روابط للدخول

حريق في مترو الأنفاق في مدينة كورية جنوبية / كمين لدورية أميركية في أفغانستان


- اعلن مسؤولون في اجهزة الانقاذ الكورية الجنوبية، إن ما لا يقل عن مئة واربعة وثلاثين، شخصا قتلوا في حادث حريق، اندلع في مترو الانفاق، في مدينة دايكو. - أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان وفدا من رجال الدين في إندونيسيا يستعد اليوم للتوجه الى اوروبا لإجراء مشاورات مع البابا يوحنا بولص الثاني، وكذلك مع البرلمان الاوروبي، ضمن الجهود الدولية لتفادي اندلاع حرب في العراق. - اعلن الناطق الرسمي باسم القوات الاميركية في افغانستان، الكولونيل روجر كينك، أن دورية للقوات الخاصة الاميركية، تعرضت يوم امس الى كمين نصب من قبل مهاجمين مجهولين، في اقليم كونار شرق افغانستان.

تفاصيل الأنباء..

- قلل الرئيس الامريكي جورج بوش، من اهمية المظاهرات العالمية ضد الحرب التي يحتمل ان تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.
وقال بوش للصحفيين ان الديمقراطية شيء جميل ومن حق الناس التعبير عن آرائهم، ولكن الرئيس العراقي صدام حسين يهدد السلام.
واضاف ايضا انه من الواضح ان هناك البعض في هذا العالم لا يعتبرون صدام خطرا على السلام، وانا اختلف معهم مع كل احترامي.
الرئيس الاميركي قال ايضا، إن الحرب هي خياره الأخير، وان توفير الامن للولايات المتحدة، هو واجب عليه تجاه الشعب الاميركي.
وتجدر الاشارة الى ان الرئيس الاميركي سيلتقي خوسيه ماريا ازنار رئيس وزراء اسبانيا التي تدعم الموقف الامريكي في مزرعته بتكساس في نهاية الاسبوع الحالي.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، لدى عودته من قمة اوروبية طارئة، عقدت بشأن المسألة العراقية، انه ما زال يطالب بصدور قرار ثان عن الامم المتحدة قبل شن حرب على العراق.
وأضاف بلير خلال مؤتمر صحفي في مقر الحكومة البريطانية، ان موعد صدور قرار ثان، يفتح الباب امام هجوم على العراق بقيادة الولايات المتحدة، هي مسألة يجب مناقشتها مع الحلفاء الرئيسيين لواشنطن ولندن، دون ان يحدد أي مهلة لذلك.
بلير اوضح ايضا ان عملية اعطاء المزيد من الوقت الى المفتشين الدوليين، لا يمكن الحديث عنها الا في حال تعاون العراق بشكل كامل مع فرق التفتيش.

- على صعيد ذي صلة، أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي، اعترف اليوم، باستمرار الخلافات، بين دول الاتحاد، بشأن القضية العراقية، وذلك غداة الاعلان المشترك الصادر عن قمة بروكسل الطارئة.
وقال سيميتيس في عرضه لنتائج القمة امام البرلمان الاوروبي إن اللقاء ربما لم يكن مرضيا لبعض الذين ارادوا برنامجا زمنيا محددا، في تلميح الى موقف بريطانيا التي طالبت التأكيد في الاعلان الاوروبي على ضرورة تحديد موعد لانتهاء عمليات التفتيش.

- طالب الرئيس التركي احمد نجدت سيزر، بصدور قرار عن الامم المتحدة يجيز استخدام القوة ضد العراق، قبل ان تتخذ تركيا قرارا، بفتح اراضيها امام القوات الاميركية.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الرئيس سيزر، قوله إن وجود الجنود الاميركيين، في تركيا يجب الموافقة عليه، في ظروف تعتبر مشروعة ووفقا للقانون الدولي، موضحا ان انقرة ترى من الضروري ان يتبنى مجلس الامن، قرار ثان، بشأن المسألة العراقية، غير القرار 1441.

- حذر الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الولايات المتحدة من شن حرب على العراق دون تأييد من الامم المتحدة.
الوزير السعودي قال ايضا انه قد يُـنظر الى هذه الخطوة بوصفها حربا عدوانية من شأنها زعزعة الاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط باكملها.
ورأت وكالة رويترز للانباء، التي اوردت الخبر، ان هذه التصريحات تعتبر الاكثر تشددا حتى الآن.
وقال الامير الفيصل في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية، إن الحرب ضد العراق، تنطوي على مخاطر كبيرة، وان شنها بشكل منفرد سوف يشجع الناس على التفكير بان ما تفعله الولايات المتحدة، هو حربا عدوانية وليست حربا لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية

- وصلت اليوم الى الكويت قوات عسكرية من دولة الامارات العربية المتحدة، كجزء من قوة عسكرية خليجية مشتركة والتي تعرف بقوات درع الجزيرة.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء، عن ناطق عسكري كويتي، هو العقيد يوسف الملا، ان القوات الاماراتية تتألف من لواء آلي وانه سوف تصل تباعا قوات عسكرية اخرى.
وتجدر الاشارة الى ان مجلس التعاون الخليجي اقر في اجتماعه الطارئ الاخير، ارسال قوات مشتركة، للدفاع عن الكويت ضد أي عدوان محتمل، في حال تعرض العراق، لضربة عسكرية.

- اعلن مسؤولون في اجهزة الانقاذ الكورية الجنوبية، إن ما لا يقل عن مئة واربعة وثلاثين، شخصا قتلوا في حادث حريق، اندلع في مترو الانفاق، في مدينة دايكو. واشارت وكالات الانباء الى ان هناك شكوكا بان الحادث متعمد.
الشرطة الكورية الجنوبية اعلنت ايضا، ان نحو مئة شخص ما زالوا في عداد المفقودين، وانها بدأت باستجواب شخص يشتبه بانه تسبب في وقوع الحادث، بعد ان قال شهود عيان، بانه أضرم النار في احد عربات المترو.

- وصل اليوم الى بكين، وزير الخارجية الكوري الشمالي، بايك نام، لاجراء مباحثات مع مسؤولين صينيين، بشأن الخلاف بين بيونك يانك وواشنطن حول الملف النووي الكوري الشمالي.
وكالة اسوشيتدبرس للانباء افادت ايضا، ان نام، اجمتع مع نائب وزير الخارجية الصيني، وانك يي، وان المسؤولين الصينيين، اعلنوا بعد نهاية الاجتماع ان الطرفين أعربا عن الامل في التوصل الى حل سلمي للازمة النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
في السياق ذاته، اعرب الرئيس الكوري الجنوبي، كيم داي جونك، اليوم، عن اعتقاده بان فرص نشوب حرب في شبه الجزيرة الكورية، غير موجودة على الاطلاق.

- أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان وفدا من رجال الدين في إندونيسيا يستعد اليوم للتوجه الى اوروبا لإجراء مشاورات مع البابا يوحنا بولص الثاني، وكذلك مع البرلمان الاوروبي، ضمن الجهود الدولية لتفادي اندلاع حرب في العراق.
ونقلت وكالات الانباء عن احمد سيافي ماريف عضو الوفد الاندونيسي، ان الوفد سيلتقي البابا يوم غد الاربعاء، ثم يتوجه الى بوكسل يوم الخميس المقبل لاجراء مشاروات مع البرلمان الاوروبي.
وتجدر الاشارة الى ان الوفد يضم ممثلين عن الطوائف الدينية الرئيسية في اندونيسيا، وهي الاسلامية والكاثوليكية، والبروتستانتية والبوذية والهندوسية.

- اعلن الناطق الرسمي باسم القوات الاميركية في افغانستان، الكولونيل روجر كينك، أن دورية للقوات الخاصة الاميركية، تعرضت يوم امس الى كمين نصب من قبل مهاجمين مجهولين، في اقليم كونار شرق افغانستان.
واوضح كينك، ان دورية روتينية كانت تقوك بجولة في مدينة اسد اباد عاصمة اقليم كونار تعرضت لاطلاق نار من اسلحة آلية، لكن الحادث لم يسفر عن وقوع ضحايا. واضاف ايضا انه لم تتضح بعد هوية المهاجمين.

على صلة

XS
SM
MD
LG