روابط للدخول

الأوروبيون يناقشون آثار ضرب العراق على اقتصاديات دولهم / تفقد ظروف اعتقال اوجلان


- ذكر تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس أن وزراء المالية الأوروبيين سيبدؤون مساء اليوم الاثنين ونهار غد الثلاثاء تقدير ما يمكن أن تفعله حرب مع العراق على اقتصاديات دولهم المهزوزة بالفعل. - وصل إلى لندن اليوم وبشكل منفصل وفدان فلسطيني وإسرائيلي لإجراء محادثات مع وسطاء دوليين. - زار اليوم وفد من جماعة أوروبية بارزة تهتم بحقوق الإنسان سجنا تركيا لتفقد ظروف اعتقال الزعيم الكردي عبد الله اوجلان.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من بغداد أفادت وكالة رويترز بأن مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة نفذوا اليوم مهام في أنحاء العراق للتفتيش عن أسلحة دمار شامل محظورة.
وقال مسؤولون عراقيون إن خبراء من لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة (أونموفيك) والوكالة الدولية للطاقة الذرية فتشوا ثمانية مواقع على الأقل.

- أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو والأمم المتحدة اتفقتا على نشر طائرات استطلاع روسية فوق العراق.
فقد صرح اليوم نائب وزير الخارجية الروسي، يوري فيدوتوف، بأن مسؤولين في الأمم المتحدة ربما يزورون موسكو الأسبوع القادم لتسوية تفصيلات استخدام طائرة استطلاع Antonov-30B.
يشار إلى أن حكومة الرئيس العراقي صدام حسين وافقت على السماح بتحليق طائرات الاستطلاع فوق أراضي بلاده للتأكد مما إذا كان العراق يطور أسلحة للدمار الشامل، وروسيا واحدة من عدة دول تطوعت لنشر طائراتها.
فيدوتوف أوضح أن مهام طائرات الاستطلاع الروسية والقواعد التي سترابط فيها أمور لم يتم الاتفاق عليها بعد.

- ذكرت وكالة فرانس بريس أن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز قد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وقالت مصادر مطلعة إن الاتصال بين الزعيمين قد تناول تطورات الأحداث في المنطقة وعلى الصعيد الدولي إلى جانب الموضوعات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الموضوع العراقي.
كما ذكرت وكالة فرانس بريس نقلا عن مسؤول مصري أن الرئيس المصري حسني مبارك حض في مكالمة هاتفية اليوم حض رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير على منح فرصة للجهود الرامية إلى نزع أسلحة العراق سلميا.

- ورد في تقرير لوكالة رويترز أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال اليوم الاثنين انه لا حاجة لصدور قرار ثان من الأمم المتحدة يتيح استخدام القوة ضد العراق في الوقت الراهن مع استمرار عمليات التفتيش وستعارضه فرنسا.
وأضاف شيراك لدى وصوله لحضور قمة طارئة للاتحاد الأوروبي بخصوص الأزمة العراقية أن المجتمع الدولي يسعى لنزع سلاح العراق سلميا من خلال عمليات التفتيش.
صرح اليوم وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن بلاده لن تقف ضد موقف أوروبي عام يقر اللجوء إلى العمل العسكري كآخر خيار إذا فشلت جهود نزع الأسلحة العراقية.
ولفت تقرير لرويترز أن بريطانيا وأسبانيا طلبتا خلال القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي ان يشير أي موقف أوروبي معلن إلى الاعتراف بأن الخيار العسكري غير مستبعد لحل الأزمة العراقية.

- أفادت وكالة فرانس بريس بأن أحمد ماهر وزير الخارجية المصري نفى اليوم وجود خلافات حول البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي اختتم أعماله يوم أمس, قائلاً إن أحدا لم يعترض على عقد قمة عربية استثنائية بشأن العراق، وان هناك اتفاقا على عقدها في منتجع شرم الشيخ المصري يوم 28 شباط الجاري.
وفي القاهرة أيضا، نقل تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن الموفد الخاص لوزير الخارجية الروسي، أندريه فدوفين، عقد اليوم اجتماعا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ناقشا خلاله المشكلة العراقية والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
كما عرضا لنتائج اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي بحثت في القاهرة التحضير لعقد قمة عربية استثنائية تهتم بالأزمة العراقية.
ورأى المسؤول الروسي أن ما ورد في بيان الاجتماع الوزاري العربي في شأن عدم قبول العرب توجيه ضربة للعراق يعتبر أمرا مهما بالنسبة للجهود التي تبذلها روسيا ودول أخرى من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة العراقية.

- وفي تطور إقليمي آخر، المح رئيس الوزراء التركي عبد الله غل اليوم الاثنين إلى أن البرلمان التركي لن يخوّل نشر قوات أميركية في تركيا قبل رد إيجابي على مطالب أنقرة للحصول على تعويضات اقتصادية في حال نشوب حرب ضد العراق.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أوردته من بروكسيل، أن وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أعرب اليوم عن ثقته بأن الاتحاد الأوروبي سيتفق خلال قمته الطارئة على تسوية بين من وصفهم بالحمائم والصقور في شأن كيفية التعامل مع الأزمة العراقية.
وابلغ الوزير الألماني جمعا من المراسلين قبيل مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أنه يعتقد أن الاجتماع سيخرج بنتيجة جيدة.
فيشر قال إن لدى الاتحاد أسلوبه في إيجاد حل عام وسوف يسعى للحفاظ على ذلك في المستقبل.

- إلى ذلك ذكر تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس أن وزراء المالية الأوروبيين سيبدؤون مساء اليوم الاثنين ونهار غد الثلاثاء تقدير ما يمكن أن تفعله حرب مع العراق على اقتصاديات دولهم المهزوزة بالفعل.
ونقلت الوكالة عن غيراسيموس ثوماس، الناطق باسم الاتحاد الأوروبي أن عدم استقرار الأوضاع الجيوسياسية وتأثير ذلك على اثني عشر بلدا أوربيا يستخدم اليورو قضايا ستكون على رأس جدول أعمال الوزراء.

- في القاهرة، نقل تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن الموفد الخاص لوزير الخارجية الروسي، أندريه فدوفين، عقد اليوم اجتماعا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ناقشا خلاله المشكلة العراقية والنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
كما عرضا لنتائج اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي بحثت في القاهرة التحضير لعقد قمة عربية استثنائية تهتم بالأزمة العراقية.
ورأى المسؤول الروسي أن ما ورد في بيان الاجتماع الوزاري العربي في شأن عدم قبول العرب توجيه ضربة للعراق يعتبر أمرا مهما بالنسبة للجهود التي تبذلها روسيا ودول أخرى من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة العراقية.

- وصل إلى لندن اليوم وبشكل منفصل وفدان فلسطيني وإسرائيلي لإجراء محادثات مع وسطاء دوليين.
ومن المقرر أن يجتمع الوفد الفلسطيني مع ممثلين من اللجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا، وهي لجنة طورت اقتراح خريطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط.
وسيناقش الجانبان مزيدا من الإصلاحات للسلطة الفلسطينية فضلا عن المعونة الاقتصادية الدولية.
أما الإسرائيليون فسيناقشون الإصلاحات الاقتصادية فقط.
وصرح كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، بأن الوفدين لن يجتمعان معا في مفاوضات لندن.
يذكر أن إسرائيل، منعت في شهر كانون الثاني الماضي المسؤولين الفلسطينيين من مؤتمر رعته بريطانيا وذلك في أعقاب عملية انتحارية مزدوجة نفذها في تل أبيب متشددون فلسطينيون.
وفي وقت سابق اليوم، قتل جنود إسرائيليون فلسطينيين خلال حملة في قطاع غزة. وقد ذكرت التقارير أن القوات الإسرائيلية اعتقلت في غزة أيضا عضوا بارزا في جماعة حماس المتشددة.

- أمرت اليوم محكمة باكستانية السلطات المختصة بالإفراج عن ثلاثة رجال اتهموا بعلاقات مع شبكة القاعدة.
وذكر مسؤولون في المحكمة أن الحكم صدر بعد التماس قدمته عائلات هؤلاء المعتقلين.
وكان عمر كرار خواجة وخضر علي خواجة، وكلاهما أميركيان، مع الكندي عثمان علي خواجة، قيد الاحتجاز منذ التاسع عشر من كانون الأول للاشتباه بإيوائهم عناصر من شبكة القاعدة.
محققون في وزارة الدفاع أكدوا أن الأدلة المتوفرة ضدهم لا تشكل أساسا قانونيا لاحتجازهم ولذلك تم نقلهم من السجن إلى مركز يتولى وكلاء من مركز التحقيقات الفيدرالي استجوابهم.


- اتهمت الهند باكستان بالفشل في وقف تسلل مسلحين مسلمين إلى القسم الهندي من كشمير.
فخلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان الهندي أعلن اليوم الرئيس الهندي، A.P.J. Abdul Kalam، أن باكستان لم تف بوعدها إنهاء ما وصفه بالإرهاب القادم عبر الحدود.
وأوضح أن البنى التحتية للجماعات الإرهابية في باكستان لا تزال سليمة كما أنها لا تزال تتلقى تمويلا ماديا.

- زار اليوم وفد من جماعة أوروبية بارزة تهتم بحقوق الإنسان سجنا تركيا لتفقد ظروف اعتقال الزعيم الكردي عبد الله اوجلان.
وقد أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن وفد لجنة منع التعذيب التابعة للمجلس الأوروبي تحقق من حالة السجن الذي يوجد فيه أوجلان.
وتأتي الزيارة بعدما شكى كل من عائلة أوجلان ومحاموه من أنه أصبح معزولا بشكل أكبر وقالوا إن السلطات تمنعهم من زيارته.
يذكر ان أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي، حكم عليه بالإعدام عام 1999 بعد اتهامه بالخيانة العظمى، ثم خفف الحكم إلى السجن مدى الحياة عندما ألغت تركيا عقوبة الإعدام كجزء من إصلاحات اتخذت لتقوية محاولة أنقرة في الانضمام للاتحاد الأوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG