روابط للدخول

القوات الاميركية تنتهي من فحص الكهوف شمال شرقي افغانستان / محادثات إيرانية بريطانية حول العراق


- لقي اسرائيليان مصرعهما وأُصيب اسرائيلي آخر بجروح في هجوم فلسطيني قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية. تقارير اخبارية افادت بأن المهاجميْن قتلوا ايضا. - انتهت القوات الاميركية من فحص الكهوف شمال شرقي افغانستان حيث وقعت معركة دموية الشهر الماضي ضد انصار مشتبه فيهم لحركة طالبان وتنظيم القاعدة. - التقى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي نظيره البريطاني جاك سترو ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لندن اليوم لمناقشة القضية العراقية وسط ازدياد احتمال وقوع حرب في الخليج.

تفاصيل الأنباء..

- لقي اسرائيليان مصرعهما وأُصيب اسرائيلي آخر بجروح في هجوم فلسطيني قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية. تقارير اخبارية افادت بأن المهاجميْن قتلوا ايضا. كذلك قُتل عربي اليوم عند حاجز في شمال اسرائيل بعدما طعن شرطيا اسرائيليا بسكين. المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية Gil Kleiman قال ان الحادث وقع عندما اوقفت الشرطة العربي وطلبت منه هويته. وليس من الواضح حتى الآن اذا ما كان العربي فلسطينيا او مواطنا اسرائيليا.
في سياق ذي صلة، قالت مصادر فلسطينية ان اثنين من عمال الاغاثة قُتلا امس شرقي مدينة غزة في هجوم من طائرة هليكوبتر اسرائيلية. وقال الجيش الاسرائيلي ان طائرات الهليكوبتر اطلقت النار على مهاجمين.

- انتهت القوات الاميركية من فحص الكهوف شمال شرقي افغانستان حيث وقعت معركة دموية الشهر الماضي ضد انصار مشتبه فيهم لحركة طالبان وتنظيم القاعدة. الكولونيل روجر كينغ قال ان الجنود الاميركيين قد فتشوا جميع الكهوف البالغ عددها 75 كهفا شمال منطقة (سبين بولداك) مشيرا الى انهم لم يجدوا أي مقاتلين فيها. ووصف كينغ العملية بانها ناجحة لان المتطرفين المشتبه فيهم لن يستطيعوا استخدام المنطقة كقاعدة لهم، على حد تعبيره.
من جهة اخرى، صرح الجنرال التركي (حلمي أكيم زورلو) قائد القوات الدولية في افغانستان الذي سيغادر منصبه قريبا، صرح بان على القوات الدولية ان تبقى في العاصمة كابل مدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، ريثما يتم تشكيل الشرطة والجيش الوطنيين. زورلو اضاف ان الفوضى ستسود البلاد اذا ما غادرت القوات الدولية مبكرا. يُذكر ان فترة اقامة القوات الدولية في افغانستان التي تتألف من حوالي 4,000 جندي من 22 دولة، تنتهي في كانون المقبل.

- حذرت وسائل الاعلام الحكومية في كوريا الشمالية اليوم من أن الولايات المتحدة تستطيع اشعال حربا واسعة النطاق اذا ما هاجمت منشآت منتجة للطاقة النووية في كوريا الشمالية. يُذكر ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد كان صرح في واشنطن بان اعلان بيونغ يانغ عن اعادة تشغيل محطة كهربائية في اطار برنامجها النووي المزعوم، يُعتبر علامة خطيرة، على حد تعبيره. وقال رامسفيلد امام لجنة تابعة للكونغرس الاميركي ان كوريا الشمالية يمكن ان تحصل على مواد تتسبب في انتاج ما يتراوح بين ست الى ثماني قنابل نووية في غضون وقت قصير نسبيا، ولم يستبعد ان تملك البلاد حاليا قنبلة صغيرة او حتى قنبلتين. واشار الوزير الاميركي الى ان بيونغ يانغ قد تبيع هذه الاسلحة وصواريخ باليستية الى ما اسماه دولا او منظمات ارهابية.

- يصل الى بلغراد اليوم مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسات الخارجية والامنية Javier Solana لاجراء محادثات مع قادة الدولة التي باتت تُعرف باسم (اتحاد صربيا ومونتنيغرو). وتأتي زيارة Solana بعد يومين من قرار برلمان الاتحاد اليوغوسلافي حل الاتحاد واستبداله بآخر فضفاض يتألف من صربيا ومونتنيغرو. يُذكر ان الاتحاد الاوروبي كان ايد فكرة حل الاتحاد اليوغوسلافي. مصادر في مكتب Solana قالت انه سيحث بلغراد على العمل من اجل تطبيق ميثاق دستوري جديد وتحقيق "تنسيق اقتصادي سريع"، على تعبيرها.

- قال المدعون الالمان ان ثلاثة رجال يتم استجوابهم يُشتبه بتورطهم في التأييد لتنظيم القاعدة والتخطيط لشن هجمات على المانيا. المدعون الذين يتخذون من مدينة Karlsruhe مقرا لهم قالوا في بيان اليوم انهم كذلك يفتشون ست بنايات. واحتُجز اثنان منهم بشبهة تشكيل جماعة من اجل القيام بهجمات ارهابية، اما الثالث فيشتبه بأنه يؤيد هذه الجماعة.

- التقى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي نظيره البريطاني جاك سترو ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لندن اليوم لمناقشة القضية العراقية وسط ازدياد احتمال وقوع حرب في الخليج. خرازي اشار عقب المحادثات الى وجود فرصة حتى الآن من اجل التوصل الى حل سلمي للقضية العراقية. وحذر المسؤول الايراني من عواقب الحرب ضد العراق التي ستؤثر على دول الجوار بما فيها ايران. يُذكر ان زيارة خرازي الى لندن جاءت وسط احتجاجات من قبل ايرانيين مقيمين في بريطانيا وانتقادات من قبل اعضاء في البرلمان البريطاني لانتهاكات حقوق الانسان في ايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG