روابط للدخول

تدريبات عسكرية أميركية على الحدود بين الكوريتين / مقتل بريطاني في السعودية


- بدأ الالاف من القوات الاميركية تدريبات عسكرية هذا اليوم بالقرب من الحدود الفاصلة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، وسط تزايد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برنامج الاسلحة النووية للأخيرة. - ُقتل بريطاني في العاصمة السعودية الرياض، وألقي القبض على مواطن سعودي يشتبه في قيامه بالعملية. - قالت الفليبين هذا اليوم إن القوات الاميركية التي ستصل البلاد لن تشارك في القتال ضد الجماعات الاسلامية في المناطق الجنوبية من الفليبين.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت فرانس برس أن وزير الخارجية الاميركي كولن باول تعهد اليوم الجمعة بأن يكون الحكم العسكري للعراق بعد أي حرب تقود للاطاحة بالرئيس صدام حسين، لفترة وجيزة قدر الامكان، يليها الانتقال الى حكومة مدنية. وقال باول في حديث للقناة الاخبارية "العربية" التي أطلقت أخيرا إن الولايات المتحدة لا تهدفُ الى تدمير العراق، وأنما الى إزاحة النظام الذي ترى واشنطن أنه قام بتبديد ثروات البلاد على أسلحة الدمار الشامل.

- وفي روما، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، اليوم الجمعة، إن هناك دليلا واضحا على علاقة العراق بشبكة القاعدة وإن ارادة المجتمع الدولي لم تضعف إزاء نزع سلاح الرئيس صدام حسين ولو بالقوة. وقال بلير ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني إنهما يريدان حلا سلميا للأزمة العراقية لكن رئيس الوزراء البريطاني حذر من أن الوقت ينفد.

- ونقلت رويترز عن وزير الخارجية البريطانية جاك سترو أن أعضاء مجلس الامن قد أقروا أستخدام القوة ضد العراق، في حال إخفاق بغداد في الامتثال لقرارات الامم المتحدة.
وقال سترو في حديث في المعهد الملكي للشؤون الدولية إنه على الرغم من كون الوقت بات متأخرا، فإنه مازال يأمل في التوصل الى حل سلمي للأزمة العراقية.
اسوشيتيدبرس نقلت عن سترو أيضا إشارته الى أمتلاك العراق أسوء سجل في العالم في مجال حقوق الانسان، والى أنه سيستخدم أسلحة الدمار الشامل التي بحوزته، في حرب عدوانية، في حال عدم نزع أسلحته – بحسب تعبيره.
أما فرانس برس، فقد نقلت عن سترو قوله إن البرلمان البريطاني سيناقش الازمة العراقية يوم الاربعاء المقبل.
هذا، وقد نصحت بريطانيا رعاياها بعدم السفر، إلا في حالة الضرورة، الى البحرين والاردن وقطر والسعودية، وحثت رعاياها الذين يتواجدون في هذه الدول على النظر في أمر مغادرتها.

- وعلى الصعيد الاقليمي، قال عبد الله غل رئيس الوزراء التركي اليوم الجمعة ان المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وبلاده حول نشر القوات الامريكية في الاراضي التركية استعدادا لحرب محتملة في العراق ستتمخض عن نتائج خلال "الايام القادمة."
وأشار غل خلال أجتماع في اسطنبول الى أن الولايات المتحدة تتفهم أسباب القلق التركي، كما أن تركيا تتفهم اسباب القلق الاميركي، مؤكدا على أن التوصل الى نتائج سيتم خلال الايام القادمة – بحسب مانقلت رويترز.
الى هذا، ذكرت رويترز نقلا عن مصادر في الكونغرس الاميركي أن رئيس مجلس النواب الاميركي دينيس هاستيرت طمأن المسؤولين الاتراك سرا بأن الكونغرس سيصادق بصورة عاجلة على أية معونات أقتصادية لتركيا.

- بدأ الالاف من القوات الاميركية تدريبات عسكرية هذا اليوم بالقرب من الحدود الفاصلة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، وسط تزايد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برنامج الاسلحة النووية للأخيرة.
وقالت السلطات العسكرية الاميركية إن التدريبات ستستمر حتى العاشر من الشهر القادم.
ونقلت الانباء عن المتحدث بأسم الجيش الاميركي الميجور كيرتس روبرتس أن التدريبات لاعلاقة لها بالاوضاع السياسية والدبلوماسية الحالية.

- ُقتل بريطاني في العاصمة السعودية الرياض، وألقي القبض على مواطن سعودي يشتبه في قيامه بالعملية.
وقالت وزارة الداخلية السعودية إن روبرت دنت الذي يعمل فى (بريتش دفنس اند ايروسبيس سيستمز)، أطلقت عليه النار أثناء توقفه بسيارته، يوم أمس الخميس، عند أحدى الاشارات الضوئية المرورية، ما أدى الى وفاته في الحال. وأكد مسؤولون سعوديون أن المتهم مواطن سعودي، وقد ُضبط السلاح المستخدم في الحادث بحوزته. وأفادت الانباء أن المتهم من أصل يمني. هذا، ولم يصدر بيان عن البواعث المحتملة وراء الهجوم.

- قالت الفليبين هذا اليوم إن القوات الاميركية التي ستصل البلاد لن تشارك في القتال ضد الجماعات الاسلامية في المناطق الجنوبية من الفليبين.
وقال المتحدث الرئاسي أغناسيو بوناي إن القوات الاميركية ستشارك في تدريب ومراقبة القوات المحلية في بحثها عن أعضاء جماعة أبو سياف، التي ُيشتبه بعلاقتها بشبكة القاعدة الارهابية، مشيرا الى أن الدستور الفليبيني يمنع القوات الاجنبية من القتال على أراضي البلاد.
وذكر مسؤولون أميركيون في الشؤون الدفاعية، في وقت مبكر اليوم، أن مالايقل عن 750 من القوات الاميركية ستنضم الى القوات المسلحة الفليبينية في هجوم ضد أبو سياف في جزيرة جولو.

- قال وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم إن الازمة المحيطة بالعراق لايجب أن تحوّل الانتباه عن الجهود المبذولة للتوصل الى تسوية سلمية في الشرق الاوسط.
وقد أدلى ايفانوف بتصريحاته هذه بعد لقائه المسؤول الفلسطيني محمود عباس الذي وصل الى موسكو أمس في زيارة ليومين.
أيفانوف أشار الى أن التقدم في التوصل الى حل سلمي على مسار أي من الصراعين، وبالرغم من عدم أرتباطهما بصورة مباشرة، يمكن أن يساعد على أيجاد حل سلمي للآخر.
وأضاف وزير الخارجية الروسي أن "خريطة الطريق" لإحلال السلام في الشرق الاوسط، والتي وضعتها اللجنة الرباعية التي تضم روسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة - هذه الخريطة تعد مقترحا واقعيا يقتضي التنفيذ العاجل.
على صعيد آخر، رحبت روسيا، هذا اليوم، بقرار الولايات المتحدة وضع ثلاثة من الجماعات المتمردة الشيشانية ضمن قائمتها السوداء التي تضم المنظمات الارهابية.

- قام محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والوفد المرافق له اليوم بزيارة تفقدية لأثنين من المنشآت النووية بالقرب من مدينتي ناتانز وآراك في أيران، وسيقوم بتفقد منشأة تقع على مقربة من ميناء بوشهر في جنوب البلاد. ولم تصدر أية تعليقات عن البرادعي بعد الزيارة. ومن المتوقع ان يلتقي البرادعي بالرئيس الايراني محمد خاتمي قبل أختتام زيارته يوم الاحد المقبل.
وتأتي هذه الزيارة وسط أتهامات وجهتها الولايات المتحدة وجماعة ايرانية معارضة هي المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – بقيام الجمهورية الاسلامية سرا بالسعي لبناء برنامج أسلحة نووية.
ونفت ايران أنها تسعى لذلك، قائلة إن برنامجها النووي هو للأغراض السلمية فحسب. وكانت أيران أعلنت آوائل الشهر الحالي أنها تستعد لأستخراج وتصنيع اليورانيوم للوقود الذري.
من ناحيتها، قالت الادارة الاميركية إن جون بولتون وكيل وزارة الخارجية سيجري مباحثات في موسكو الاسبوع المقبل تركزُ حول تزويد روسيا ايران بالتكنولوجيا النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG