روابط للدخول

مذكرتان فرنسيتان للأمم المتحدة لتقوية عمليات التفتيش في العراق / قلق كردي من غزو تركي لشمال العراق


- أكد وزير الدفاع البريطاني جف هون أن الرئيس العراقي صدام حسين يهدد السلام العالمي بامتلاكه أسلحة الدمار الشامل. - نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الخارجية الفرنسي قوله اليوم عن بلاده ستقترح تقوية عمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق وأن الاقتراح سيأتي في إطار مذكرتين ستتقدم بهما باريس اليوم إلى الأمم المتحدة. - ذكرت وكالة فرانس بريس أن أعضاء كرد في البرلمان الإيراني بعثوا برسائل للأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعربون فيها عن قلقهم من احتمال أن تقوم القوات التركية بغزو المناطق الكردية من شمال العراق بالتزامن مع حرب محتملة على العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أكد وزير الدفاع البريطاني جف هون أن الرئيس العراقي صدام حسين يهدد السلام العالمي بامتلاكه أسلحة الدمار الشامل. ورد ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول البريطاني في الكويت اليوم الاثنين.
وقال هون إن صدام حسين يعتقد أنه فقط من خلال امتلاك ترسانةٍ لأسلحة الدمار الشامل والقدرة طويلة المدى على تسديدها يستطيع أن يحتفظ بنفوذه في منطقة الشرق الأوسط وعلى هذا الأساس وحده، فهو يشكل تهديدا كبيرا على السلام العالمي.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الخارجية الفرنسي قوله اليوم عن بلاده ستقترح تقوية عمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق وأن الاقتراح سيأتي في إطار مذكرتين ستتقدم بهما باريس اليوم إلى الأمم المتحدة.
هذا وقد أكدت فرنسا تمسكها بالموقف المؤيد لاستمرار عمليات التفتيش وذلك قبل أيام من عرض مشروع قرار دولي حول إزالة أسلحة العراق المحظورة.
من جهته دعا اليوم وزير الخارجية الألماني إلى تطوير عمل المفتشين الدوليين في العراق وإعطائهم القوت الكافي لإنجاز مهمتهم.
هذا ويجتمع اليوم في برلين الزعيمان الفرنسي والألماني جاك شيراك وغيرهارد شرودر لتنسيق الجهود الدبلوماسية في الوقت الذي تستعد واشنطن ولندن لطرح مشروع قرار جديد على التصويت في مجلس الأمن.

- على صعيد المواقف العربية، نُقل عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وزير دفاع دولة الإمارات العربية المتحدة قوله اليوم إن تقاعس العرب سبب تفاقم الأزمة العراقية، محذّرا من أن مستقبل الجامعة العربية سيصبح في خطر إن لم تتخذ الدول العربية موقفا موحدا في القمة العربية بمصر.

- في تقرير لها من طهران ذكرت وكالة فرانس بريس أن أعضاء كرد في البرلمان الإيراني بعثوا برسائل للأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعربون فيها عن قلقهم من احتمال أن تقوم القوات التركية بغزو المناطق الكردية من شمال العراق بالتزامن مع حرب محتملة على العراق.

- نقل تقرير لفرانس بريس أوردته من موسكو نقلا عن بيان أصدره الكرملن، أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتن ورئيس الوزراء التركي عبد الله غل اتفقا اليوم خلال مكالمة هاتفية، على أن الأزمة العراقية يجب أن تحل من خلال الأمم المتحدة.

- جاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس للأنباء أوردته من بغداد، أن العراق أصر اليوم الاثنين على أن القنوات لا تزال مفتوحة مع الأمم المتحدة في شأن الأمر الدولي القاضي بالبدء بتدمير برنامج صواريخه من نوع الصمود 2 بحلول نهاية الأسبوع الجاري. لكن الوكالة نقلت عن مسؤول في الأمم المتحدة موجود في بغداد أنه لم يعد هناك متسع للتفاوض.

- رأى مسؤول عسكري سعودي أن العراق ليست لديه القابلية على إطلاق صواريخ كيماوية وبيولوجية خارج حدوده. وفي مقابلة له مع وكالة رويترز لفت الأمير خالد بن سلطان الذي قاد القوات السعودية خلال حرب الخليج لفت إلى أن الحرب ضد العراق لن تأخذ وقتا طويلا وإنما ستنتهي في غضون أيام.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز من أنقرة نقلا عن نائب رئيس الوزراء التركي، أن الحكومة التركية فسحت المجال اليوم أمام إرسال مشروع قرار للبرلمان التركي يسمح للولايات المتحدة بنشر قواتها في تركيا استعدادا لحرب محتملة مع العراق.

- يشهد الاتحاد الأوروبي خلافا بين أعضائه في شأن العراق فيما أعلنت بريطانيا أنها ستدفع باتجاه خطط تقضي بأن يصدر مجلس الأمن قرارا جديدا يبيح استخدام القوة العسكرية ضد العراق لكن فرنسا وألمانيا أعلنتا معارضتهما لمثل هذا التحرك.
وأعربت بريطانيا عن أملها في أن يصوت مجلس الأمن على القرار الجديد بحلول منتصف الشهر المقبل.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن وزير الخارجية الفرنسي قوله إن الغالبية تقف ضد قرار من هذا القبيل ولفت إلى أن غالبية كبيرة في مجلس الأمن ترغب في تقوية عمليات التفتيش.
تصريحات فيليبان جاءت في أعقاب بحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المسالة العراقية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

- أعلنت قطر اليوم أن القمة العربية المقرر أن تعقد نهاية الأسبوع الجاري ستدعو إلى حل سلمي للأزمة العراقية ولن تغطي عملا عسكريا تقوده الولايات المتحدة ضد العراق.
وفي تقرير لها من القاهرة أفادت وكالة فرانس بريس أن الجامعة العربية تصر على أن تعقد القمة في موعدها نهاية الأسبوع الجاري رغب طلبات عدد من الدول الأعضاء تأجيلها مدة أسبوعين على الأقل.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أوردته من مقر الأمم المتحدة أن كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس صرح اليوم بأن على العراق أن يبدأ بتدمير صواريخ الصمود 2 المحظورة بحلول يوم السبت ورأى أنه لا يتوقع مزيدا من المفاوضات مع العراق حول هذه القضية.
بليكس قال إن لجنته حددت موعدا لبدء عمليات التدمير وهي تتوقع أن بغداد ستحترم هذا الموعد.

- اعتبر مسؤول كردي عراقي بارز إرسال تركيا قواتها إلى مناطق كردستان العراق بأنه أمرا يثير قلق الكرد العراقيين أكثر من صدام حسين.
ونقل تقرير لفرانس بريس عن سامي عبد الرحمن القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني أن أي تدخل عسكري تركي وأي نظام حكم عسكري تقيمه الولايات المتحدة في العراق سيواجه معارضة شعبية كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG