روابط للدخول

لندن تتحسب من هجمات لتنظيم القاعدة / قمة أوروبية مرتقبة لبحث الأزمة العراقية


- شددت بريطانيا اجراءات الامن، في مطار هيثرو ومواقع اخرى حول لندن، وذلك تحسبا لهجمات من جانب تنظيم القاعدة. حيث تم نشر اكثر من اربعمئة جندي بريطاني، ومدرعات عسكرية، في تلك المناطق. - اكدت اليونان التي ترأس الاتحاد الاوروبي حاليا، ان الاتحاد سيعقد قمة طارئة لزعمائه، لبحث الازمة العراقية يوم الاثنين المقبل. - قالت الحكومة الايرانية ان قلق الولايات المتحدة، من برنامج الطاقة النووية الايراني، خاطئ وغير مبرر. - قصفت الطائرات الاميركية وطائرات التحالف في أفغانستان، مناطق في وسط البلاد، إثر تعرض دورية اميركية الى هجوم مسلح.

تفاصيل الأنباء..

- اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، خلال اليوم الثاني لزيارته الى فرنسا، مباحثات مع رئيس الوزاء جان بيير رافران، وكذلك مع زعماء برلمانيين. ولفتت وكالات الانباء الى ان المسألة العراقية سيطرت على زيارة بوتن الرسمية الى فرنسا.
في غضون ذلك وقع اليوم، وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف، ووزير العدل الفرنسي، دومنيك بربن، اتفاقية ثنائية بين روسيا وفرنسا، تسمح بتبادل السجناء بين الدولتين.
هذا ومن المقرر ان يسافر بوتن، الى مدينة بوردو جنوب فرنسا، يوم غد الاربعاء.

- اعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان موعد اجتماع مندوبي دول الحلف حول الازمة العراقية، الذي كان مقررا عقده صباح اليوم الثلاثاء في بروكسل، قد تم تأجيله الى وقت لاحق من مساء اليوم.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الحلف، ان مشاورات مكثفة غير رسمية تجرى في الوقت الراهن، مؤكدا على ان تاجيل الاجتماع يجب ان لا يفسر كإشارة سيئة.
وتجدر الاشارة الى ان الامين العام لحلف شمالي الاطلسي جورج روبرتسون، كان قد دعا الى عقد الاجتماع صباح اليوم، بعد الفيتو الفرنسي والالماني والبلجيكي على المطالب الاميركية بحماية تركيا في حال وقوع حرب في العراق.
على صعيد آخر نفى رئيس الوزراء التركي عبد الله كول، تقريرا صحفيا، ذكر ان انقرة عرضت ملاذا آمنا على الرئيس صدام حسين في حالة تنحيه عن السلطة لتفادي نشوب حرب تقودها الولايات المتحدة.

- شددت بريطانيا اجراءات الامن، في مطار هيثرو ومواقع اخرى حول لندن، وذلك تحسبا لهجمات من جانب تنظيم القاعدة. حيث تم نشر اكثر من اربعمئة جندي بريطاني، ومدرعات عسكرية، في تلك المناطق.
وقالت الشرطة البريطانية، ان هذه الاجراءات وقائية وتتزامن مع عيد الاضحى الذي يحتفل به المسلمون في المساجد في مختلف ارجاء بريطانيا هذا الاسبوع.
وتجدر الاشارة الى ان مساندة بريطانية القوية للولايات المتحدة، في حربها ضد الارهاب، وفي موقفها المتشدد من العراق، ادت الى زيادة المخاوف من تعرض البلاد الى هجمات ارهابية.

- اكدت اليونان التي ترأس الاتحاد الاوروبي حاليا، ان الاتحاد سيعقد قمة طارئة لزعمائه، لبحث الازمة العراقية يوم الاثنين المقبل.
واقترحت اليونان عقد القمة على شركائها الاوروبيين، في اطار جهود لرأب الخلافات العميقة داخل الاتحاد بشأن الموقف من الازمة العراقية.
وقال كريستوس بروتوباباس المتحدث باسم الحكومة اليونانية للصحفيين، إنه قد تم الاتفاق بشكل نهائي، على عقد الاجتماع، وبحضور جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

- قالت الحكومة الايرانية ان قلق الولايات المتحدة، من برنامج الطاقة النووية الايراني، خاطئ وغير مبرر.
وكان الرئيس محمد خاتمي، قد اعلن خلال عطلة نهاية الاسبوع، ان بلاده سوف تسعى الى استخدام اليورانيوم المكتشف فيها، لاغراض توليد الطاقة.
بينما اعلن الناطق بسم وزارة الخارجية الاميركية، ريتشار باوتشر، يوم امس، ان سعي ايران للحصول على الوقود النووي، لا يعني غير انها تعمل على دعم برنامجها لانتاج الاسلحة النووية.
وفي هذا السياق، اعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية، عبد الله رمضان زاده، أن بلاده منحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رخصة مفتوحة للقيام باعمال التفتيش في ايران.

- قصفت الطائرات الاميركية وطائرات التحالف في أفغانستان، مناطق في وسط البلاد، إثر تعرض دورية اميركية الى هجوم مسلح.
ونقلت وكالات الانباء عن الناطق العسكري الاميركي، روجر كينج، ان القوات الخاصة الاميركية تعرضت الى اطلاق نيران ثقيلة، صباح امس، اثناء قيامها بعمليات تفتيش في منطقة باكران، شمال مقاطعة اوزوكان.
كينك اوضح ايضا، ان الكمين الذي نصبه خمسة رجال على الاقل، لم يسفر عن اي اصابات، كما لم تعرف بعد هوية المهاجمين.

- استبعد الان جوبيه، رئيس الوزراء الفرنسي السابق، والحليف المقرب للرئيس جاك شيراك،.. استبعد امكانية تجنب شن الحرب ضد العراق، رغم موقف فرنسا القوي المناهض للحرب.
وقال جوبيه، الذي يتزعم حاليا الحزب المحافظ في فرنسا، والذي ينتمي له شيراك، قال إنه يتوقع ان يزيد تقرير هانز بليكس رئيس لجنة أنموفيك، الذي سيقدم هذا الاسبوع الى مجلس الامن، من احتمالات الحرب.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي السابق في تصريحات ادلى بها اليوم، لاذاعة فرنسية، إن فرنسا تتفق مع الولايات المتحدة في ان الرئيس صدام حسين طاغية لكنها لا تتفق معها في ان الحرب ستكون قصيرة ومحدودة الخسائر وان اقامة حكومة ديمقراطية في العراق سيكون له اثر واسع يمتد الى دول اخرى في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG