روابط للدخول

التغطية الإعلامية الأميركية لمجريات الحرب المحتملة ضد العراق


في سياق الحرب المحتملة ضد العراق بثت وكالة غربية تقريراً عن الاستعدادات التي ستتخذها كبريات شركات الأخبار التلفزيونية الأميركية لتغطية مجريات الحرب المحتملة ضد العراق. (جهاد عبد الكريم) أعد عرضاً لهذا التقرير.

أعزائي المستمعين أهلاً بكم…
بثت وكالة رويترز للأنباء تقريراً عن الإستعدادات التي تتخذها وسائل الإعلام الأميركية وبخاصة أكبر ثلاث شبكات إخبارية تلفزيونية تعمل على مدار الساعة وهي Fox News و CNN و MSNBC تحسباً للقيام بتغطية كاملة للحرب التي قد تشنها الولايات المتحدة ضد العراق.
وتذكر الوكالة ان CNN حققت إنطلاقة سريعة إبان حرب الخليج في عام واحد وتسعين، لكن همينتها على قطاع الأخبار قد تعرض لتحد من قبل شبكة Fox News التي تتميز باسلوب صاخب متسم بالعناد والوقاحة، واستطاعت هذه الشبكة ان تزيح CNN من التنافس على قمة التصنيف، إلا ان CNN تمكنت من فتل عضلاتها قبل أبام، فقد حققت تغطيتها لحادث فقدان مكوك الفضاء كولومبيا تأثيراً لدى المشاهدين أكثر مما فعلته Fox News، حسبما أظهرته محطة نيلسن لأبحاث الإعلام..
وتشير الوكالة الى ان شبكة CNN سيكون لديها مراسلون ذوي خبرة مثل Wolf Blitzer و Robertson Nic و Christiane Amanpour على الخطوط الأمامية لتغطية أي حرب في العراق... أما شبكة MSNBC التي عانت من عدم قدرتها على جذب المشاهدين في أوقات الذروة، فقد تمثل الحرب بالنسبة لها فرصة مناسبة للإنطلاق من جديد.
وتنقل الوكالة عن Thompson Robert مدير مركز دراسة التلفزيون الشعبي في جامعة Syracuse تأكيده على ان السؤال الأساسي هو هل بإمكان البيئة الإعلامية الأميركية دعم القنوات الإخبارية التلفزيونية التي تعمل على مدار الساعة؟
ويرى Thompson ان شبكات الكيبل تأمل أن تقوم بإجتذاب مشاهدين جدد أثناء الأخبار المهمة كتلك التي تمثلها المرحلة الإولى من الحرب، وبعد ذلك عليها ان تجد وسائل للحفاظ على إستمرار مشاهديهم بالمتابعة.
وتضيف الوكالة قائلة ان مسؤولي الشبكات التلفزيونية يقللون من أهمية تصنيفها ويدعون ان تركيزهم ينصب على الصحافة، إذ يرى Eason Jordan مدير الأخبار في الـ CNN ان أهم شيء لديه هو تقديم أفضل مايمكن من تغطية للحرب بعيداً عن التصنيف.. أما Erik Sorenson المدير العام لـ MSNBC فيعتقد انها لفرصة كبيرة ان نذكر الناس أثناء الحرب بإمكانية ان نكون ممتازين في التغطية...
ولا يرى سورنسن الحرب في العراق كخبر أولي بالنسبة للـ MSNBC، فالتركيز يجب ان ينصب على ماسيحدث في العراق لاحقاً، ماالذي سنفعله في برامجنا، ما الذي سنقدمه بين الثامنة والحادية عشرة من مساء كل يوم للحصول على مشاهدين أوفياء... وتشير الوكالة الى ان المسؤولين في شبكة Fox News رفضوا الإدلاء بأي تعليق عن هذا الموضوع، لكن بعض المشاهدين الذين يتابعون هذه القنوات يعتقدون ان Fox News ستعتمد على الطريقة الكلاسيكية في عرض الأخبار المثيرة أكثر من إعتمادها على الآراء والشخصيات التي ميزتها عن غيرها.
وتنقل الوكالة عن Joseph Angotti نائب رئيس قسم الأخبار السابق في NBC قوله؛ سوف لن يكون هناك أي إنحياز سياسي تتضمنه التغطية الإخبارية في البداية، فالمسألة تتعلق بمن سيقدم أداءً أفضل ومعلوماتٍ أكثر، وان الحرب فرصة بالنسبة لهم لتوضيح انهم يذهبون الى ماهو أبعد من لب المشاهد المحافظ.
وتقول الوكالة ان الحرب إذا ما طال أمدها، فان السباق بين تلك الشبكات الإخبارية قد تنخفض حدته ليصل الى حدود تتعلق بالقدرة على إستمرار ضخ النفقات اللازمة للتغطية وإمكانية تقديم برامج ذات تجديد تجعل المشاهدين متلهفين لمتابعتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG