روابط للدخول

الأحزاب الكردية تنتقد خطط انتشار القوات التركية في شمال العراق / محادثات روسية بريطانية حول الأزمة العراقية


- وجّهت الأحزاب الكردية إنتقادات الى خطط أنقرة الرامية الى نشر قوات تركية في المناطق الكردية في شمال العراق، مرجحة أن تؤدي هذه الخطط الى نشوء مصادمات مسلحة بين الأتراك والكرد. - تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الأحد) مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير حول الأزمة العراقية، مؤكداً أن موسكو تبذل جهدها لتفادي وقوع الحرب ضد بغداد. - قال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في رده على طلب أميركي أن إصدار قرار جديد في شأن العراق في مجلس الأمن أمر غير مبرر.

تفاصيل الأنباء..

- أفاد زعيم حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان بأن البرلمان التركي ليس لديه خطط لمناقشة طلب واشنطن الخاص بالسماح لقواتها بالإنتشار داخل الأراضي التركية.
لكن وزير الخارجية التركي يشار ياكيش رجح أن يصوّت البرلمان غداً أو بعد غد على نشر عشرات الالوف من الجنود الأميركيين في الأراضي التركية بهدف فتح جبهة شمالية في حال قررت واشنطن شن الحرب ضد العراق.
من جهة أخرى، وجّهت الأحزاب الكردية إنتقادات الى خطط أنقرة الرامية الى نشر قوات تركية في المناطق الكردية في شمال العراق، مرجحة أن تؤدي هذه الخطط الى نشوء مصادمات مسلحة بين الأتراك والكرد.
الناطق بإسم الحزب الديموقراطي الكردستاني هوشيار زيباري صرح بأن القوات التركية إذا دخلت المناطق الكردية فإن الإحتمال قائم في أن تنشب ما وصفه باشتباكات مسلحة غير قابلة للسيطرة عليها.
يشار الى أن الحكومة التركية أعلنت أنها سترسل قوات عسكرية الى شمال العراق في حال إندلعت الحرب ضد بغداد، وذلك للسيطرة على موجات النازحين ومنع قيام دولة كردية في شمال العراق.
في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية التركي أن أنقرة إتفقت مع الولايات المتحدة على ان يكون عدد القوات التركية في شمال العراق أكثر من القوات الأميركية، مؤكداً توافق بلاده مع واشنطن على عدم قيام دولة كردية نتيجة الأزمة الراهنة مع العراق، ومضيفاً أن تركيا لا تريد للحكم الذاتي الذي تتمتع به المناطق الكردية أن يتوسع أكثر أو يتحول الى دولة فيدرالية أو مستقلة.

- تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الأحد) مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير حول الأزمة العراقية، مؤكداً أن موسكو تبذل جهدها لتفادي وقوع الحرب ضد بغداد. وقال الكرملين في بيان أصدرته حول محادثات الزعيمين أن روسيا تسعى مع حكومات أخرى لإيجاد حل ديبلوماسي و سلمي للأزمة العراقية.
وكالة فرانس برس قالت إن البيان لم يفصح عن تفصيلات أخرى، لكنها لفتت الى ان تكرار بوتين لرغبة بلاده في حل سلمي، جاء بعد تأكيد مصادر ديبلوماسية في بغداد أن رئيس الوزراء الروسي الأسبق يفغيني بريماكوف ومبعوثاً عربياً يشتهر بعلاقاته الجيدة مع حكومة الرئيس العراقي، موجودان الآن الى العاصمة العراقية.

- قال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في رده على طلب أميركي أن إصدار قرار جديد في شأن العراق في مجلس الأمن أمر غير مبرر. التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي:

(تقرير دمشق)

- أرجأ زعماء أحزاب اسلامية شيعية عراقية إجتماعاً كان من المقرر أن يعقدوه في العاصمة الايرانية طهران. وكالة رويترز نقلت عن آية الله محمد باقر الحكيم أن أكثر المسؤولين في هذه الأحزاب الشيعية مشغولون الآن بإجتماع للمعارضة العراقية يُعقد في شمال العراق.

- وصل ما مجموعه خمسمائة جندي إماراتي الى الكويت في إطار الجهود الخليجية الرامية الى الدفاع عن الدولة الكويتية في حال إندلعت الحرب الأميركية المرتقبة ضد العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن ناطق عسكري كويتي أن الجنود الإماراتيين وصلوا على متن طائرتين مدنيتين وسبع طائرات عسكرية، مضيفاً أن موجة القوات الإماراتية المتوجهة الى الكويت ستتواصل الى حين اكتمال نقل لواء إماراتي حتى الرابع من الشهر المقبل.

- أشارت وكالة رويترز الى أن البحارة البريطانيين ومشاة البحرية البريطانية أخذت تعزز من محاولاتها لمنع التجار من تهريب النفط العراقي عبر مياه الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG