روابط للدخول

الخسائر المتوقعة للاقتصاد المصري نتيجة الحرب المحتملة / تأثير الحرب المحتملة في برامج التنمية السعودية والخليجية / مشروع إروائي جديد في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع خبير اقتصادي مصري يتحدث فيها عن الانعكاسات المحتملة لضربة مرتقبة ضد العراق على الأوضاع الاقتصادية في مصر ودول المنطقة. كما نستمع إلى متابعتين إحداهما من الكويت عن تصريحات وزير التخطيط السعودي في شأن تأثير الحرب المحتملة على برامج التنمية الاقتصادية في بلاده ودول الخليج الأخرى. والمتابعة الثانية من أربيل عن البدء بتنفيذ مشروع إروائي جديد في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الخسائر المتوقعة للاقتصاد المصري نتيجة الحرب المحتملة
أعلن في القاهرة أخيرا أن لجنة حكومية دائمة تعكف على دراسة تأثيرات الحرب المحتملة ضد العراق في الاقتصاد المصري. فيما ذكر اتحاد غرف التجارة المصرية أن حجم الخسائر الاقتصادية المتوقعة جراء هذه الحرب قد تتجاوز عشرة مليارات دولار. وأشار محللون إلى أن قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري سوف تتضرر بينها السياحة وتوقف الحركة في قناة السويس، إضافة إلى فقدان نحو مائتي ألف فرصة عمل.
عن هذا الموضوع، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع الخبير المصري منصور عطية.

(المقابلة مع الخبير المصري منصور عطية)

--- فاصل ---

تأثير الحرب المحتملة في برامج التنمية السعودية والخليجية..
في طوكيو، أدلى وزير التخطيط السعودي خالد القصيبي بتصريحات ذكر فيها أن الحرب المحتملة ضد العراق سوف تؤثر بشكل سلبي على برامج التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية ودول المنطقة.
وفيما يتعلق بإمدادات الطاقة، أكد المسؤول الاقتصادي السعودي أن بلاده تتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان تدفق الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية.
على صعيد آخر، تستمر حركة النقل التجاري من وإلى العراق عبر منفذ جديدة- عرعر على الحدود المشتركة مع السعودية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد المحمد.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

مشروع إروائي جديد في المنطقة الشمالية..
في إطار الخطط التنموية التي أُعدت لتطوير قطاع الري، بوشر أخيرا بتنفيذ مشروع إروائي جديد لتأمين احتياجات المياه في إحدى المناطق الواقعة شمال أربيل. وسيتم تمويل المشروع من عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.
ولمعالجة مشكلة المياه الصالحة للشرب، أُعلن أيضا عن خطةٍ لحفر خمسين بئرا في مختلف أنحاء المحافظة خلال العام الحالي.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG