روابط للدخول

مهاجمة نظم صاروخية عراقية / قمة عربية طارئة حول الازمة العراقية


- هاجمت طائرات أمريكية وبريطانية نظما صاروخية عراقية يوم الجمعة في خامس هجوم لها خلال أسبوع. - نقلت رويترز عن المستشار الالماني غيرهارد شرودر إن وزراء خارجية فرنسا وروسيا والمانيا سيطرحون موقفا مشتركا حول العراق داخل مجلس الامن. - قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الجمعة إنه "واثق إلى حد كبير" من صدور قرار ثان عن الأمم المتحدة بشأن نزع الأسلحة العراقية. - وفي القاهرة، تقدم وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بطلب رسمي الى الجامعة العربية لعقد قمة طارئة حول الازمة العراقية.

تفاصيل الأنباء..

- قالت مصادر الجيش الأمريكي إن طائرات أمريكية وبريطانية تراقب منطقة الحظر الجوي جنوب العراق هاجمت نظما صاروخية عراقية يوم الجمعة في خامس هجوم لها خلال أسبوع. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية إن الطائرات أطلقت صواريخ موجهة على نظامي صواريخ أرض- جو بالقرب من مدينة البصرة.

- نقلت فرانس برس عن كريس باتن مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي إشارته في مقابلة مع صحيفة المانية، الى إمكان أنقسام العراق أثناء الفوضى التي قد تعقب الحرب، وعلى النحو الذي حصل في يوغسلافيا السابقة.

- نقلت رويترز عن المستشار الالماني غيرهارد شرودر إن وزراء خارجية فرنسا وروسيا والمانيا سيطرحون موقفا مشتركا حول العراق داخل مجلس الامن، فيما أعرب وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر عن توقعاته بأن يوصي تقرير بليكس بمواصلة المفتشين لأعمالهم.

- نقلت وكالة ايتارتاس عن نائب رئيس الاكاديمية الروسية للمشكلات الجيوبوليتيكية الجنرال ليونيد ايفاشوف إن روسيا، لم تنقل على الاطلاق، أية أسلحة كيمياوية أو أية تقنيات لتصنيعها الى العراق.

- قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الجمعة إنه "واثق إلى حد كبير" من صدور قرار ثان عن الأمم المتحدة بشأن نزع الأسلحة العراقية، وأن بريطانيا تنتظر تقريرا هانز بليكس رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية، ومحمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قبل تحديد الرأي بشأن تقديم قرار ثان.
ونقلت رويترز عن سترو أن "فاعلية وسلطة الأمم المتحدة يمكن أن تصبح عرضة للخطر، إن هي أخفقت في تنفيذ تعهداتها، مؤكدا على أن موقف بريطانيا يتمثل في أن مفتاح الخروج من هذه الأزمة يكمن في تعاون العراق، وعلى ألتزام بريطانيا بأيجاد حل سلمي، لكن هذا يقتضي التعاون النشط من جانب صدام حسين – بحسب تعبيره.

- ذكرت اسوشيتيدبرس أن البابا يوحنا بولس الثاني أستقبل نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز هذا اليوم، وكرر الفاتيكان معارضة الحرب، والاصرار على قيام العراق بتقديم الدليل الملموس على نزعه لأسلحته. وقد أكد عزيز على رغبة الحكومة العراقية بالتعاون مع فرق التفتيش التابعة للامم المتحدة.

- وفي القاهرة، تقدم وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بطلب رسمي الى الجامعة العربية لعقد قمة طارئة حول الازمة العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG