روابط للدخول

مليونا حاج يقفون على جبل عرفات / إسرائيل تقتل قيادياً فلسطينياً بارزاً


- وقف مليونا حاج اليوم الاثنين إلى جبل عرفات ذروة مناسك الحج التي تقام هذا العام وسط غيوم الحرب التي تلوح فوق سماء العراق. - أعلنت منظمتا البيئة والطاقة الذرية في إيران أنهما تدعمان خطط الحكومة في شأن زيادة إنتاج الطاقة النووية. - قتل اليوم جنود إسرائيليون عضوا بارزا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خلال حملة على منزله في مخيم للاجئين بالقرب من نابلس في الضفة الغربية. - صرح وزير الخارجية الأميركي، كولن باول، بأن على الصين لعب دور اكثر فاعلية في شان حض كوريا الشمالية على التخلي عن برامجها النووية.

تفاصيل الأنباء..

- جاء في تقارير عدد من وكالات الأنباء نقلا عن بيان تلاه الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتن، أن فرنسا وروسيا وألمانيا ترغب في فرض عمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق وتحاول اللجوء لمختلف الوسائل السلمية المتاحة من أجل إزالة أية أسلحة للدمار الشامل قد تمتلكها بغداد.
وأضاف إعلان مشترك تبنته الدول الثلاث أنها مع استمرار عمليات التفتيش ومع تقوية حقيقية لعمليات التفتيش من ناحيتي العدة والكفاءة فضلا عن العدد من خلال جميع الطرق ذات الصلة بعمل المفتشين.
البيان أضاف أن فرنسا وروسيا وألمانيا قررت عمل كل ما هو ممكن من أجل نزع أسلحة العراق بشكل سلمي.

- رأى اليوم وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أن فرنسا وألمانيا وبلجيكا ارتكبت خطأ باعتراضها على خطط حلف شمال الأطلسي لحماية تركيا في حالة نشوب حرب في العراق لكنه قال إن هذا التحرك لن يؤخر الحرب المحتملة.
إلى ذلك، قال اليوم وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن حلف شمال الأطلسي ملتزم بتقديم المساندة لتركيا في حال شن حرب على العراق.
واعترضت فرنسا وألمانيا وبلجيكا على مقترحات لبدء التخطيط لنشر طائرات المراقبة والإنذار المبكر اواكس وصواريخ باتريوت وفرق مكافحة الحرب الكيماوية والبيولوجية في تركيا.
وقالت الدول الثلاث الأعضاء بحلف الأطلسي إن الاستعدادات الرامية للدفاع عن تركيا قد تقوض الجهود الرامية إلى تفادي نشوب حرب في العراق.

- في أثينا صرح اليوم كبير مفتشي الأمم المتحدة هانز بليكس انه لم يلمح أي أدلة جديدة متعلقة بأسلحة الدمار الشامل بالعراق في الوثائق التي قدمتها له بغداد خلال زيارة قام بها إلى هناك في مطلع الأسبوع كما رفض اقتراحات أوروبية تدعو إلى تكثيف مهام التفتيش.
وبحسب رويترز أشاد بليكس في ختام الزيارة التي قام بها إلى بغداد ببعض المقترحات من العراق لمساعدة فرقه في البحث عن أسلحة الدمار الشامل ولكنه قال إن التعاون العراقي الشامل هو السبيل الوحيد كي يثبت العراق خلوه من الأسلحة المحظورة.
وقد أجرى بليكس ومحمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات استمرت يومين مع المسؤولين العراقيين قبل تقرير مهم يرفعانه يوم الجمعة المقبل إلى مجلس الأمن حول سير عمليات التفتيش في العراق قد يقلص الفترة المتبقية على بدء العد التنازلي لهجوم محتمل بقيادة الولايات المتحدة على بغداد.

- صرح اليوم نائب وزير الخارجية الروسي، يوري فيدوتوف، بأن موسكو مستعدة لتأييد الدعوات الفرنسية إلى زيادة عدد المفتشين عن الأسلحة في العراق.
إلا أن فيدوتوف شدد على أن قرارا من هذا النوع يجب أن يوصي به أولا رئيسا المفتشين الدوليين هانز بليكس ومحمد البرادعي.
إلى ذلك أعلنت ألمانيا اليوم أنها تدعم الاقتراح الفرنسي لافتة إلى أنه لا توجد خطة سلام فرنسية ألمانية مشتركة لحل المسالة العراقية.
من جهتها ذكرت الخارجية الفرنسية اليوم أن مجلس الأمن لن يكون مضطرا لإصدار قرار جديد إذا تبنى نزع الأسلحة العراقية على أساس الاقتراحات الفرنسية الألمانية في شان تشديد عمليات التفتيش.
وجاء في بيان الوزارة أيضا أن هذه الاقتراحات تندرج في إطار القرار الذي أصدره مجلس الأمن في شهر تشرين الثاني الماضي.
هذا وقد وصفت إيطاليا اليوم على لسان وزير دفاعها، خطة ألمانية فرنسية لحل الأزمة العراقية بأنها مرتبكة ورأت أن على المجتمع الدولي ألا يفقد وحدته في المواجهة مع الزعيم العراقي صدام حسين.

- وقف مليونا حاج اليوم الاثنين إلى جبل عرفات ذروة مناسك الحج التي تقام هذا العام وسط غيوم الحرب التي تلوح فوق سماء العراق.
وتدفق الحجاج بملابس الإحرام البيضاء بالحافلات وسيرا على الأقدام إلى المكان الذي ألقى فيه النبي محمد خطبة الوداع قبل ١٤ قرنا مرددين نداء التلبية. وقد وصل العديد من الحجاج في وقت متأخر من مساء أمس الأحد وامضوا الليل في خيام وفي الشوارع.
وبلغ الحشد ذروته عند الظهر فغطى الجبل بالكامل بملابس الإحرام البيضاء.
وتجرى مناسك الحج التي تستمر خمسة أيام تحت إجراءات أمن مشددة لمنع المظاهرات السياسية. ونشرت السعودية الحليف المقرب للولايات المتحدة والجار الجنوبي للعراق الألوف من القوات وتوعدت بسحق أي جماعة تحاول الإخلال بالأمن.
ويؤدي رقم قياسي من الحجاج بلغ ١.٤٣ مليون حاج من خارج البلاد المناسك هذا العام وفقا للإحصاءات الرسمية.

- أعلنت منظمتا البيئة والطاقة الذرية في إيران أنهما تدعمان خطط الحكومة في شأن زيادة إنتاج الطاقة النووية.
فقد نقلت اليوم إحدى وكالة أنباء الطالب الإيرانية عن المنظمة البيئية قولها إن هذه الزيادة تمثل عامل فخر للأمة لافتة إلى أن الطاقة التي يوفرها النفط لا يمكن استخدامها لما لا نهاية.
الوكالة نقلت عن وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أن من حق إيران المباشرة باستخدام سلمي للطاقة النووية. وكان الرئيس الإيراني محمد خاتمي أعلن خلال نهاية الأسبوع المنصرم اكتشاف كميات من احتياطي اليورانيوم بالقرب من موقعين نوويين موجودين في وسط إيران وأشار إلى النية باستخدامها لإنتاج الوقود النووي الخاص بإنتاج الطاقة.

- قتل اليوم جنود إسرائيليون متشددا فلسطينيا مسلحا خلال حملة على منزله في مخيم للاجئين بالقرب من نابلس في الضفة الغربية.
ونقلت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن المتشدد عماد مبروك كان عضوا بارزا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. مصادر إسرائيلية قالت إنه قتل بعدما تجاهل طلبات منه بالتوقف. أما المصادر الفلسطينية فقد أعلنت أن مبروك لم يكن مسلحا عندما أطلق الجنود الإسرائيليون النار عليه.
وفي قطاع غزة، ذكر مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن قوات إسرائيلية قتلت مسلحا فلسطينيا بالقرب من مستوطنة نتزاريم اليهودية.
وجاءت الحادثة قبل ساعات قليلة من بدء رئيس الوزراء الإسرائيلي اريئيل شارون اتصالاته لتشكيل حكومة جديدة بعد فوزه بالانتخابات الإسرائيلية العامة الشهر الماضي.
شارون أعلن أن الحكومة الجديدة ستنهي الإرهاب الفلسطيني وتزيح قائده ياسر عرفات.

- صرح وزير الخارجية الأميركي، كولن باول، بأن على الصين لعب دور اكثر فاعلية في شان حض كوريا الشمالية على التخلي عن برامجها النووية.
وخلال حديث أدلى بها لشبكة تلفزيون أميركي أعرب باول عن اعتقاده بأن محادثات بين واشنطن وكوريا الشمالية ستتم في نهاية المطاف. إلا أن باول ذكر أن الصينيين يجب أن يشاركوا في تسوية متعددة الأطراف لأن المشكلة تهم الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.

- للمرة الثانية اخفق المونتينيغريون في انتخاب رئيس للبلاد بسبب انخفاض نسبة التصويت.
زلاتكو فويوفيتج، المدير العام لمركز مراقبة الانتخابات، قال في مؤتمر صحفي في أعقاب اقتراع الأمس أن نسبة التصويت بلغت سبعة وأربعين في المائة، أي أقل بقليل من نسبة الخمسين في المائة التي تجعل نتائج الانتخابات قانونية.
وقد صرح أمس رئيس الوزراء في مونتينيغرو، ميلو ديوكانوفيتج، بأن جمهوريته ستغير خلال الأشهر القليلة الماضية قانون الانتخابات.

- اقترحت اليونان الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عقد قمة للاتحاد وكذلك اجتماع لوزراء الخارجية يوم الاثنين القادم لبحث الأزمة العراقية.
وقال ناطق باسم وزارة الخارجية اليونانية إن الاجتماعين سيعقدان إما في أثينا أو في بر وكسل.
وقال وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو للصحفيين إن رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس قرر القيام بالمبادرة لعقد هذين الاجتماعين في بداية الأسبوع لبحث الخطوات التي سيقوم بها الأوروبيون بعد تقرير بليكس.

- في تقرير لها من بغداد أفادت وكالة رويترز للأنباء بان عشرات من خبراء الأمم المتحدة فتشوا مزيدا من المواقع العراقية التي يشتبه في إنتاجها أسلحة الدمار.
وقال مسؤولون عراقيون انه بعد فترة وجيزة من رحيل بليكس والبرادعي زار خبراء من لجنة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش والوكالة الدولية للطاقة الذرية عشرة مواقع على الأقل في كل أنحاء العراق.
وتفقد خبراء الصواريخ أربعة مواقع داخل أو بالقرب من بغداد وهي ذو الفقار والمأمون وابن فرناس والمتسم.
وتوجه فريق من خبراء الأسلحة الكيماوية إلى مستودعات ٧ نيسان العسكرية الواقعة شرق بغداد. في حين إن فريقا من مفتشي الأسلحة البيولوجية اتجه إلى موقع لم يعلن عنه إلى الجنوب من العاصمة.
وقال المسؤولون إن فريقا مكونا من خبراء في مجالات عدة توجه إلى موقع عسكري لم يعلن عنه أيضا.
واتجه فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجمع أم المعارك بالقرب من بغداد فيما فتش فريق آخر منطقة الدورة الواقعة على مشارف العاصمة.
وقام مفتشو الأمم المتحدة بزيارة مفاجئة إلى مخازن السكك الحديدية في الموصل على بعد نحو ٣٧٥ كيلومترا شمالي بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG