي صدرت أخيرا عن أحد مراكز البحوث في القاهرة أن التقديرات الحكومية للخسائر التي يُتوقع أن يتحملها الاقتصاد المصري إذا اندلعت الحرب ضد العراق قد تصل إلى ثمانية مليارات دولار.
الدراسة تناولت الآثار السلبية التي ستعاني منها مختلف القطاعات الاقتصادية ولا سيما حركة التبادل التجاري والواردات السياحية والنقل البحري.
وفيما يلي يعرض مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب لأبرز توقعات هذه الدراسة الاقتصادية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

مستقبل الاستثمار النفطي الفرنسي في العراق..
للمرة الأولى منذ بدء الأزمة العراقية الراهنة، أكدت إحدى الشركات النفطية الفرنسية العملاقة أخيرا وجود حالة من القلق على استثماراتها الدولية التي شهدت تراجعا بسبب استمرار المواجهة التي قد تسفر عن اندلاع حرب محتملة.
وفي تصريحٍ يشير إلى حرص باريس على استمرار الاستثمارات في قطاع النفط العراقي إثر الحرب المرتقبة، ذكر أحد كبار المسؤولين في شركة (توتال) النفطية أن الخبرة الفرنسية المتراكمة في مجالات الإنتاج والتطوير تجعلها متقدمة على غيرها من الشركات العالمية المماثلة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG