روابط للدخول

صدام حسين يناقش مع كبار مستشاريه الاستعدادات في البلاد / موسكو تتحدث عن ضغوط على المفتشين الدوليين في العراق


- تحدى زعماء مسيحيون رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في انه يمتلك حجة اخلاقية دامغة لاعلان الحرب على العراق. - عقد الرئيس العراقي صدام حسين اجتماعا لكبار مستشاريه لمناقشة الاستعدادات العسكرية والمدنية في البلاد وسط خطر وقوع الحرب في الخليج. - قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان موسكو تلقت معلومات مقلقة مفادها ان المفتشين الدوليين في العراق يتعرضون لضغوط من اجل تقديم تقارير تؤيد حملة عسكرية ضد بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- تحدى زعماء مسيحيون رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في انه يمتلك حجة اخلاقية دامغة لاعلان الحرب على العراق، مشيرين الى امكانية حل القضية العراقية بطرق سلمية. اسقف الكنيسة الانجليكانية في مدينة اوكسفورد، Richard Harris، قال ان الحجة الاخلاقية التي قدمها بلير ليست مقنعة نهائيا في الوقت الراهن.
من جهة اخرى، قالت وزيرة الخارجية الاسبانية انا بالاثيو اثناء القاء خطاب شديد اللهجة في مجلس الامن ان تقديم مزيد من الوقت للمفتشين الدوليين في العراق ليس مفيدا، مضيفة ان ليس على الامم المتحدة ان توجه اشارة ضعف الى بغداد. الا ان الخطاب تعرض للانتقاد من قبل الحزب الشعبي الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء خوسي ماريا اثنار.
وفي تطور آخر، شارك حوالي 10,000 شخص في مظاهرات احتجاج في داكا عاصمة بانغلاديش، على الحرب الاميركية المرتقبة ضد العراق. وأكد الرئيس المصري حسني مبارك، من جهته، ان نظيره الاميركي جورج بوش لن يتخذ قرارا احادي الطرف حول الخوض في حرب ضد العراق، رغم تأكيداته لفعل ذلك.

- عقد الرئيس العراقي صدام حسين اجتماعا لكبار مستشاريه لمناقشة الاستعدادات العسكرية والمدنية في البلاد وسط خطر وقوع الحرب في الخليج. وكالة فرانس بريس للانباء ذكرت ان صدام انتقد الحكومات العربية لعدم قدرتها على مواجهة الولايات المتحدة.

- اجلت تركيا التصويت على فتح قواعدها العسكرية أمام الولايات المتحدة في حال اندلاع الحرب ضد العراق، في الوقت الذي لا يبقى فيه هناك كثير من الوقت للتوصل الى اتفاق مع واشنطن حول منح انقرة ضمانات اقتصادية. الا ان وزير الخارجية التركي اشار الى امكانية التوصل الى مثل هذا الاتفاق الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء.

- قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان موسكو تلقت معلومات مقلقة مفادها ان المفتشين الدوليين في العراق يتعرضون لضغوط من اجل تقديم تقارير تؤيد حملة عسكرية ضد بغداد. الوكالة نقلت هذا التصريح عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف عقب محادثات اجراها مع نظيره الهندي Yashwant Sinha.

- افادت وكالة رويترز للانباء بان ناشطين من منظمة Greenpeace لمناصرة البيئة اعترضوا اليوم طريق سفينة شحن اميركية تنقل معدات عسكرية من ميناء روتردام في هولندا الى الخليج، وذلك احتجاجا لحرب اميركية مرتقبة ضد العراق. يشار الى أن الناشطين استخدموا ثلاثة زوارق مطاطية وحاولوا الصعود الى السفينة MVAS Progress، الا ان الشرطة منعتهم من القيام بذلك. وقال متحدث باسم شرطة روتردام انه تم اعتقال عشرة منهم.

- قالت وكالة ايتار - تاس للانباء ان المفتشين الدوليين في العراق تفقدوا ستة مواقع لانتاج الصواريخ اليوم، منها التاجي وابن الهيثم والقدس والكرامة. الوكالة اعادت الى الاذهان ان المفتشين زاروا ما يزيد عن 300 موقع في منذ استئناف نشاطاتهم في العراق اواخر العام الماضي.
وكالة ايتار - تاس كذلك نقلت عن وزير الخارجية الاوكراني اناطولي زلينكو امكانية ارسال كتيبة اوكرانية خاصة الى دولة لم يكشف الوزير الأوكراني عن اسمها، لكنه أشار الى إحتمال تعرضها للتلوث بمواد مشعة. لكن زلينكو قال للصحافيين ان الخارجية الاوكرانية لم تناقش بعد طلب الولايات المتحدة بتوجيه هذه الكتيبة الى العراق.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان الولايات المتحدة تتوقع ان تردّ تركيا على اقتراح اميركي حول تقديم مساعدات مالية في حال نشوب الحرب ضد العراق. الوكالة نقلت هذا التصريح عن وزير الخارجية الاميركي كولن باول. يُذكر ان تركيا اجلت اليوم التصويت على فتح قواعدها العسكرية أمام الولايات المتحدة، في الوقت الذي ليس فيه حتى الآن اتفاق مع واشنطن حول منح انقرة ضمانات اقتصادية. الا ان وزير الخارجية التركي اشار الى امكانية التوصل الى مثل هذا الاتفاق الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات.

- ستغلق صربيا ومونتنيغرو سفارتها في بغداد بصورة وقتية بسبب احتمال وقوع ضربة اميركية على العراق. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان مسؤولي السفارة لم يحددوا حتى الآن تاريخا دقيقا لاغلاقها.

- احتل اربعة من معارضي الحرب ضد العراق مدارج مطار في قاعدة Brize Norton العسكرية البريطانية. المحتجّون رقدوا على المدارج في مسعى لعرقلة اقلاع طائرات نقل الجنود.

- دعا اساقفة اسبانيا الكاثوليك الى بذل كل جهد من اجل ايجاد حل سلمي للقضية العراقية. الاساقفة طالبوا في بيان اصدروه بعد اجتماع استغرق ثلاثة ايام، طالبوا واشنطن وحلفاءها باحترام القانون الدولي والامم المتحدة، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء.

- قالت وكالة ايتار - تاس للانباء ان امين عام مجلس الامن القومي الروسي فلاديمير روشايلو والرئيس الاذربيجاني حيدر علييف اجتمعا اليوم وناقشا، بين اشياء اخرى، القضية العراقية. الوكالة نقلت عن عييلف تصريحه عقب الاجتماع ان الدولتين قريبتان من العراق جغرافيا ولذا من الضروري ان يهمّهما كثيرا ما يحدث هناك، على حد تعبيره.

- اعلن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف ان موسكو لن تؤيد قرارا ثانيا حول العراق. اما وزير الخارجية ايغور ايفانوف فقد صرح بان موسكو تلقت معلومات مقلقة مفادها ان المفتشين الدوليين في العراق يتعرضون لضغوط من اجل تقديم تقارير تؤيد حملة عسكرية ضد بغداد. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت هذا التصريح عن وزير الخارجية الروسي عقب محادثات اجراها مع نظيره الهندي Yashwant Sinha.

على صلة

XS
SM
MD
LG