روابط للدخول

مقترحات ليبية لإنهاء المشكلة العراقية / ألمانيا لا تعارض موقفاً أوروبياً من ضرب العراق


- ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر ليبية أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قدم اقتراحين لإنهاء المشكلة العراقية. - صرح اليوم وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن بلاده لن تقف ضد موقف أوروبي عام يقر اللجوء إلى العمل العسكري كآخر خيار إذا فشلت جهود نزع الأسلحة العراقية. - نقلت وكالة فرانس بريس عن رئيس البنك المركزي الأوروبي قوله اليوم إن من المستحيل التحدث عن طبيعة رد فعل البنك الأوروبي إزاء حرب محتملة مع العراق.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة فرانس بريس أن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز قد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وقالت مصادر مطلعة إن الاتصال بين الزعيمين قد تناول الاتصال تطورات الأحداث في المنطقة وعلى الصعيد الدولي إلى جانب الموضوعات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

- ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر ليبية أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قدم اقتراحين لإنهاء المشكلة العراقية أولهما أن تتعهد الولايات المتحدة بإلغاء وتجميد جميع استعداداتها العسكرية حوالي العراق بمجرد أن تقوم بغداد بالكشف عن جميع أسلحتها للدمار الشامل وثانيهما إبقاء المنشات العراقية المشكوك فيها تحت الرقابة الدولية المستمرة.

- صرح اليوم وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن بلاده لن تقف ضد موقف أوروبي عام يقر اللجوء إلى العمل العسكري كآخر خيار إذا فشلت جهود نزع الأسلحة العراقية.
ولفت تقرير لرويترز أن بريطانيا وأسبانيا طلبتا خلال القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي ان يشير أي موقف أوروبي معلن إلى الاعتراف بأن الخيار العسكري غير مستبعد لحل الأزمة العراقية.

- في تقرير لها من بروكسيل نقلت وكالة فرانس بريس عن رئيس البنك المركزي الأوروبي قوله اليوم إن من المستحيل التحدث عن طبيعة رد فعل البنك الأوروبي إزاء حرب محتملة مع العراق. لافتا إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يعرف مدة هذه الحرب وكثافة النزاع وشدته وتأثيرات الحرب على السوق النفطية.

- ذكرت وكالة فرانس بريس نقلا عن مسؤول مصري أن الرئيس المصري حسني مبارك حض في مكالمة هاتفية اليوم حض رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير على منح فرصة للجهود الرامية إلى نزع أسلحة العراق سلميا.

- أفادت وكالة فرانس بريس بأن أحمد ماهر وزير الخارجية المصري نفى اليوم وجود خلافات حول البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي اختتم أعماله يوم أمس, قائلاً إن أحدا لم يعترض على عقد قمة عربية استثنائية بشأن العراق، وان هناك اتفاقا على عقدها في منتجع شرم الشيخ المصري يوم 28 شباط الجاري.

- ذكرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلا عن محقق ألماني أن رجلي أعمال ألمانيين موجودين في الحبس اتهما بالسعي قبل شهرين من أجل بيع معدات إلكترونية لصواريخ عراقية.

- في أستراليا، كرر رئيس الوزراء جون هاورد اليوم الاثنين موقفه الداعم للولايات المتحدة على الرغم من التظاهرات الحاشدة في عطلة نهاية الأسبوع.
وكالة فرانس برس نقلت عن هاورد قوله إنه يقرر سياسته على أساس قناعته، مشيرا إلى أن كثيرا من الأستراليين الذين لم يتظاهروا يؤيدونه.

- نقلت وكالة رويترز عن خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي كان أول من وصل لحضور مؤتمر قمة الاتحاد قوله اليوم انه يتوقع أن يتفق زعماء الاتحاد على أن الحرب قد تكون ضرورية لكن فقط حين تستنفد كل السبل السلمية.

- في تقارير عدة من كوالالمبور جاء أن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد قال اليوم الاثنين إن قمة دول عدم الانحياز التي ستعقد في بلاده الأسبوع المقبل يجب أن تحث الولايات المتحدة وبريطانيا على التراجع عن التهديد بمهاجمة العراق.

- المح رئيس الوزراء التركي عبد الله غل اليوم الاثنين إلى أن البرلمان التركي لن يخوّل نشر قوات أميركية في تركيا قبل رد إيجابي على مطالب أنقرة للحصول على تعويضات اقتصادية في حال نشوب حرب ضد العراق.

- في تقرير لها من بغداد أفادت وكالة رويترز بأن مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة نفذوا اليوم مهام في أنحاء العراق للتفتيش عن أسلحة دمار شامل محظورة.
وقال مسؤولون عراقيون إن خبراء من لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة (أونموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية فتشوا ثمانية مواقع على الأقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG