روابط للدخول

الملف الأول: باول يصرح أن الوقت قد حان للقيام بعمل بشأن نزع الاسلحة العراقية / رئيس الوزراء الروسي الاسبق يفجيني بريماكوف يصل الى بغداد في مهمة خاصة


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف ووكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - الرئيس الاميركي ُيعلن أن القرار الجديد الذي ستقدمه الولايات المتحدة بشأن العراق، سيشكل "الفرصة الاخيرة" لمجلس الامن كي ُيظهر جدواه فيما يخص نزع الاسلحة المحظورة التي بحوزة صدام حسين. - وزير الخارجية الاميركي يصرح أن الوقت قد حان للقيام بعمل بشأن نزع الاسلحة العراقية، مؤكدا على وضوح الادلة التي تدين بغداد. - واشنطن ولندن ستطرحان مشروع قرار جديد حول العراق يمنح صدام حسين مهلة قصيرة لنزع أسلحته. - وصول رئيس الوزراء الروسي الاسبق يفجيني بريماكوف الى بغداد في مهمة خاصة. - مواقف وتحركات دولية وأقليمية وعربية من أحتمالات الحرب ضد النظام العراقي. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ الملف اليوم بصفحة التطورات على الساحة الاميركية حيث أفادت رويترز وفرانس برس أن الرئيس جورج دبليو بوش أشار الى أن القرار الجديد في شأن العراق الذي ستقدمه الولايات المتحدة مطلع الاسبوع المقبل، سيشكل الفرصة الاخيرة للامم المتحدة كي ُتظهر أستعدادها لنزع سلاح صدام حسين.
وأكد الرئيس الامريكي على أن هذه هي الفرصة لمجلس الامن لأثبات جدوى دوره،لأن صدام حسين لم ينزع الاسلحة التي بحوزته، معربا عن أعتقاده بأن المجلس سيفعل ذلك:

(تعليق بوش)

وأضاف بوش قوله للصحفيين عند أجتماعه مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا ازنار في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس، إنه غير مستعد للانتظار لمدة شهرين لاستصدار قرار جديد.
من جهته قال ازنار إن أسبانيا ملتزمة بالقيام بدور نشط في دعم الولايات المتحدة:

(تعليق ازنار)

ازنار أضاف القول: "اذا لم نكن قادرين على محاربة ديكتاتوريين عدوانيين وأنظمة أستبدادية فإن ذلك يعرض وجود السلام نفسه للخطر"- بحسب تعبيره.
وقد أثنى الرئيس بوش على موقف ازنار بالقول:

(تعليق بوش)

--- فاصل ---

وفي سياق ذي صلة، قال كولن باول وزير الخارجية الأمريكي اليوم الأحد إنه حان "الوقت للقيام بعمل" بشأن نزع سلاح العراق، متوقعا أن يقرر مجلس الأمن ما سيفعله بعد فترة وجيزة من تقديم مفتشي الأسلحة تقريرا في السابع من آذار المقبل.
وكالة رويترز أفادت أن باول أشار في مؤتمر صحفي في طوكيو الى أن الأدلة على ذنب بغداد باتت واضحة وفقا للقرار 1441، مؤكدا على أن الولايات المتحدة بدأت تصل إلى النقطة التي يتعين فيها أن تتدفق العواقب الوخيمة – بحسب تعبيره.
وقد أدلى باول بهذه التصريحات بعد اجتماعات عقدها مع جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان ومسؤولين يابانيين آخرين قال إنهم أبدوا تأييدهم للموقف الأمريكي بشأن نزع سلاح العراق.
وذكر باول أنه سيتعين على مجلس الامن الاصرار على نزع اسلحة العراق، وإلا تم ذلك من قبل أئتلاف دولي، معربا عن أمله أن تستغل اليابان تأثيرها بين أعضاء مجلس الأمن لحثهم على دعم الاستخدام المحتمل للقوة ضد العراق.
فرانس برس أفادت أن اليابان لم تحزم أمرها بعد بشأن عمل عسكري تقوده الولايات المتحدة ضد بغداد.

--- فاصل ---

وعلى صعيد التحركات لأصدار قرار جديد بشأن العراق قالت بريطانيا إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستقترحان مشروع قرار لمجلس الأمن هذا الأسبوع، لكنهما ستنتظران بضعة أسابيع قبل أن تدعوا إلى إجراء تصويت لإعطاء العراق فرصة أخيرة للإذعان. ونقلت رويترز عن متحدث بأسم توني بلير أن رئيس الوزراء سيقوم "بمسعى أخير للسلام" هذا الأسبوع، مشيرا الى تماشي هذا المسعى مع تصريحات الرئيس بوش.
الى هذا، ذكرت الصحافة البريطانية أن عملية التصويت على القرار الجديد في مجلس الامن ستجري في آواسط آذار المقبل، تاركة لصدام حسين مهلة ثلاثة اسابيع للتخلص من أسلحته أو مواجهة الحرب.
على صعيد آخر، أعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن بامكان الرئيس صدام حسين البقاء في السلطة في العراق في حال أمتثاله للقرار 1441.
ورأى سترو في مقابلة بثتها أمس القناة الفضائية الاخبارية "العربية" ان الرئيس العراقي سيتمتع بقوة أقل وسيصبح ضعيفا بعد نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية، معتبرا ان العراق سيكون في وضع أفضل بكثير، في حال ضعف صدام أو ازاحته عن السلطة، ومشيرا الى سعي بريطانيا مع الشركاء الى ضمان إعادة بناء العراق والانتقال بسرعة الى إدارة أفضل للبلاد.

--- فاصل ---

وفي سياق متصل، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في طهران ان العراق لا يتعاون بشكل تام مع المفتشين الدوليين عن الاسلحة.
وقال البرادعي إن المفتشين لايستطيعون الوصول بحرية الى العلماء العراقيين، معربا عن الامل في ان يتعاون العراق خلال الاسابيع المقبلة، مضيفا أن عمليات التفتيش في منتصف الطريق، وان الاسرة الدولية تريد الحصول على دليل على نزع سلاح العراق – بحسب مانقلت فرانس برس.
وأفادت فرانس برس في تقرير آخر من واشنطن، أن الخارجية الاميركية أشارت الى أن قضية تدمير صواريخ الصمود، لوحدها، لاتكفي للحكم على رغبة بغداد في التخلص من أسلحتها.

--- فاصل ---

وفي تطور يخص الازمة العراقية، نقلت رويترز عن مصدر روسي طلب عدم الكشف عن هويته اليوم الاحد ان رئيس الوزراء الروسي الاسبق يفجيني بريماكوف وصل الى بغداد في مهمة غير متوقعة كلفه بها الرئيس فلاديمير بوتين.
وبريماكوف خبير في شؤون الشرق الاوسط وصديق قديم للرئيس العراقي، وقد وصل الى بغداد في ساعة متأخرة من مساء السبت ومن المتوقع ان يجتمع مع مسؤولين عراقيين كبار قبل مغادرته في وقت لاحق هذا اليوم.
ميخائيل آلان دارينكو أجرى حوارا حول أبعاد هذه الزيارة مع محلل روسي في الشؤون السياسية:

(مقابلة)

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، نقلت رويترز عن مسؤولين عسكريين أميركيين، أن واشنطن تأمل في البدء بنقل الآلاف من قواتها الى تركيا خلال الاسبوع المقبل للمشاركة في غزو محتمل للعراق، التي أتاحتها صفقة المعونات المُقدمة من الولايات المتحدة. رويترز نقلت عن المسؤول الاميركي الذي رفض الكشف عن هويته أن المباحثات تسير ُقدما بين واشنطن وأنقرة.
ونقلت فرانس برس، في تقرير لها من أنقرة، عن عبدالله غل رئيس الوزراء التركي أن مجلس الوزراء التركي سيجتمع غدا الاثنين للطلب الى البرلمان الموافقة على أنتشار القوات الاميركية على الاراضي التركية. جان لطفي مراسل الاذاعة في اسطنبول يسلط، في التقرير التالي، المزيد من الاضواء على التطورات التركية:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

ومن دمشق، أفاد مراسل الاذاعة جانبلات شكاي أن الغالبية من الاميركيين والكنديين غادروا سوريا بعد التحذيرات التي صدرت عن الولايات المتحدة وكندا بهذا الخصوص:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

وفي أطار المواقف من الحرب المحتملة ضد بغداد، أشار وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر الى أن التهديدات بأعمال أرهابية لن تحول دون تقديم أستراليا للمساعدة بهدف نزع اسلحة العراق – بحسب فرانس برس.
ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الهندي ياشوانت سينها أن القرار بشأن الاجراء الذي سيتخذ بحق العراق في حال رفضه التخلي عن المتبقي من أسلحة الدمار الشامل لديه – هذا القرار يعود الى مجلس الامن.
الوكالة ذاتها، أفادت أن المكسيك، وفي تحد للولايات المتحدة واسبانيا، تعهدت بالمحافظة على معارضتها لهجوم على العراق.
وذكرت فرانس برس أن رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد أشار الى أن التعامل مع الازمة الكورية الشمالية يثبت أن الحرب المحتملة بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق تستهدف المسلمين – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

نبقى في أطار المواقف من الحرب حيث نقلت فرانس برس أن أستطلاعا للرأي في كندا أظهر أن الغالبية من الكنديين لاتؤيد قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية الى العراق من دون موافقة الامم المتحدة. وبالمقابل، أظهر 25 في المائة مساندتهم لعمل عسكري ضد العراق من دون الحصول على الضوء الاخضر من الامم المتحدة.
وفي فرنسا، أظهر أستطلاع للرأي أن 70 في المائة من الفرنسيين يميلون الى الاميركيين، لكنهم يعارضون الحرب المحتملة ضد العراق.
وفي أستراليا، أظهر أستطلاع للرأي تأييدا متناميا من قبل الاستراليين لمشاركة بلادهم في حرب مع العراق، على الرغم من بقاء الغالبية العظمى من المستجيبين معارضة للحرب من دون تفويض من الامم المتحدة.
أما في بريطانيا، فقد أفاد استطلاع للرأي أن نصف البريطانيين يعتبرون الرئيس جورج بوش التهديد الاكبر للسلام في العالم، في حين يعتبر نصفهم الاخر أن الرئيس صدام حسين هو الذي يمثل هذا التهديد- بحسب مانقلت فرانس برس.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العربي، حذرت القيادة الفلسطينية من تعرض منطقة الشرق الاوسط برمتها الى الخطر نتيجة تداعيات الحرب المحتملة ضد العراق. المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع تستمعون اليها في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في القدس كرم منشي:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

ومن الكويت، وافانا مراسل الاذاعة سعد المحمد بتفصيلات أكثر عن عملية ألقاء القبض على الكويتي الذي كان يتجسس لصالح العراق، وعن رفع مستوى الاستعدادات الامنية، وعن مغادرة رعايا الدول الغربية للإمارة الخليجية. الى التفاصيل:

(تقرير الكويت)

وفي خبر آخر، أعلنت القوات المسلحة الأمريكية أن طائرات حربية امريكية وبريطانية هاجمت مواقع اتصالات عراقية يوم السبت بعد أن أطلقت القوات العراقية النار على هذه الطائرات. وقالت القيادة الوسطى الأمريكية التي تشرف على العمليات العسكرية في منطقة الخليج إن الطائرات استخدمت أسلحة موجهة بدقة لاستهداف ستة مواقع لتقوية الاتصالات غير مزودة بطواقم - بحسب ماأوردت فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG