روابط للدخول

أنقرة تقترح وضع الموصل وكركوك تحت السيطرة الأميركية / إيران تضع نصف مليون جندي في حالة التأهب القصوى


سيداتي سادتي اهلا وسهلا بكم من اذاعة العراق الحر/اذاعة اوروبا الحرة في براع. ميخائيل الاندارينكو وبركان الشكرجي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته صحف عربية عن القضية العراقية اليوم الاثنين. وفي البداية نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين. - بغداد تطلب تأجيل القمة.. و100 مسؤول أميركي يجتمعون سرا لبحث مستقبل العراق. - أنقرة تقترح وضع الموصل وكركوك تحت السيطرة الأميركية. - إيران تضع نصف مليون جندي في حالة التأهب القصوى. - ضباط يوغوسلاف سابقون ينصحون صدام باستخدام النفط كسلاح واللجوء لأسلوب «الانتحاري الطائر». - دمشق: لن نصوت بـ(نعم) علي قرار ثان لمجلس الامن. - مكتب جديد شكلته إدارة بوش للتخطيط لفترة ما بعد الحرب في العراق يعقد جلسة سرية بواشنطن. - البابا يدعو لصيام في 5 مارس من أجل السلام في العراق. - العراقيون يتدربون على مواجهة عمليات الإنزال الأميركية. - خامنئي: ما يقوله المسؤولون الأميركيون هو بالضبط ما كان يقوله هتلر. - باول يتهم العراق مجددا بانتهاك التزاماته الدولية ويعتبر أن «الوقت قد حان للتحرك» ضد صدام. - أوساط فرنسية: مجلس الأمن لن يعطي «الضوء الأخضر» لعملية عسكرية أميركية ضد العراق. - العراق: تدمير صواريخ «الصمود ـ 2» سيؤثر على قدراتنا العسكرية. - أنقرة: اتفاق وشيك مع واشنطن بشأن فتح جبهة شمالية في الحرب المحتملة ضد العراق. - البنتاغون يدعو 500 صحافي الى زيارة العراق... على ظهور الدبابات. - أميركا وبريطانيا تمنحان العراق 3 أسابيع قبل الهجوم ... وبلير يُعلن جهداً أخيراً للسلام. - تأجيل اجتماع المعارضة الشيعية في طهران وبارزاني يصر على حضور زلماي خليل مؤتمر اربيل. - قصف 6 مواقع للاتصالات العسكرية في جنوب العراق. - سفينتان حربيتان أميركيتان تعبران قناة السويس في طريقهما إلى الخليج. - شخصيات عراقية تطالب مجلس الأمن بالعمل على إقامة إدارة عراقية مؤقتة «بعد إطاحة صدام». - العراقيون يتدربون على مواجهة عمليات الإنزال الأميركية.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

حذر وزير الدفاع الاماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حديث للشرق الأوسط اللندنية ان الحرب المحتملة على العراق ستؤثر على مستقبل الامن والاستقرار في المنطقة لسنوات طويلة. واشار الوزير الاماراتي الى ان الوقت متأخر جدا لمنع اندلاع الحرب، مضيفا في الوقت نفسه ان الفرصة لتفاديها ما تزال موجودة. اما نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح فقد نقلت عنه الحياة اللندنية ان انتشار القوات الأميركية والبريطانية في الأراضي الكويتية مستمر، وان ذلك يتم تنفيذاً لبنود الاتفاقين الدفاعيين الموقعين مع هذين البلدين في ضوء محنة الغزو العراقي عام 1990، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

تناول الكاتب اللبناني عبد الوهاب بدرخان موضوع العلاقة بين الامم المتحدة والولايات المتحدة بخصوص معالجة القضية العراقية. الكاتب اعتبر ان الاميركيين باتوا يرون منذ الآن ان وظيفة الأمم المتحدة وآليات عملها وحتى ميثاقها آيلة الى التغيير لتتناسب مع الوضع الدولي الجديد، على حد تعبيره.

--- فاصل ---

الكاتب اللبناني عرفان نظام الدين تساءل في مقال نُشر في صحيفة الحياة اللندنية ايضا - ماذا تريد أميركا وماذا بعد العراق؟ وطرح سؤالا آخر - أهي حرب النفط أم حرب الهيمنة؟ وفي السياق نفسه، رأى الكاتب السعودي داود الشريان ان موقف فرنسا وروسيا وألمانيا وتركيا في الأزمة العراقية لا يختلف كثيراً عن موقف دول "الضد" العربي في أزمة احتلال الكويت.لكن الكاتب اشار الى ان الاختلاف البسيط يكمن في ان دول الضد العربي لم تكن على استعداد لتغيير موقفها إذا وجدت ثمناً مناسباً، كما فعلت تركيا وبعض الدول الأوروبية.

--- فاصل ---

الكاتب الكردي العراقي سامي شورش تناول في مقال نُشر في الحياة اللندنية مشاركة تركيا في الحملة الاميركية المرتقبة ضد العراق.

--- فاصل ---

كتب الصحفي الاردني سلامة نعمات في الحياة اللندنية عن بديل عربي لاطاحة الرئيس العراقي صدام حسين. الكاتب اعاد الى الاذهان ان العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال اقترح في أواسط الثمانينات تشكيل قوة تدخل سريع عربية لمواجهة أي تهديد لأي عضو في الجامعة العربية. ولم يستبعد نعمات ان تكون مثل هذه القوة قد حالت دون احتلال الكويت والتدخل الاميركي الذي اعقبه. وما يحصل اليوم هو تأكيد للحاجة الى قوة عربية مشتركة، حسبما جاء في الصحيفة.

--- فاصل ---

كتب عثمان الرواف في الشرق الاوسط اللندنية عن صراع المصالح بين باريس وواشنطن. الرواف اشار الى ان التحرك الدولي الذي تقوده فرنسا لمعارضة الحرب الامريكية القادمة لم ينجح حتى الآن. كما لم تغير المظاهرات الصاخبة المعارضة لضرب العراق التي اجتاحت مؤخراً مدناً رئيسية كثيرة في العالم، لم تغير من توقعات الحرب.

--- فاصل ---

المحلل السياسي الايراني أمير طاهري تطرق الى القمة الاوروبية المؤخرة التي تباحث القادة الاوروبيون اثناءها في القضية العراقية، مشيرا الى تناقضات بين موقفي المانيا وبريطانيا ازاء حل هذه القضية.

--- فاصل ---

الكاتب الاسلامي المصري فهمي هويدي كتب عن التظاهرات الرافضة للحرب في العالم الغربي التي أحرجت العواصم العربية. واوضح الكاتب ان صوت العواصم الغربية ارتفع عالياً بالاحتجاج ضد الحرب على العراق في 15 شباط الحالي، بينما لم يسمع للعواصم العربية يومذاك صوت.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن افتتاحية عن طلب العراق تأجيل القمة العربية المقبلة. الصحيفة اعتبرت ان بغداد محقّة في طلب تأجيل هذه القمة الى ما بعد الرابع عشر من آذار، وهو موعد انعقاد مجلس الامن لاصدار قرار جديد حول العراق على ضوء تقرير المفتشين الدوليين. ورأت الصحيفة ان لا معنى لعقد قمة عربية قبل هذا الاجتماع.

--- فاصل ---

الكاتب اللبناني مطاع صفدي انتقد في القدس العربي الصادرة في لندن، عزم الولايات المتحدة على شن الحرب ضد العراق، متهما واشنطن بانها تطبّق كل ما لديها من وسائل الضغط بالترغيب والترهيب لتمرير قرار في مجلس الامن يسمح باستخدام القوة ضد بغداد.

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الزمان اللندنية مقالا بقلم ممدوح أبو دلهوم عن الانقسام في المجتمع الدولي حول أهداف الحرب الامريكية علي العراق. وفي نهاية هذا العرض إليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم. شكرا على متابعتكم والى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG