روابط للدخول

بغداد تنفي امتلاكها صواريخ باليستية / الاتحاد الاوروبي يدعو أنان لحضور جلسة طارئة


- ‏نفى نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز امتلاك العراق صواريخ باليستية انتهاكا لقرارات الامم المتحدة. - اعرب رئيس اللجنة الاوروبية رومانو برودي عن القلق اليوم من عدم وجود وحدة ضمن الاتحاد الاوروبي والدول التي تنوي الانضمام اليه، بخصوص القضية العراقية. - دعا الاتحاد الاوروبي الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى حضور جلسة طارئة للاتحاد الاثنين المقبل. - عقد حلف شمال الاطلسي جلسة طارئة اخرى اليوم لمناقشة الخلاف بين اعضائه حول القضية العراقية.

تفاصيل الأنباء..

- ‏نفى نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز امتلاك العراق صواريخ باليستية انتهاكا لقرارات الامم المتحدة. عزيز الذي وصل الى روما اليوم لاجراء محادثات مع البابا يوحنا يولس الثاني، اضاف ان بغداد ترحب بزيادة عدد المفتشين الدوليين. كما قلل المسؤول العراقي من افتراضات مفادها ان واشنطن ولندن قد وجدتا ادلة دامغة على امتلاك العراق اسلحة محظورة، مما قد يرجّح كفة الموازين نحو الحرب.

- اعرب رئيس اللجنة الاوروبية رومانو برودي عن القلق اليوم من عدم وجود وحدة ضمن الاتحاد الاوروبي والدول التي تنوي الانضمام اليه، بخصوص القضية العراقية. برودي افاد بذلك اثناء لقاء في بروكسل مع Pavel Telicka احد المفاوضين التشيك في التحاق الجمهورية التشيكية بالاتحاد الاوروبي. Telicka قال ان برودي تطرق الى رسالة وقعت عليها ثماني دول، منها اعضاء في الاتحاد ومرشحون للانضمام، حول تأييدها للسياسة الاميركية تجاه العراق. ومضى المسؤول التشيكي ان رئيس اللجنة الاوروبية اعتبر توقيت هذه الرسالة غير ناجح، حسبما افادت الوكالة التشيكية للانباء.

- وصف وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اقتراح فرنسا بزيادة عدد المفتشين بانه غير واقعي وغير فعال. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن سترو ان هذا الاقتراح وجه رسالة الى الرئيس العراقي صدام حسين مفادها ان التحدي مجدٍ.

- دعا الاتحاد الاوروبي الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى حضور جلسة طارئة للاتحاد الاثنين المقبل، حسبما نقلت وكالة رويترز للانباء نقلا عن مصادر دبلوماسية دون تحديد هويتها. واضافت الوكالة ان انان قد قبل الدعوة من حيث المبدأ.

- عقد حلف شمال الاطلسي جلسة طارئة اخرى اليوم لمناقشة الخلاف بين اعضائه حول القضية العراقية، لكن المانيا وهي احدى الدول التي تعارض التوصل الى اتفاق، أحبطت أي امل بتحقيق تقدم، حسبما قالت وكالة فرانس بريس للانباء. الوكالة اشارت الى ان امين عام الحلف جورج روبرتسون اجرى مشاروات مكثفة قبل اجتماع لمجلس شمال الاطلسي، وهو الهيأة القيادية للحلف.

- وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ذكرت ان فرنسا ردت بصورة حادة على وزير الخارجية الاميركي كولن باول الذي اتهم باريس وبرلين بأنهما تعارضان حربا ضد العراق كي تخلصا الرئيس صدام حسين من ورطته. المتحدث باسم الخارجية الفرنسية Francois Rivasseau قال ان هذا الكلام غير جدي، مضيفا ان بلاده تؤيد حلا في اطار الامم المتحدة.

- أعلنت اسرائيل استنفارا طارئا لجنود وضباط الاحتياط لتولي مهمة تشغيل بطاريات الصواريخ من طراز Patriot، وذلك تحسبا لخطر التعرض لضربة عراقية في حال شن حرب في الخليج. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس ان الحكومة السلوفاكية قبلت طلبا اميركيا باستخدام سكك الحديد في البلاد في حال نشبت الحرب ضد العراق. الوكالة اوضحت ان سلوفاكيا سمحت بذلك للولايات المتحدة بنقل جنود ومعدات على اراضيها.

- قال وزير الخارجية الماني يوشكا فيشر ان وحدة حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لن يضحى بها بسبب الازمة العراقية. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- اعتبرت المتحدثة باسم البيت الابيض Claire Buchan ان تصريح لجنة خبراء في مجال السلاح بان برنامج الصواريخ الباليستية لبغداد ينتهك قرارات الامم المتحدة، اعتبرت انه يمثل تطورا جديا ومقلقا. وكالة رويترز للانباء نقلت عن Buchan ان البيت الابيض يدرس هذه المسألة.

- نقلت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عن مسؤول هندي في تقرير لها من نيو دلهي بان العراق يجب ان يُمنح فرصة قصوى من اجل تفادي الحرب في الخليج. لكن مستشار الامن القومي Brajesh Mishra اعلن ان العراق اذا فشل في الرضوخ لقرارات المنظمة الدولية فعلى الامم المتحدة ان تجبره على هذا.

- دعا مسؤولون عراقيون حكوميون سابقون وغيرهم من المعارضين المستقلّين الامم المتحدة، لا الولايات المتحدة، الى مساعدة العراق في تحوله الى دولة ديمقراطية. المعارضون البالغ عددهم 20 شخصا، من بينهم وزير الخارجية السابق عدنان الباججي المقيم في الامارات ووزير النفط السابق اديب الجادر المقيم في لبنان ووزير العمل السابق احمد الحبوبي المقيم في مصر، اصدروا بيانا دعوا فيه الى اقامة هيأة انتقالية في العراق.

- وكالة فرانس بريس للانباء قالت ان بريطانيا حثت شركاءها في الاتحاد الاوروبي على عدم استبعاد استخدام القوة ضد العراق. الوكالة اشارت الى ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ادلى بهذا التصريح في رسالة الى الاتحاد الاوروبي قبل عقد جلسة طارئة له الاسبوع المقبل.

- اعلن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الذي يزور ايطاليا حاليا، ان الرئيس صدام حسين لن يغادر البلاد، مهما كلف الامر. عزيز الذي وصل الى روما ليلتقي البابا يوحنا بولس الثاني، قارن الرئيس الاميركي جورج بوش بالزعيم الالماني النازي ادولف هتلر.

- غادر المستشار الثاني للسفارة العراقية مانيلا، هُشام حسين، الفليبين اليوم بعدما طُرد بسبب علاقاته المزعومة ارهابيين. الخارجية الفليبينية طردته بعد تلقي تقرير استخباراتي حول صلاته مع جماعة ابو سياف المرتبطة بتنظيم القاعدة.، حسبما افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء.

- لم يستبعد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد استخدام سلاح نووي في حرب مرتقبة ضد العراق. رامسفيلد قال اثناء جلسة للجنة العسكرية التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي ان واشنطن كانت تقليديا لا تستبعد اللجوء الى السلاح النووي في حال تعرضها الى هجوم.

- قال Gela Charkivani مستشار الرئيس الجورجي Eduard Shevardnadze ان بلاده لم تتلقّ أي طلب من الولايات المتحدة باستخدام مطاراتها او اجوائها في الحملة الاميركية ضد العراق. لكن وكالة ايتار - تاس للانباء افادت بان Charkivani اكد ان الرئيس الجورجي كان قد اعرب عن تأييده الرسمي للحرب ضد بغداد.

- وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان العراق لن يُدمر كليا. باول اضاف ان الولايات المتحدة لا تنوي تدمير المنشآت النفطية في البلاد، مشيرا الى ان على كل دولة تشارك في الحملة ان تستعدّ لوجود طويل الامد في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG