روابط للدخول

مقتل وزير أفغاني في حادث تحطم طائرة / القوات الإسرائيلية تنسحب من بلدة بيت حانون


- أكد الرئيس العراقي صدام حسين للموفد الروسي، يفغيني بريماكوف، أن العراق سيتعاون تعاونا كاملا مع المفتشين الدوليين عن الأسلحة. - أعلن مسؤولون باكستانيون أن طائرة صغيرة تحطمت اليوم ما أدى إلى مقتل ركابها الثمانية وبينهم وزير أفغاني ومدير شركة صينية. - انسحبت القوات الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم من بلدة بيت حانون في غزة بعد حملة عليها خلفت ما لا يقل عن ستة قتلى فلسطينيين.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من موسكو نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن بيان للخارجية الروسية، أن الرئيس العراقي صدام حسين أكد للموفد الروسي، يفغيني بريماكوف، أن العراق سيتعاون تعاونا كاملا مع المفتشين الدوليين عن الأسلحة.
وأضافت الوزارة في بيانها أن صدام حسين شدد على أنه لن تكون هناك عوائق تعيق عمل خبراء انموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- أعلن مسؤولون باكستانيون أن طائرة صغيرة تحطمت اليوم ما أدى إلى مقتل ركابها الثمانية وبينهم وزير أفغاني ومدير شركة صينية.
وقد تحطمت الطائرة عند البحر العربي جنوب باكستان وذلك بعد وقت قصير من إقلاعها من كراتشي في رحلة إلى جازاك في بلوجستان المحاذية لإيران.
الناطق البحري، روشان خيال، أفاد بأنه تم العثور حتى الآن على أجساد أربعة من الضحايا وبعض من حطام الطائرة.
ومن بين قتلى الحادث وزير الصناعات الأفغاني، جمعة محمد محمدي، وصن جانغ شن، ممثل شركة الإنشاءات المعدنية الصينية في باكستان.
يذكر أن محمدي وزملاء له من وزارته كانوا في باكستان نهاية الأسبوع المنصرم للمشاركة في اجتماع يبحث في مد أنبوب من تركمانستان عبر أفغانستان.

- صرح وزير الخارجية الأميركي كولن باول بأن من المحتمل أن تلعب الصين دورا إيجابيا في المساعدة على حل الأزمة التي سببها برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.
وخلال تصريحات أدلى بها في بيجينغ حيث اجتمع مع نائب الرئيس الصيني هو جينتاو ومسؤولين آخرين، قال باول إن بيجينغ تركز على الدبلوماسية باعتبار أنها تفضل أداء دور هادئ لحل القضية.

- انسحبت القوات الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم من بلدة بيت حانون في غزة بعد حملة عليها خلفت ما لا يقل عن ستة قتلى فلسطينيين.
وخلال العملية التي استغرقت ثلاثين ساعة، دمرت القوات خمسة منازل ومعبرين.
مسؤولون إسرائيليون قالوا إن الهدف من الحملة كان عزل الطرق التي تربط بيت حانون بغزة ولمنع الهجمات الصاروخية لمسلحي حركة حماس ضد المناطق الإسرائيلية.
وفي تطور سياسي، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء اريئيل شارون توصل إلى اتفاق ائتلاف مع حزب شينوي العلماني والحزب القومي الديني.
وسيعطي الاتفاق، الذي لم يصبح رسميا بعد، الائتلاف الجديد واحدا وستين مقعدا في الكنيست الإسرائيلي من أصل مائة وعشرين.


- جاء في تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس للأنباء أوردته من بغداد، أن العراق أصر اليوم الاثنين على أن القنوات لا تزال مفتوحة مع الأمم المتحدة في شأن الأمر الدولي القاضي بالبدء بتدمير برنامج صواريخه من نوع الصمود 2 بحلول نهاية الأسبوع الجاري. لكن الوكالة نقلت عن مسؤول في الأمم المتحدة موجود في بغداد أنه لم يعد هناك متسع للتفاوض.
كبير مستشاري الرئيس صدام حسين لشؤون التفتيش الفريق عامر السعدي قال إن العراق منشغل في إعداد رده على الطلب الدولي بتدمير هذه الصواريخ التي ظهر بعد اختبارها أن مداها يتجاوز المائة وخمسين كيلومترا المسموح بها لصواريخ العراق بعد حرب الخليج عام 1991.
السعدي أوضح أن الطلب تتم دراسته بعناية ودقة وأن القنوات لا تزال مفتوحة بين بغداد والمنظمة الدولية لافتا إلى أن العراق سيتخذ قراره قريبا.
إلا أن مسؤولا في مكتب الأمم المتحدة في بغداد قال ليل أمس عن رد الأمم المتحدة وصل إلى العراق عبر الطلب الذي قدمه الجمعة كبير المفتشين هانز بليكس ن وهو طلب غير قابل للنقاش.

- بمشاركة ملوك ورؤساء ورؤساء حكومات من مائة وأربع عشرة دولة في منظمة دول عدم الانحياز افتتحت اليوم في العاصمة الماليزية كوالا لامبور أعمال قمة عدم الانحياز التي تلتئم عادة مرة في كل ثلاث سنوات.
ويأتي انعقاد القمة في ظل قلق يسود معظم البلدان النامية في شأن ما يحيط بأزمتي العراق وكوريا الشمالية، وهما عضوان في المنظمة.
رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، افتتح القمة بكلمة دان فيها الحرب ودعا إلى نزع عالمي للأسلحة ورأى أن العالم يتجه نحو وضع أسوأ من فترة الحرب الباردة.
واتهم مهاتير قوى غربية باستخدام الحرب ضد الإرهاب كذريعة للسيطرة على الشعوب غير البيضاء.
ومن المتوقع أن تصدر القمة في ختام أعمالها بيانا يدعو العراق إلى الإذعان لقرارات الأمم المتحدة وإلى التخلي عن أسلحته للدمار الشامل كما يتوقع أن يعارض البيان عملا عسكريا تقوده الولايات المتحدة ضد العراق ولا يحظى بتأييد الأمم المتحدة.

- خضعت الكويت اليوم لحالة إنذار أمني. وقد أبلغ مسؤولون في وزارة الإعلام الكويتية إذاعتنا أن رفع الاحتياطات الأمنية ترتبط بعطل وطنية حيث يحتفل يومي الثلاثاء والأربعاء بذكرى تحرير الكويت من غزو القوات العراقية على يد تحالف دولي قادته قبل اثني عشر عاما، الولايات المتحدة.
يذكر أن لدى الكويت أربع درجات من الإنذارات الأمنية ودرجة إنذار اليوم كانت من النوع الثالث الذي يعني وضع ثمانين في المائة من الجيش والدفاع المدني والحرس الوطني في حالة إنذار تحسبا لهجوم محتمل.
كما ألغت الحكومة جولات للمراسلين والصحفيين في المناطق الحدودية، كان من المقرر أن يقوموا بها اليوم بسبب ما وصفته بالوضع القائم في المنطقة.
وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب تقارير تحدثت عن أن العراق نشر صواريخ بالقرب من حدوده الجنوبية مع الكويت فيما يعد خرقا لتعهدات بغداد للأمم المتحدة.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أوردته من مقر الأمم المتحدة أن كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس صرح اليوم بأن على العراق أن يبدأ بتدمير صواريخ الصمود 2 المحظورة بحلول يوم السبت ورأى أنه لا يتوقع مزيدا من المفاوضات مع العراق حول هذه القضية.
بليكس قال إن لجنته حددت موعدا لبدء عمليات التدمير وهي تتوقع أن بغداد ستحترم هذا الموعد.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز من أنقرة أن مجلس الوزراء التركي أعلن اليوم الاثنين أنه سيحيل إلى البرلمان مشروع قانون يسمح بنشر قوات أمريكية في تركيا استعدادا لغزو محتمل للعراق إلا أنه قال إن أنقرة لم تتوصل بعد إلى اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة بشأن شروط نشر القوات.
ويحتمل أن يقر البرلمان مشروع القرار على وجه السرعة وربما يحدث هذا يوم الثلاثاء. لكن تركيا قد ترجئ السماح بنشر القوات الأمريكية في الموانئ والقواعد الجوية إلى حين توقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة بعد الاتفاق على الشروط المالية والعسكرية
إلى ذلك، اعتبر مسؤول كردي عراقي بارز إرسال تركيا قواتها إلى مناطق كردستان العراق أمرا يثير قلق الكرد العراقيين أكثر من صدام حسين.
ونقل تقرير لفرانس بريس عن سامي عبد الرحمن القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني أن أي تدخل عسكري تركي وأي نظام حكم عسكري تقيمه الولايات المتحدة في العراق سيواجه معارضة شعبية كبيرة.
وفي تقرير لها من طهران ذكرت وكالة فرانس بريس أن أعضاء كرد في البرلمان الإيراني بعثوا برسائل للأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعربون فيها عن قلقهم من احتمال أن تقوم القوات التركية بغزو المناطق الكردية من شمال العراق بالتزامن مع حرب محتملة على العراق.

- قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن صدور قرار جديد عن الأمم المتحدة يفوض باستخدام القوة ضد العراق سيحدد مدى جدوى المنظمة الدولية.
ورأى بوش أن مشروع القرار الجديد سيعلن أن الرئيس العراقي صدام حسين لم يتخلص من أسلحة الدمار الشامل التي يشتبه في انه يملكها وفقا لقرار مجلس الأمن رقم ١٤٤١ الصادر في السابع من شهر تشرين الثاني الماضي.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض اري فلايشر للصحفيين أن مشروع قرار يتعلق بالوضع في العراق قدم بعد ظهر اليوم في نيويورك.
وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تتفق مع بريطانيا على ضرورة التصويت على القرار بحلول منتصف آذار قال فلايشر إن الرئيس جورج بوش أوضح انه في أعقاب التقديم فانه يتوقع أن يناقش هذا المشروع في الحال.
وامتنع فلايشر عن الخوض في تفاصيل مشروع القرار. لكنه قال انه سيكون قصيرا جدا وفي الصميم.

- في تقرير لها من بروكسيل أفادت وكالة رويترز بأن فرنسا أعلنت اليوم الاثنين أنها ستقترح أن تحدد الأمم المتحدة مواعيد نهائية للعراق لنزع سلاحه لكنها تعارض مشروع القرار الأميركي البريطاني الجديد الذي يسعى لإفساح المجال للعمل العسكري وتعتبره سابق لأوانه.
وقال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان للصحفيين في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن فرنسا ستقدم إلى الأمم المتحدة اليوم الاثنين مذكرة تقترح مواعيد محددة نهائية وأطرا زمنية للعراق ليتخلص من أي برامج للتسلح في المجالات النووية والكيماوية والبيولوجية فضلا عن الصواريخ.
دو فيلبان قال أيضا "نريد مراحل محددة بدقة ومعايير لتمكين مفتشي الأمم المتحدة من العمل بسرعة وفعالية اكبر."

- على صعيد ذي صلة نقلت وكالة فرانس بريس عن بيان للخارجية الروسية أن موسكو أعلنت بعد محادثات هاتفية عاجلة اجراها وزير الخارجية إيغور إيفانوف، مع واشنطن والقوى الأوروبية أنها ستسعى من أجل استخدام كل الوسائل المتاحة من أجل حل الأزمة العراقية دبلوماسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG