روابط للدخول

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينياً في طولكرم / كوريا الجنوبية تحتج على انتهاك طائرة عسكرية كورية شمالية لاجوائها


- قتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيا ينتمي الى كتائب شهداء الاقصى في مخيم طولكرم للاجئين في الضفة الغربية. - اعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل روجر كينغ اليوم ان جندييْن اميركيين اصيبا بجروح في انفجار لغم شرقي البلاد. - اشارت وزارة الخارجية الاميركية الى وجود بوادر للديمقراطية في ايران، مما يميّزها عن العراق وكوريا الشمالية. - احتجّت كوريا الجنوبية على انتهاك طائرة عسكرية كورية شمالية لاجوائها صباح اليوم. واصدرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بيانا وصفت فيه الحادث بانه استفزازي وطالبت بعدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

تفاصيل الأنباء..

- قتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيا ينتمي الى كتائب شهداء الاقصى في مخيم طولكرم للاجئين في الضفة الغربية. وقسّم الجنود الاسرائيليون قطاع غزة الى ثلاثة اجزاء وفرضوا قيودا على حركة المرور فيها، وذلك ردا على هجوم صاروخي على مدينة Sderot الاسرائيلية وقع امس. يُذكر ان الهجوم الذي استُخدمت فيه صواريخ فلسطينية من طراز (قسّام) تُصنع في غزة، اسفر عن اصابة اسرائيلي بجروح. واعلنت حركة حماس انها اطلقت الصواريخ انتقاما من عملية اسرائيلية نُفذت امس وقُتل فيها 11 فلسطينيا، كما أصيب اكثر من 40 آخرين بجروح.

- وفي تطور آخر، وصل الى موسكو اليوم محمود عباس المعروف باسم (ابو مازن) نائب الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات. ومن المتوقع ان يلتقي عباس وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اثناء زيارته التي تستغرق يومين. وصرح المسؤول الفلسطيني اثر وصوله الى العاصمة الروسية بانه سيناقش خريطة السلام في الشرق الاوسط التي شاركت في صياغتها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا. كما اشار عباس الى ان مباحثاته ستتطرق ايضا الى اصلاحات داخل الادارة الفلسطينية.

- اعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل روجر كينغ اليوم ان جندييْن اميركيين اصيبا بجروح في انفجار لغم شرقي البلاد. كينغ قال ان الإثنين في حالة صحية ثابتة الآن، دون ان يذكر وقت وقوع الحادث. المتحدث العسكري اضاف ان القوات الاميركية عثرت على مخبأ للاسلحة يضم 360 طلقة بندقية و57 قنبلة.
من جهة اخرى، قال متحدث باسم صندوق الاطفال التابع للامم المتحدة المعروف باليونسف، ان لصوصا اقتحموا مستودعا تابعا للمنظمة في كابل وسرقوا من المعدات ما تقدر قيمته بآلاف الدولارات. المتحدث اشار الى ان الشرطة الافغانية تتحرى في الحادث، لكن دون القاء القبض على مشتبه فيهم. يُذكر ان هذا هو الاقتحام الثاني لمستودع اليونسف في كابل في الايام الـ15 الماضية.

- يبدأ الرئيس الافغاني الانتقالي حامد كارزاي اليوم جولة تقوده الى اربع دول. ومن المتوقع ان تكون طوكيو المحط الاول للجولة، حيث سيجري محادثات مع القيادة اليابانية ويحضر مؤتمرا حول سبل نزع السلاح من القوات التي يقودها أمراء حرب محليون في افغانستان. يُذكر ان اليابان تبرعت بـ35 مليون دولار لبرنامج الامم المتحدة من اجل نزع سلاح المقاتلين الافغان وادماجهم في المجتمع المدني. بعد ذلك، من المقرر ان يغادر كارزاي الى ماليزيا لحضور مؤتمر لدول عدم الانحياز في العاصمة كوالا لومبور. ويُنتظر ان يتجه الزعيم الافغاني الى واشنطن الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش ووزير الخارجية كولن باول. أما الهند فإنها ستكون خاتمة جولة كارزاي.

- اشارت وزارة الخارجية الاميركية الى وجود بوادر للديمقراطية في ايران، مما يميّزها عن العراق وكوريا الشمالية. يُذكر ان الرئيس الاميركي جورج بوش وصف هذه الدول الثلاث العام الماضي بانها محور للشر. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر ان ايران شهدت انتخابات وسمحت بدرجة معينة لحرية التعبير، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تؤيد هذه النزعة. وكان بوش اتهم ايران والعراق وكوريا الشمالية بتطوير اسلحة الدمار الشامل ومساندة الارهاب.

- احتجّت كوريا الجنوبية على انتهاك طائرة عسكرية كورية شمالية لاجوائها صباح اليوم. واصدرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بيانا وصفت فيه الحادث بانه استفزازي وطالبت بعدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل. يُذكر ان الطائرة الكورية الشمالية بقيت في اجواء كوريا الجنوبية حوالي دقيقتين، مما استوجب قيام طائرتين مقاتلتين من السلاح الجوي الكوري الجنوبي لملاحقتها، ووضع بطارية مضادة للطيران على اهبة الاستعداد. وكان هذا الحادث هو الاول من نوعه منذ عام 1983. وجاء انتهاك كوريا الشمالية لاجواء كوريا الجنوبية وسط التوتر في شبه الجزيرة بسبب تهديد بيونغ يانغ بالخروج من اتفاقية الهدنة بين الكوريتين التي تم توقيعها عام 1953، اذا فُرضت عقوبات على برنامجها النووي المزعوم.

- اعلنت لجنة الانتخابات المركزية في ارمينيا اليوم ان البلد سيشهد جولة ثانية للانتخابات الرئاسية. الرئيس الحالي روبرت كوتشاريان حصل على نحو 49% من اصوات الناخبين يوم امس، بينما ينص القانون على وجوب الحصول على 50% من الاصوات للفوز بالانتخابات. الا ان بعض معارضي كوتشاريان زعم انه وانصاره زوّروا نتائج التصويت. كما قال مراقبون من منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومجلس اوروبا انهم لاحظوا مخالفات اثناء الاقتراع.

- اعربت منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن القلق اليوم من وضع حقوق الانسان في تركمنستان وموجة اعتقالات جماعية مزعومة هناك. رئيس المنظمة ووزير الخارجية الهولنديJaap de Hoop Scheffer قال انه سيناقش هذا الموضوع مع الرئيس التركمنستاني صفر مراد نيازوف اثناء زيارة مرتقبة الى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى، في وقت لاحق من العام الجاري. يُذكر ان محاولة فاشلة لاغتيال نيازوف العام الماضي ادت الى القاء القبض على المشتبه فيهم وبعض افراد عائلاتهم. وتمت تبني عدد من القوانين القاسية بعد محاولة الاغتيال في تركمستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG