روابط للدخول

الملف الرابع: تظاهرات حول العالم تندد بالحرب المحتملة ضد العراق


انطلقت اليوم العديد من التظاهرات في جميع أنحاء العالم، رفع فيها المتظاهرون شعارات تندد بالحرب المحتملة ضد العراق. (فوزي عبد الأمير) ينقل فيما يلي أجواء هذه التظاهرات من مدن مختلفة حول العالم.

انطلقت اليوم، العديد من التظاهرات، في جميع ارجاء العالم، رفع فيها مئات الالاف من المشاركين، شعارات ضد الحرب المحتملة على العراق.
وقد افادت وكالة فرانس برس للانباء، أن السبت سيكون بداية لتظاهرات في خمسمائة مدينة حول العالم، في خمسة وسبعين دولة. بينما ذكرت وكالة رويترز للانباء ان التظاهرات ستمتد الى نحو ستــمـئة مدينة في العالم.
وفي تغطيتنا لهذه التظاهرات نبدأ من اقصى الشرق والجنوب، حيث خرج اليوم، عشرات الآلاف إلى الشوارع في نيوزيلندا واستراليا، في تظاهرات تدعوا الى السلام في العراق.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن ريك كون، المتحدث باسم جماعة Act now التي نظمت التظاهرات في استراليا، ان نحو ستة عشر الف متظاهر خرجوا الى شوارع العاصمة الاسترالية كانبيرا.
وفي نيوزيلندا خرج أكثر من خمسة آلاف متظاهر، الى شوارع العاصمة وي لنكتون، يحملون لافتات تطالب بايقاف توجهات الادارة الاميركية، في الحرب ضد العراق، واطلاق مبادرات سلام. بينما تظاهر نحو سبعة الاف شخص في شوراع اوكلاند.
وفي العاصمة اليابانية طوكيو، تجمع نحو ثلاثـمئة متظاهر أمام السفارة الامريكية مرددين شعارات مناهضة للحرب.
وفي جنوب شرق اسيا، احتشد نحو الفي شخص امام السفارتين الامريكية والبريطانية في العاصمة التايلاندية بانكوك وهم يحملون لافتات ترفض شن الحرب على العراق.
وفي العاصمة الكورية سيؤل، شارك اكثر من الفي متظاهر في مسيرات ضد التهديدات بشن حرب على العراق.

--- فاصل ---

ونبقى في جنوب شرق آسيا حيث تجمع حوالي الفين من دعاة السلام في ماليزيا، تجمعوا اليوم امام السفارة الاميركية على الرغم من قرار الشرطة في كوالالمبور بحظر اي تظاهرة.
وافادت وكالة فرانس برس للانباء، إن المتظاهرين، الذين كان في صفوفهم استراليون واميركيون وبلجيكيون، ساروا جنبا الى جنب مع الماليزيين، رفعوا شعارات معادة للحرب ولادراة الاميركية. فيما تمركز مئتا شرطي ماليزي، في محيط السفارة الاميركية في كوالالمبور. كما نظمت تظاهرات مماثلة في اندونيسيا والهند وباكستان وهونك كونك.

--- فاصل ---

أما عن التظاهرات في اوروبا، فقد افادت وكالات الانباء ان نحو مليون شخص سيشاركون اليوم في تظاهرة في العاصمة الايطالية روما، دعت اليها خمسمئة منظمة.
وفي هولندا انطلقت ظهر اليوم، اكثر من تظاهرة في مدن مختلفه، وقد اتصلنا باحد العراقيين المشاركين في تظاهرة طافت شوارع مدينة لاهاي، وتوجهت صوب البرلمان الهولندي، وننقل لحضراتكم بداية بعض الشعارات التي رفعت في التظاهرة، وقد حدثنا عنها احد المشاركين العراقيين الذي عرف نفسه بابي علي:

(هولندا)

وعن التظاهرات في العاصمة الالمانية برلين، اتصلنا بالصحفي العراقي، كاردو كامو، الذي قدر عدد المتظاهرين بمئتين وخمسين الف، وان الشعارات التي رفعت في تظاهرات برلين طغت عليها المصالح الالمانية:

(المانيا)

ومن باريس أفاد مراسلنا ان نحو مليون شخص ساروا في شوارع العاصمة الفرنسية، مطالبين بعدم استخدام القوة لحل المسالة العراقية، وكذلك بتحقيق الديمقراطية في العراق ورفع العقوبات الدولية:

(تقرير باريس)

وفي العاصمة السويدية ستوكهولم، شارك اليوم نحو خمسة عشر الف متظاهر، في مسيرات ضد الحرب، ولاجل الديمقراطية في العراق. من ستوكهولم، حدثا مازن جبارة، احد اعضاء اللجنة السويدية المناهضة للحرب، والتي اشرفت على تنظيم التظاهرة

(تقرير السويد)

وفي براغ سارت اليوم تظاهرتان، كان للعراقيين مشاركة فيها وقد حدثنا رئيس النادي العراقي في براغ عن هاتين التظاهرتين:

(براغ)

وننتقل بكم مسمعينا الكرام الى عمان برفقة مراسلنا حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG