روابط للدخول

إجراءات أردنية لمواجهة احتمال انقطاع النفط العراقي / تقدير النفقات العسكرية الأميركية في الكويت / اهتمام الشركات الفرنسية بالأسواق العراقية / مشاريع إنتاجية جديدة


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور وليد خدوري عن توقعاته للسوق النفطية العالمية في حال انخفاض إمدادات الطاقة نتيجة الحرب المحتملة ضد العراق. كما نستمع إلى متابعات عن الإجراءات الأردنية لمواجهة احتمالات انقطاع إمدادات النفط العراقي في حال نشوب الحرب، وتقدير المصادر المصرفية للنفقات العسكرية الأميركية في الكويت، واستمرار الاهتمام الذي توليه الشركات الفرنسية بالأسواق العراقية، والمشاريع الإنتاجية الجديدة في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

أسواق النفط العالمية والصادرات العراقية..
يرى الخبير النفطي العراقي الدكتور وليد خدوري أن ارتباك الأسواق النفطية العالمية لا يعزى فقط إلى احتمال انقطاع الصادرات النفطية العراقية في حال وقوع الحرب بل إلى عوامل أخرى أهمها الانخفاض المستمر في صادرات النفط من فنزويلا وإضراب عمال القطاع النفطي في نيجيريا، إضافة إلى تدني المخزون الأميركي.
وأضاف أن انقطاع الصادرات النفطية العراقية لوحدها لن يؤدي إلى عجز كبير في إمدادات الطاقة العالمية.
وفيما يلي نستمع إلى التعليقات التي خصّ بها إذاعتنا الخبير النفطي العراقي الدكتور وليد خدوري، رئيس تحرير نشرة (ميدل إيست إيكونوميك سرفي) "ميس" والذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالوضع الحالي للسوق النفطية.

(نص المقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور وليد خدوري)

--- فاصل ---

إجراءات أردنية لمواجهة احتمال انقطاع النفط العراقي..
اتخذت السلطات الأردنية إجراءات وقائية تحسبا لاحتمالات انقطاع الإمدادات النفطية العراقية في حال نشوب الحرب المرتقبة. وتستهدف هذه الإجراءات الحفاظ على أسعار الطاقة وزيادة المخزون النفطي في البلاد.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

تقدير النفقات العسكرية الأميركية في الكويت..
قدّرت مصادر مصرفية كويتية حجم النفقات العسكرية الأميركية خلال الأسبوعين الماضيين فقط بنحو أربعمائة مليون دولار وذلك من أصل مليارين ومائة مليون دولار هي إجمالي كلفة نشر القوات في أراضي الدول المحيطة بالعراق.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد المحمد وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

اهتمام الشركات الفرنسية بالأسواق العراقية..
تواصل عدة شركات فرنسية أعمالها حتى الآن في بغداد على الرغم من تفاقم الأزمة العراقية وزيادة احتمالات نشوب الحرب. ويرى أحد الاقتصاديين الفرنسيين أن الاهتمام الواسع لهذه الشركات بأسواق العراق هو بسبب تنوع المصادر وقنوات الاستهلاك فيها، إضافة إلى حجم الموارد العراقية الكبيرة.
مراسلنا في باريس شاكر الجبوري وافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع إنتاجية جديدة..
أُعلنت في أربيل أخيرا الموافقة على تأسيس خمسة مشاريع إنتاجية جديدة. هذا في الوقت الذي يتواصل فيه تنفيذ إجراءاتٍ لحل أزمة الكهرباء وتوفير الطاقة للمستهلكين من السكان والمصانع.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG