روابط للدخول

التوصل إلى اتفاق في شأن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة / مساعي دولية لتجاوز الخلافات حول توحيد شطري قبرص


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - وزير الخارجية الأميركي كولن باول يجري اليوم اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي عبد الله غُل يؤكد فيه ضرورة نشر قوات أميركية بتركيا في إطار الاستعدادات لحرب محتملة ضد العراق. - وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان يحض العراق على تدمير صواريخ (الصمود-2) تنفيذا لطلب الأمم المتحدة. - حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يعلن توصل المشاركين في ائتلاف يميني على اتفاق في شأن تشكيل الحكومة الجديدة. - أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان يصل إلى قبرص لبذل مساع جديدة نحو تجاوز الخلافات حول توحيد الشطرين التركي واليوناني للجزيرة. - وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف يصل إلى الصين اليوم لإجراء محادثات تتركز على كوريا الشمالية. - مسؤول وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (رود لابرز) يصل إلى أفغانستان في مستهل جولة إقليمية تشمل باكستان أيضا.

تفاصيل الأنباء..

- أجرى وزير الخارجية الأميركي كولن باول اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي عبد الله غُل اليوم الأربعاء للتشديد على ضرورة نشر قوات أميركية في تركيا في إطار الاستعدادات لحرب محتملة ضد العراق.
وكالة رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن باول أكد خلال المحادثة مع غل الضرورة المُلحة لتصويت البرلمان التركي على طلب الولايات المتحدة نشرَ اثنين وستين ألفا من قواتها في تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي.
وفي هذا الصدد، نُقل عن مسؤولين قولهم إن الحكومة التركية طلبت من البرلمان الثلاثاء البحث في الطلب الأميركي، مُشيرين إلى أن المناقشة قد تبدأ غدا الخميس.
الوكالة أضافت أن باول هاتفَ غُل خلال جولة وزير الخارجية الأميركي في آسيا لحشد التأييد لحرب محتملة ضد العراق.
هذا وقد عقد رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم اجتماعا لنواب الحزب في البرلمان في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء لإقناع المعترضين على تأييد الطلب الأميركي.

- على صعيد آخر، حضت فرنسا العراق اليوم على تدمير صواريخ (الصمود-2) تنفيذا لطلب الأمم المتحدة.
وكالة فرانس برس نقلت عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان قوله الأربعاء إن "فرنسا تدعو السلطات العراقية إلى التعاون مع الأمم المتحدة خاصةً فيما يتعلق بتدمير صواريخ الصمود-2"، بحسب تعبيره.
دوفيلبان أدلى بهذا التصريح إثر المحادثات التي أجراها في باريس مع نظيره الإيطالي فرانكو فراتّيني.

- أعلن حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن المشاركين في ائتلافٍ يميني توصلوا اليوم إلى اتفاق على التوجهات السياسية والتفاصيل الضرورية المتعلقة بتشكيل الحكومة.
ولم يوضح البيان الذي أصدره الليكود تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع حزب (شينوي) من تيار الوسط وحزب الوحدة الوطنية اليميني والحزب الديني الوطني.
يذكر أن حزب الليكود بزعامة شارون حقق فوزا في الانتخابات العامة التي جرت في الثامن والعشرين من كانون الثاني الماضي. لكنه أخفق في الحصول على أغلبيةِ مقاعد البرلمان الإسرائيلي (الكنيست).
أحزاب الائتلاف توصلت أمس إلى اتفاق عام حول تشكيل الحكومة. ومن المتوقع أن يتم التوقيع عليه اليوم. كما يُتوقع أن يعرض شارون تشكيلة الحكومة الجديدة على الكنيست يوم غد.
وأفيد بأن المهمتين الرئيستين اللتين تواجهان الحكومة الإسرائيلية الجديدة هي التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية المُطالبة بدولةٍ مستقلة وإيجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية المتزايدة.
وكان شارون أخفق في مساعي ضمّ حزب العمل الإسرائيلي إلى الحكومة الائتلافية لتفادي الاعتماد على الأحزاب اليمينية.

- وصل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى قبرص اليوم الأربعاء لبذل مساع جديدة نحو تجاوز الخلافات حول توحيد الشطرين اليوناني والتركي للجزيرة.
وفي تصريح أدلى به في أثنيا أمس، أعرب أنان عن أمله في إمكانية تجاوز هذه الخلافات قريبا. لكنه حذّر في الوقت نفسه الزعماء القبارصة الأتراك واليونانيين من أن الوقت ينفد بسرعةٍ إذا لم ينتهزوا الفرصة التاريخية لإنهاء التقسيم المستمر منذ تسعة وعشرين عاما.
وأضاف أمين عام المنظمة الدولية أنه سيقدم إلى الزعماء القبارصة الأتراك واليونانيين اليوم الصيغة النهائية لخطة السلام التي وضعتها الأمم المتحدة حول توحيد شطرَيْ الجزيرة.
لكن تقارير أفادت بأن لكلا الجانبين اعتراضات على الخطة المقترحة. ويُبدي القبارصة اليونانيون قلقا في شأن بندٍ ينص على السماح لعشرين ألف لاجئٍ فقط بالعودة إلى الأراضي التي احتلتها القوات التركية حينما تم تقسيم الجزيرة في عام 1974.
فيما يُصرّ زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكتاش على الاعتراف الدولي بمنطقتِهِ.

- من المقرر أن يصل وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) إلى بيجنغ اليوم لإجراء محادثات تتركز على كوريا الشمالية.
نائب وزير الخارجية الروسي (ألكساندر لوسيوكوف) صرح اليوم في بيجنغ بأن لدى روسيا والصين "من الناحية العملية موقفا ونهجا متطابقين" إزاء القضية الكورية الشمالية، بحسب تعبيره.
وأضاف (لوسيوكوف) أن هاتين الدولتين تفضّلان ما وصفها ب"الدبلوماسية الهادئة" لتوفير إمكانيات التوصل إلى حل سلمي للأزمة الناشئة عن القلق بأن كوريا الشمالية تعتزم استئناف برنامجا لتطوير الأسلحة النووية.
وفي وقت سابق اليوم، بثّت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بيانا حذّر من أن أفراد الجيش والشعب في البلاد يستعدون للحرب. وأضافت الوكالة أن المناورات العسكرية المقبلة بين كوريا الجنوبية والقوات الأميركية قد تؤدي إلى هجوم.
كوريا الشمالية أعلنت أيضا أن طائرة تجسس أميركية اخترقت مجالها الجوي اليوم وذلك للمرة الخامسة في غضون أيام. لكن الولايات المتحدة لم تُصدر أي تعليق على هذه المزاعم.
يشار إلى أن الجيش الأميركي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيُجري المناورات الحربية السنوية الاعتيادية مع كوريا الجنوبية في الشهر المقبل.

- وصل مسؤول وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (رود لابرز) إلى أفغانستان اليوم الأربعاء في زيارة تستغرق خمسة أيام بهدف مساعدة أكثر من سبعمائةٍ وعشرين ألف لاجئ أفغاني في العودة إلى منازلهم.
وقد اجتمع (لابرز) إثر وصوله مع المسؤولين الدوليين في كابل. ومن المقرر أن يتوجه في وقت لاحق إلى مدينة (مزار الشريف) في شمال البلاد.
هذا وتتضمن الجولة الإقليمية لمسؤول وكالة اللاجئين الدولية زيارةً رسمية إلى باكستان تبدأ يوم الأحد المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG