روابط للدخول

مظاهرة ضخمة في لندن ضد الحرب على العراق / مباحثات في جنيف حول العمليات الإنسانية في العراق


- يشترك ما يزيد عن نصف مليون شخص في مسيرة في لندن اليوم للاحتجاج على حرب وشيكة محتملة تقودها الولايات المتحدة ضد العراق. - نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مسؤول كردي تأكيده اليوم بأن المعارضة العراقية حددت تاريخا جديدا لعقد مؤتمرها الهادف إلى إعداد الجماعات المتباينة لإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين. - بدأت كبريات وكالات الإغاثة الدولية و29 حكومة مباحثات في جنيف اليوم حول العمليات الإنسانية في العراق والمناطق المجاورة له في حال نشوب حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أكد ناطق حكومي مصري أن مؤتمر قمة طارئ سينعقد في منتجع شرم الشيخ المصري خلال الأسبوع الذي سيبدأ السبت القادم، وأضاف مسؤول في الجامعة العربية أن التاريخ المحدد ربما سيعلن عنه في وقت لاحق اليوم أو حتى بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد.
ومن المقرر أن تركز مداولات القمة على القضيتين العراقية والفلسطينية.
ونسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى وزير الخارجية العراقي ناجي صبري قوله للصحافيين لدى وصوله القاهرة اليوم إن الدعوة لعقد قمة طارئة تعكس صدى أصوات الجماهير العربية المناوئة للعدوان والحرب، والمنادية بالسلام – حسب تعبير الوزير العراقي.

- يشترك ما يزيد عن نصف مليون شخص في مسيرة في لندن اليوم للاحتجاج على حرب وشيكة محتملة تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، ما جعل هذه التظاهرة أضخم حدث من نوعه تشهده العاصمة البريطانية منذ الحرب العالمية الثانية.
كما خرج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع العديد من المدن حول العالم للتعبير عن رفضهم لأية حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، فيما وصفتها وكالات الأنباء بأنها أضخم تظاهرات عالمية منذ فترة الحرب الفيتنامية.

- صرح رئيس الوزراء التركي (عبد الله غول) اليوم بأن تركيا تأمل في إيجاد حل سلمي للمواجهة بين العراق والولايات المتحدة، إلا أنها تعد نفسها رغم ذلك لمواجهة تدفق محتمل كبير من اللاجئين الهاربين من حرب محتملة في العراق.
غول – الذي أدلى بكلمة في أعقاب اجتماع لتنسيق استعدادات تركيا لمواجهة احتمال نشوب الحرب – أضاف: نأمل بأن يتم حل هذه القضية بالطرق السلمية، ولكننا أعددنا أنفسنا لتفادي المتاعب التي واجهناها في الحرب السابقة.
وكالة Associated Press للأنباء تشير إلى أن الخطط التركية الجديدة ترتئي إيقاف الفارين داخل الجزء الشمالي من الأراضي العراقية، حيث يتم إسكانهم في معسكرات لاجئين مزودة بمطابخ ميدانية ومستشفيات ومرافق صحية ومواقد تعمل بالغاز داخل كل خيمة.

- ومن شمال العراق، نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مسؤول كردي تأكيده اليوم بأن المعارضة العراقية حددت تاريخا جديدا لعقد مؤتمرها الهادف إلى إعداد الجماعات المتباينة لإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
ونقلت الوكالة عن (هشيار زيباري) المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله إن المؤتمر سينعقد، على ما يبدو، في التاسع عشر من شباط الجاري، ويستمر ثلاثة أيام.

- أظهر استفتاءان للرأي نشرت نتائجهما في ستوكهولم اليوم، نتائج متباينة حول آراء السويديين حول ضربة عسكرية ضد العراق.
فلقد أشار استفتاء أجراه معهد Temo إلى أن 55% من السويديين يؤيدون حربا ضد العراق، بشرط تخويل الأمم المتحدة لها. ولم يؤيد سوى 7% هجوما تقوده الولايات المتحدة على العراق بدون موافقة الأمم المتحدة، في الوقت الذي عارض فيه 34% أي نوع من العمل العسكري ضد العراق.

- بدأت كبريات وكالات الإغاثة الدولية و29 حكومة مباحثات في جنيف اليوم حول العمليات الإنسانية في العراق والمناطق المجاورة له في حال نشوب حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.
أما الولايات المتحدة فلقد اعتذرت عن حضور المؤتمر المقرر استمراره يومين خلف أبواب مغلقة.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن منظمات الإغاثة الإحدى والعشرين المشاركة في المؤتمر – بما فيها الصليب الأحمر ووكالات الأمم المتحدة – أنهم مستمرون في الإعداد منذ عدة أشهر، من خلال خزن الاحتياجات ونشر الأفراد في منطقة الخليج، لمواجهة حالات مكثفة من الضحايا، أو تدفق اللاجئين.

على صلة

XS
SM
MD
LG