روابط للدخول

بغداد تأمل باستخدام فيتو روسي في مجلس الأمن / فرنسا تتمسك بمعارضتها حرباً على العراق


- أعرب العراق اليوم عن أمله في أن تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار للأمم المتحدة من شأنه التصريح باستخدام القوة ضد بغداد. - وصف أحد زعماء المعارضة العراقية اقتراحا فرنسيا ألمانيا بإرسال مزيد من مفتشي الأسلحة إلى العراق بأنه فكرة سخيفة مصيرها الفشل. - تشبثت فرنسا أحد أقوى الأصوات الأوروبية المناهضة للحرب اليوم الاثنين بدرجة أكبر بموقفها المناهض لشن عمل عسكري على العراق وتستعد لمطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمساندتها.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من بغداد نقلت (رويترز) أن العراق أعرب اليوم عن أمله في أن تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار للأمم المتحدة من شأنه التصريح باستخدام القوة ضد بغداد.
وقال سمير عبد العزيز النجم وزير النفط العراقي بالوكالة إذا حدث ذلك فان بغداد تأمل أن تستخدم روسيا حق الفيتو لإبطاله.

- وصف أحد زعماء المعارضة العراقية اقتراحا فرنسيا ألمانيا بإرسال مزيد من مفتشي الأسلحة إلى العراق بأنه فكرة سخيفة مصيرها الفشل.
ونقلت وكالة رويترز عن أحمد الجلبي أحد قادة المؤتمر الوطني العراقي أن الفضل في بقاء الرئيس العراقي صدام حسين في السلطة يرجع إلى أسلحة الدمار الشامل وطالما انه لن يتنحى عن السلطة فانه لن يتخلى عن أسلحته النووية والكيماوية والبيولوجية وبرامجه التسليحية.

- تشبثت فرنسا أحد أقوى الأصوات الأوروبية المناهضة للحرب اليوم الاثنين بدرجة أكبر بموقفها المناهض لشن عمل عسكري على العراق وتستعد لمطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمساندتها.
كما قادت فرنسا خطوة داخل حلف شمال الأطلسي لوقف خطط معتزمة لتعزيز دفاعات تركيا تحسبا لشن حرب على العراق.
ودعا الحلف لاجتماع طارئ لمبعوثي الدول الأعضاء بعد أن كسرت فرنسا وبلجيكا وألمانيا الصمت في إجراء يعطل المساعي الأمريكية لمناقشة اتخاذ إجراءات دفاعية في تركيا.
ورأت الدول الثلاث التي اتخذت هذا الموقف رغم انزعاج الولايات المتحدة أن التحضير للحرب حتى باتخاذ إجراءات دفاعية داخل إحدى الدول الأعضاء يقوض الجهود الدبلوماسية لتجنب شن حرب على العراق.
وفي تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس جاء أن الحكومة الهولندية التي وافقت على تزويد أنقرة بصواريخ باتريوت أعربت اليوم عن معارضتها الشديدة لقيام دول أوربية حليفة بوقف المعونة العسكرية لتركيا.

- جاء في تقرير لفرانس بريس أن وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك أكد اليوم في كابول انه من غير الوارد إرسال جنود لحفظ السلام إلى العراق في إطار المبادرة الألمانية الفرنسية لإزالة الأسلحة العراقية التي يفترض أن تعرض على مجلس الأمن الدولي في 14 شباط.

- في تقرير لها من بوخارست أفادت وكالة أسيوشيتدبريس نقلا عن الرئيس أيون إلييسكو بأن بلاده ستشارك بقوات لمواجهة آثار الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية إذا شنت الولايات المتحدة حربا ضد العراق.

- قال كبير مفتشي الأمم المتحدة على الأسلحة هانز بليكس اليوم الاثنين انه لم يلمح أي دليل متعلق بأسلحة الدمار الشامل بالعراق في الوثائق التي قدمتها له بغداد خلال زيارة قام بها إلى هناك في مطلع الأسبوع.
وصرح بليكس لرويترز لدى وصوله إلى أثينا في طريق عودته إلى نيويورك بعد الزيارة التي قام بها للعراق في مطلع هذا الأسبوع أن التعاون العراقي وليس عدد مفتشي الأسلحة هو العنصر الرئيسي للإجابة عن مسألة ما إذا كان العراق لديه أسلحة للدمار الشامل.

- ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن رئيس الوزراء التركي عبد الله غل أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس فلاديمر بوتن ناقش خلاله سبل تسوية الأزمة العراقية بالطرق السلمية

في البيت الأبيض استقبل اليوم بحرارة رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد الذي سيجري مع الرئيس جورج بوش محادثات مهمة حول العراق ووزير خارجيته كولن باول.
هاوارد سيتباحث أيضا مع وزير الدفاع وكبار القادة في الكونغرس الأميركي.

- وصفت إيطاليا اليوم على لسان وزير دفاعها، خطة ألمانية فرنسية لحل الأزمة العراقية بأنها مرتبكة ورأت أن على المجتمع الدولي ألا يفقد وحدته في المواجهة مع الزعيم العراقي صدام حسين.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي جورج روبرتسون أن الأمر بيد العراق كي يتفادى حربا ضده مشيرا إلى أن ذلك يتم عبر تعاون بغداد مع الأمم المتحدة تعاونا كاملا.

- نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن شركة لوك أويل قولها اليوم إنها لا تعتزم وقف عملياتها داخل العراق.
وذكرت الوكالة أن رئيس الشركة واحيد الكبروف صرح للصحفيين بأن العقد مع العراق لا يزال نافذا وليس هناك من خطوات لتعديله.

- ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك يسعى من أجل حشد الأوروبيين ضد هجوم تقوده الولايات المتحدة على العراق وقد بادر إلى بدء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتن بمجرد وصوله للعاصمة الفرنسية باريس.

- شدد وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف على أن أية مبادرة في شأن حل المشكلة العراقية يجب أن تنطلق من فرق التفتيش الدولية. تصريحات الوزير الروسي جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده في روما مع نظيره الإيطالي.

- أعرب رئيس وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين عن أمله في تفادي الحرب مع العراق في النزاع الذي رأى أنه ربما يقود إلى كارثة تصيب الشعب العراقي.
وأضاف، رود لوبرز، في مقابلة نشرت اليوم أنه إذا وقعت هذه الحرب المحتملة فإن على الجميع التعامل مع نتائجها.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول فرنسي في حلف الناتو أن فرنسا أعربت اليوم عن اعتقادها أن من السابق لأوانه لحلف شمال الأطلسي كي يتخذ إجراء للدفاع عن تركيا في حال قادت الولايات المتحدة حربا ضد العراق معربا عن اهتمامه بالوضع الأمني لتركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG