روابط للدخول

الملف الثاني: دعوة للمصالحة الوطنية في العراق / مطالبة بجلسة عامة لمجلس الأمن تخص الأزمة العراقية / المؤتمر السنوي للتحالف الوطني العراقي


يعرض الملف التالي لمحاور تناولتها وكالات أنباء عالمية وتقارير بعض مراسلينا من بينها: دعوة الأمين العام لحزب الله النظام العراقي للمصالحة الوطنية مع المعارضة العراقية، ومطالبة جنوب أفريقيا لمجلس الأمن بعقد جلسة عامة تخص الأزمة العراقية. كما يتضمن هذا الملف تقريراً من باريس يتابع فيه (شاكر الجبوري) المؤتمر السنوي لجماعة عراقية تطلق على نفسها التحالف الوطني العراقي. (فوزي عبد الأمير) يقدم هذا الملف مع (زينب هادي).

مرحبا بكم مستمعينا الكرام في متابعة ثانية لاخبار العراق، كما تناولتها صحف ووكالات انباء عالمية، او تابعها مراسلو الاذاعة من مواقع الاحداث.
نبدأ مع خبر لوكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت عن المتحدث باسم رئاسة مجلس الامن، أن سفير جنوب افريقيا لدى الامم المتحدة، دوميساني كومالو قدم، يوم امس، طلبا باسم حركة دول عدم الانحياز لعقد جلسة عامة للمجلس بشأن المسألة العراقية.
فرانس برس، نقلت ايضا عن مصادر دبلوماسية، ان جنوب افريقيا طلبت ان تعقد جلسة مجلس الامن العامة يوم الثامن عشر من الشهر الجاري، أي بعد اربعة ايام من التقرير الذي سيقدمه رئيسا فرق التفتيش الدولية في العراق، هانس بليكس ومحمد البرادعي.
لكن الوكالة، اشارت الى ان المتحدث باسم مجلس الامن، ديرك روتنبرغ، لم يؤكد موعد عقد الجلسة، موضحا ان رئيس المجلس، سيجري مشاروات مع نظرائه وسيحدد الموعد لاحقا.

--- فاصل ---

في خبر آخر افادت وكالات الانباء ان الامين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، دعا في كلمة القاها امام حشد ضم الالاف في بيروت،.. دعا الى عدم تقديم اي نوع من الدعم لواشنطن في حربها المحتملة ضد العراق.
كما دعا نصر الله الى اطلاق مبادرة عربية أو اسلامية ترعى لقاء توافق ومصالحة وطنية بين النظام والمعارضة العراقية للوصول الى وضع آلية لاجراء انتخابات نزيهة لتشكيل حكومة تمثل كل القوى السياسية العراقية.
الامين العام لحزب الله، اشار ايضا في كلمته التي القاها بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لقيام الثورة الايرانية، الى ضرورة أحترام مشاعر الكويتيين والاكراد والايرانيين، الذين عانوا من الحرب مع العراق، لكنه لفت في نفس الوقت، الى ان الهدف الامريكي للحرب المتوقعة ضد العراق، هو ليس تخليص الشعب من صدام.
مستمعينا الكرام، مراسلنا في بيروت تناول كلمة الامين العام لحزب الله، في حوار مع محلل لبناني، وركز فيه على الجزء المتعلق بالمعارضة العراقية، وموقف النظام منها، وكذلك دعوة نصر الله الطرفين، الى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وفقا لنموذج اتفاق الطائف، الذي وضع حدا لخمسة عشر عاما من الحرب الاهلية الللبنانية.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

ذكرت وكالات الانباء، ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يواجه اتهاما بلجوئه الي اساليب دعائية لتبرير الحرب ضد العراق، وذلك بعد ان تأكد ان مقاطع من ملف استخباراتي بريطاني عن العراق، تم اقتطافها من رسائل اكاديمية، بدون الاشارة الى المصدر.
ولفتت وكالة رويترز للانباء، الى ان ملف الذي قدمه بلير الى البرلمان، ونشر على موقع الحكومة البريطانية في شبكة الانترنت، اتهم بغداد بشن حملة ضخمة لخداع مفتشي الامم المتحدة الذين يبحثون عن اسلحة العراق المحظورة.
رويترز اشارت ايضا الى ان وزير الخارجية الامريكي كولن باول، اشاد بالوثيقة البريطانية، اثناء كلمته في مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء الماضي، وأضافت ان المسؤولين البريطانيين، اعتراهم الخجل وهم يعترفون، بان مقاطع كاملة في الوثيقة، تم نقلها كلمة بكلمة بما فيها الاخطاء النحوية من بحث اكاديمي.
ولفتت وكالات الانباء الى ان سياسيين غاضبين، استغلوا الفرصة ليتهموا رئيس الوزراء البريطاني، بتضليل الرأي العام وقالوا ان افتضاح امر هذا الانتحال يلقي بالشك علي مصداقية قضية رئيس الوزراء بالكامل ضد صدام.

--- فاصل ---

ونقلت وكالات الانباء عن ابراهيم المرعشي، وهو احد الاكاديميين الذين انتحل التقرير صفحات من دراساتهم، قال لتلفزيون بي بي سي انه اعتمد في عمله الاكاديمي، على ثائق قدمها حزب كردي في شمال العراق ووثائق قديمة اخذها من رجال أمن عراقيين، واوضح ايضا ان بعض المعلومات تعود الي اكثر من عشرة اعوام.
وقال المرعشي الذي يعمل باحثا في مركز نزع الاسلحة في مونتيري بكاليفورنيا.. قال ان الملف البريطاني قام بتضخيم بعض العبارات المنقولة عن دراسته، حيث تحدث مرعشي عن دعم العراق للدول العدوانية، الا ان الملف البريطاني غيرها متحدثا عن دعم العراق للجماعات الارهابية.
وفي خبر آخر ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان السلطات البلغارية اعتقلت يوم امس خمسة واربعين مهاجرا عراقيا، حاولوا الدخول الى اليونان بطريقة غير شرعية.
الوكالة اوضحت ان العراقيين، كانوا يختبئون في شاحنة تركية، متوجهة الى اليونان، وقد تم ضبطهم من قبل رجال الكمارك البلغار في مدينة سفيلن كراد.
ولفتت الوكالة الى ان نحو الفين وستمئة عراقي قدموا طلبات للجوء في بلغاريا منذ عام ثلاثة وتسعين، وانه قد تم منح اللجوء السياسي، لمئتين واريعين شخصا، بينما منح حق الاقامة المؤقتة في بلغاريا لنحو ستمئة عراقي.

--- فاصل ---

وننتقل مستمعينا الكرام الى شمال العراق، حيث بثت وكالة رويتزر للانباء تقريرا من مدينة حلبجه، اشارت فيه الى ان الاكراد، يدعمون ما اسمته الوكالة، بالادعاءات الاميركية، بوجود علاقة بين بغداد وتنظيم القاعدة.
وعزت الوكالة سبب الدعم الكردي للادعاء الاميركية، الى رغبة الاكراد، في ان يساهم الطيران الاميركي، في ضرب القوات الاسلامية الكردية التابعة لتنظيم انصار الاسلام، والتي تتخذ من جبال كردستان ملجأ لها.
وفي هذا السياق لفتت رويترز الى ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول، تحدث يوم الاربعاء الماضي، عن وجود معسكر تدريب يعود لجماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة، بالقرب من قرية خورمال شرق مدينة السليمانية.
ونقلت الوكالة عن مسؤول امني كردي، لم تكشف هويته، ان المعسكر كان يستخدم لانتاج اسلحة كيمياوية، وقال ايضا ان مختبرات انتاج هذه الاسلحة، تدار من قبل خبراء من العرب الافغان المرتبطين بتنظيم القاعدة.
ومن السليمانية ايضا افاد مراسلنا ان رئيس حكومة اقليم كردستان التي تتخذ السلمانية مقرا لها، دعى الاكراد الى الاستعداد، والمشاركة في عمليات التغيير الوشيكة في العراق.
التفاصيل مع سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر اذاعة اوروبا الحرة في براغ نواصل مستمعينا الكرام متابعة اخبار وقضايا عراقية.
في اطار المواقف الدولية، افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان المستشار الالماني كيرهارد شرودر سيلقي يوم الخميس المقبل خطابا امام البرلمان الالماني، البوندستاك، وسيكون الخطاب مخصصا للمسألة العراقية.
ولفتت الوكالة الى ان خطاب شرويدر سيأتي قبل يوم واحد من تقديم هانز بليكس ومحمد البرادعي، تقرير مفتشي الاسلحة الدوليين الى مجلس الامن، بشأن عملية نزع الاسلحة العراقية.
ويذكر ان زعيمة المعارضة الالمانية، ورئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي، انجيلا ميركل، دعت في وقت سابق من الاسبوع الحالي، المستشار الالماني، الى تقديم تلخيص واضح عن مواقف حكومته من الحرب المتوقعة ضد العراق.

وفي المانيا ايضا، ذكرت وكالة اسوشيتدبرس للانباء ان السيناتور الاميركي الديمراطي، جو ليبرمان، سيلقي اليوم خطابا في مؤتمر ميونخ الامني، يدعو فيه الزعماء الاوربيين لدعم موقف الادارة الاميركية من الحرب ضد العراق.
اسوشيتدبرس اشارت ايضا الى ان ليبرلمان سوف ينتقد موقف ادارة الرئيس جورج بوش، التي فشلت في الاستماع الى رأي حلفاء واشنطن في اوروبا، كما سينتقد في نفس الوقت الموقف الاوروبي، الذي اخفق في رؤية التهديد الذي تتعرض له الولايات المتحدة، من قبل الارهابيين والمستبدين، حسب تعبير اسوشيتدبرس.

على صعيد آخر، أفاد مراسلنا في باريس، ان جماعة عراقية تدعو الى التعاون مع بغداد، وتطلق على نفسها اسم التحالف الوطني العراقي، تعقد اليوم مؤتمرها السنوي في العاصمة الفرنسية، التفاصيل مع مراسلنا شاكر الجبوري.

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

اعرب نائب رئيس الوزراء العراقي، طارق عزيز، يوم امس، عن امله في ان تواصل روسيا موقفها المعارض للحرب.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عزيز تراجع، في حواره الذي نشرته صحيفة ازفستيا الروسية، عن التهديدات التي اطلقها مسبقا بضرب الكويت، وقال في حواره إن العراق سوف يضرب القوات الاميركية المتواجدة في الكويت، لا الكويت نفسها.
هذا التصريح كان محورا لحديث اجراها مراسلنا سعد المحمد مع محلل سياسي كويتي.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

واخيرا مستمعينا الكرام، يبدو ان مسألة الحرب المحتملة ضد العراق، والمواقف الدولية بشأنها قد تجاوزت عالم السياسة والدبلوماسية، فامتد تأثيرها الى عالم الفن. إذ انه من المقرر ان يتم في الثالث والعشرين من الشهر المقبل، توزيع جوائز الاوسكار التي تمنح سنويا لافضل الاعمال السينمائية على المستوى العالمي، لكن القائمين على تنظيم مهرجان توزيع جوائر الاوسكار اعربوا عن قلقهم، من ان الحرب المحتملة على العراق، يمكن ان تعوق تقديم الجوائز هذا العام.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان هذه التعليقات جاءت وسط أشارات الى ان واشنطن، ربما تشن حربها المحتملة ضد العراق، مع حلول شهر اذار، وهذا ما يتعارض مع المراسيم الاحتفالية التي يجري خلالها توزيع جوائز الاوسكار في الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG