روابط للدخول

تواصل المفاوضات بشأن نشر قوات أميركية في تركيا / تحذير أميركي من أي فيتو فرنسي ضد قرار دولي بشأن العراق


- ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء أن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى بغداد لم يقترح ذهاب الرئيس العراقي صدام حسين الى المنفى لتجنب الحرب. - واصل الطرفان الأميركي والتركي التفاوض بشأن الاتفاق حول الظروف التي ستمهد الطريق لانتشار القوات الأميركية، فوق الأراضي التركية استعداداً لحرب محتملة ضد العراق. - قال السفير الأميركي في باريس اليوم إن واشنطن ستعتبر أي (فيتو) فرنسي ضد قرار يصدر عن الأمم المتحدة لتخويل حرب ضد العراق، ستعتبره عملاً غير ودي.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء أن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى بغداد لم يقترح ذهاب الرئيس العراقي صدام حسين الى المنفى لتجنب الحرب، عندما التقى الرئيس العراقي قبل أيام، نقلاً عن تصريح أدلى به وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف الى وكالة فرميا نوفوستي، التي أضافت أن الوزير العراقي وصف الأخبار بأنها إشاعات كاذبة وسخيفة.

- وفي خبر لوكالة أسوشيتد برس للأنباء قال نائب وزير الخارجية الأميركي جون بولتون أنه لم يستطع كسب تأييد روسيا لقرار جديد حول العراق، لكنه يأمل أن يتغير الموقف الروسي لاحقاً.

- واصل الطرفان الأميركي والتركي التفاوض بشأن الاتفاق حول الظروف التي ستمهد الطريق لانتشار القوات الأميركية، فوق الأراضي التركية استعداداً لحرب محتملة ضد العراق.
ويتباحث الجانبان في مسائل سياسية واقتصادية وعسكرية، وفقا لوزير الخارجية التركي يشّار ياقيش، علماً أن الحكومة التركية وافقت أمس الاثنين على مشروع قرار يخوّل القوات الأميركية نشر قواتها ومعداتها على الأراضي التركية، لكن القرار يحتاج الى موافقة البرلمان التركي قبل تنفيذه.

- قال السفير الأميركي في باريس اليوم إن واشنطن ستعتبر أي (فيتو) فرنسي ضد قرار يصدر عن الأمم المتحدة لتخويل حرب ضد العراق، ستعتبره عملاً غير ودي.
وأضاف السفير هوارد ليج في مقابلة تلفزيونية أنه يأمل أن توافق فرنسا على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة، لإجراء لنزع أسلحة العراق.
علماً أن فرنسا وألمانيا وروسيا تعارض صدور قرار جديد وتطالب بإعطاء المفتشين وقتاً إضافياً، بحسب التقرير الذي بثته وكالة رويترز للأنباء.

- طلبت الحكومة التركية اليوم بشكل رسمي من البرلمان أن يوافق على نشر 62 ألف جندي أميركي في تركياً لمدة ستة أشهر، استعدادا لهجوم عسكري ضد العراق، وفقاً لتقرير بثته وكالة الأنباء الألمانية من أنقرة اليوم.

- تقول وكالة رويترز للأنباء إن العراق أخبر طاقم التفتيش عن الأسلحة أنه أكتشف 100 وثيقة مكتوبة بخط اليد ذات صلة بتدمير أسلحة محظورة منذ عام 1991، نقلاً عن رئيس طاقم التفتيش هانز بليكس.
وأخبر العراق المفتشين أيضاً أنه عثر على قنبلة من نوع R-400، تحتوي على مادة سائلة في منطقة كانت تتم فيها عملية إتلاف أسلحة بيولوجية في الماضي. وقيّم بليكس العرض بشكل إيجابي مضيفاً أن الموضوع يحتاج الى متابعة.

- نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس الوزراء البلغاري سيمون ساكس-كوبرغوتسكي بعد أن التقى الرئيس الأميركي جورج بوش، نقلت عنه تشديده على بذل كافة الجهود لنزع أسلحة العراق سلمياً من خلال إجراءات تتخذها الأمم المتحدة، وتأمل واشنطن أن تدعم صوفيا قراراً جديداً يتخذه مجلس الأمن يمهد الطريق لنزع أسلحة العراق عن طريق الحرب، بحسب الوكالة الفرنسية للأنباء.

- صدر بيان مشترك عن اجتماع دول حركة عدم الانحياز في العاصمة الماليزية كوالا لامبور اليوم، جاء ذلك في خبر بثته وكالة الأنباء الألمانية، التي قالت إن البيان عبّر عن رفض دول الحركة لهجوم عسكري ضد العراق، وطالب بمواصلة بذل مساع سلمية ليسود الاستقرار في المنطقة.
وطالب البيان العراق بالتعاون التام مع مفتشي الأسلحة، قائلاً إن دول حركة عدم الانحياز تعتقد بأن ذلك سيكون خطوة هامة تفتح الطريق أمام حل سلمي وشامل للقضايا المعلّقة بين العراق والأمم المتحدة.
يّذكر أن حركة دول عدم الانحياز تضم ست دول عضوة في مجلس الأمن، وكان نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام قال في وقت مبكر اليوم في كوالا لامبور ، إن سوريا وهي عضو في مجلس الأمن ستصوت ضد قرار ثان بشان العراق في مجلس الأمن.
وقال خدام لرويترز على هامش قمة حركة عدم الانحياز في ماليزيا "ليس هناك أي مبرر لاقتراح أي مشروع فالمفتشون يقومون بعملهم في تنفيذ القرار ١٤٤١.

- حدث انفجار ضخم في حقل للنفط في مدينة كركوك الغنية بالنفط في شمال العراق، وفقاً لخبر بثته وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن مواطنين قالوا إن مسؤولين حكوميين أشاروا أن الانفجار نجم عن عطل فني، بينما يعتقد سكان المنطقة إنه عمل تخريبي على الأغلب.

- نفت وزارة الدفاع البولندية اليوم الثلاثاء ما وصفته بشكوك أثيرت حول طلب تقدمت الولايات المتحدة لنقل قواعدها العسكرية من ألمانيا الى بولندا، وكانت صحيفة غازيتا ويبورجا أشارت اليوم الى أن واشنطن أخبرت وزارة الدفاع الألمانية بأنها قررت نقل بعض قواتها الى بولندا وجمهورية التشيك.

- صّرح السفير البريطاني في الولايات المتحدة سير جيرمي غرينستوك، أنه يتوقع أن تتخذ واشنطن ولندن قراراً قبل نهاية الشهر المقبل، بشأن الحرب ضد العراق، وقد أشار السفير البريطاني أن الحلول الدبلوماسية وصلت الى طريق مسدود وعلى صدام حسين أن يذعن لقرار الأمم المتحدة بشأن نزع أسلحته لتجنب الحرب.

- وفي الإطار ذاته قال رئيس الوزراء الدانمركي آندرس فوغ راسموسن إن على صدام حسين أن ينزع أسلحته فوراً مؤكداً على ضرورة عدم السماح للرئيس العراقي بالمماطلة وتسويف المطالب
الدولية.
وتقول وكالة فرانس برس التي بثت الخبر إن رئيس الوزراء الدانماركي ثمّن في الوقت نفسه مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا الى مجلس الأمن.

- من المقرر أن يصل المستشار الألماني غيرهارد شرويدر الى موسكو يوم غد الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، التي أشارت الى أن روسيا وألمانيا وفرنسا تقدمت الى مجلس الأمن بمقترح يهدف الى تجنب حرب متوقعة.

- أفادت وكالة أسوشيتد برس أن رئيس الوزراء الإسباني خزيه مارا أزنار سيلتقي البابا يوحنا بولص الثاني هذا الأسبوع لمناقشة الأزمة العراقية.

- أعلن الأردن على لسان رئيس حكومته المهندس علي أبو الراغب أن بضع مئات من أفراد القوات الأميركية جرى نشرها في المملكة بهدف العمل على تشغيل بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ التي تسلمتها عمان أخيرا من الولايات المتحدة تحسبا لحرب تقودها واشنطن ضد العراق.

- أعلن مسؤولون في الإدارة الأميركية أن عدد اللاجئين والنازحين في العراق قد يصل في حال اندلاع حرب إلى مليوني شخص. المستشار الخاص للرئيس الأميركي مدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي اليوت ابرامس رأى أن هذا العدد حدد لسيناريو كارثة والعدد الحقيقي سيكون اقل من ذلك بكثير.
وقال إن كل شئ سيتم ترتيبه في حال تدخل عسكري للحد من نزوج الأشخاص والحد من الخسائر في البنية التحتية والخلل في عمل الخدمات الأساسية. وأوضح أن مراكز تخزين أقيمت في أربع من دول المنطقة لكنه رفض ذكرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG