روابط للدخول

الكويت تغلق شمالها وتركيا ستشارك في الحرب / القذافي يعرض التوسط بين صدام وبوش


سيداتي سادتي حان وقت جولتنا اليومية على الصحف العربية والشأن العراقي فيها. ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته هذه الصحف عن القضية العراقية اليوم الاربعاء. وفي البداية كالمعتاد نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين: - باول أمام مجلس الأمن لإقناع الحلفاء بمبررات الحرب. - صدام: العراق يريد السلام لكنه سيقاتل العدوان بطريقته الخاصة. - الكويت تغلق شمالها وتركيا ستشارك في الحرب. - قمة شيراك - بلير لم تحسم الفيتو و تركيا تساند أميركا في الحرب. - القذافي يعرض التوسط بين صدام وبوش. - موسكو تقترب خطوة جديدة من الموقف الأمريكي. - ضباط عراقيون سابقون: صدام ألغى المركزية في الجيش تأهباً لخوض حرب المدن.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الحياة الصادرة في لندن عدة آراء عن الحملة الاميركية المرتقبة ضد العراق. فاعتبرت الكاتبة اللبنانية رندة تقي الدين في مقال عنوانه "العراق والغزو الأميركي" ان الحملة الاميركية لها علاقة بالنفط. تقي الدين قالت ان الحرب لن تبدأ "قبل ان يعود انتاج فنزويلا من النفط الى مستواه التقليدي" في فترة ما بين اواخر شباط الجاري واوائل آذار المقبل، في رأيها.

--- فاصل ---

ونشرت الحياة اللندنية ايضا رأيا بقلم الكاتب اللبناني غسان شربل اسمه "المائدة وثمن المقاعد" حول ما سيحدث بعد اسقاط الرئيس العراقي صدام حسين. شربل كتب انه "غداً إذا سقط نظام الرئيس صدام حسين تحت وطأة الضربات الاميركية سينتقل البحث الى الوليمة والحصص". واعاد الى الاذهان ان العراق "ينام على ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم ولا تعوزه الإمكانات الاخرى".

--- فاصل ---

الكاتب الكويتي محمد الرميحي رأى في مقال في صحيفة الحياة ان الحرب القادمة على العراق لم تعد حرباً لنزع أسلحة الدمار الشامل، وليست هي كذلك لإعادة تنظيم منطقة بأسرها هي الشرق العربي. المقال الذي عنوانه "الحب على الطريقة الأميركية" اعتبر ان اوروبا المعارضة للحرب تعتقد ان للعمل العسكري اسبابا خفية، وربما كان النفط والموقف العنصري من العرب من بينها". لكن واشنطن تشير الى ان "الحرب واقعة لا محالة، وهي موضوع أصبح متعلقاً بالعزة القومية الأميركية أكثر منه بشيء آخر" على حد قوله.

--- فاصل ---

"سيناريوات وأوهام اعادة ترسيم المنطقة" هو عنوان مقال بقلم (فولكر برتس) رئيس برنامج الشرق الأوسط وأفريقيا في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمن، نشرته الحياة اللندنية. برتس اعتبر ان "الحرب على النظام العراقي قد لا تكون مؤكدة، لكن من المناسب التفكير بتداعياتها المحتملة على المدى المتوسط". الكاتب اشار الى ان بعض كبار المسؤولين في ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش يتمسك بما يمكن تسميته نظرية "أحجار الدومينو"، مؤكدا ان تغيير النظام في بغداد سيؤثر على الوضع الاقليمي، حسب رأيه المنشور في الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد اعد مطالعة للشان العراقي في الصحف الكويتية والسعودية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

صحيفة الزمان اللندنية نشرت مقالا بقلم منير درويش عنوانه "هل حان أوان ترتيب البيت العراقي؟". الكاتب اعتبر ان "الضربة العسكرية الأمريكية للعراق باتت وشيكة، فالولايات المتحدة تعلن نياتها صراحة". وفيما يخص النتائج المترتبة علي الضربة العسكرية فقد رأى درويش انها قد تؤدي إلى إضعاف العراق وربما تقسيمه" حسبما جاء في الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

ونشرت الزمان ايضا الحلقة الاولى من مقال بقلم باقر ياسين عن اشاعة الديمقراطية في العراق. المقال الذي عنوانه "المشروع الأمثل للانقاذ الوطني - الانتقال السلمي إلى الديمقراطية في العراق" اعتبر ان "أفضل الحلول الواقعية الكفيلة بإقامة النظام الديمقراطي الحر في العراق هو التوجه الصادق لتطبيق نظرية الانتقال السلمي إلى الديمقراطية" حسب رأيه المنشور في صحيفة الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة الشرق الاوسط اللندنية اعتبرت في افتتاحية لها انه "عندما يوجه وزير الخارجية الاميركي كولن باول بيانه إلى مجلس الامن اليوم، سيشعر العديد بان الامر حدث من قبل، وأن المشهد يتكرر." الافتتاحية التي تحت عنوان "مشهد متكرر؟" رأت ان "على باول ان "يقنع الرأي العام العالمي ان القوة هي الطريقة الوحيدة المتبقية لحل الأزمة العراقية". ورجحت الصحيفة ان "تذهب الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها إلى الحرب، من دون اقرار مجلس الامن".

--- فاصل ---

اما د. شكري سليم من جامعة الملك فهد السعودية فاكد في صحيفة الشرق الاوسط ان "الامة العربية تمر بأزمة خطيرة هذه الايام ربما لم تمر بمثلها منذ غزو التتار للمشرق العربي او سقوط الاندلس". وتابع ان "المصيبة تبدو افظع لأن العراق يحتل موقعا استراتيجيا في العالم العربي من حيث الموقع والامكانيات البشرية والمادية" بحسب رأيه.

--- فاصل ---

الصحفي العراقي عدنان حسين اعرب في مقال نُشر في الشرق الاوسط اللندنية عن اسفه لبث تقرير تلفزيوني عراقي مفرح لكارثة مكوك الفضاء الاميركي كولومبيا. عدنان حسين قال في المقال الذي عنوانها "ليس باسمنا!" ان "المراسل المريض اساء اساءة بالغة للعراقيين، فهو اظهرهم في صورة الشعب الهمجي الذي يسعد بالكوارث والمآسي الانسانية" واضاف الكاتب انه "ما دام العراقيون بهذه الهمجية فهم يستحقون نظاما متوحشا يحكمهم كنظام صدام!".

--- فاصل ---

الشرق الاوسط نشرت ايضا مقالا بقلم الكاتب والسياسي الكردي العراقي فوزي الأتروشي تحت عنوان "ملامح كردية لعراق ما بعد التغيير"، تناول فيه، بين اشياء اخرى، موضوع الديمقراطية في كردستان العراق. الكاتب اعتبر التجربة الديمقراطية التي شهدتها كردستان العراق منذ عام 1992 "قدوة لعراق المستقبل واساسا لتسويغ فكرة امكانية قيام عراق ديمقراطي ودولة مركبة قوية المركز والاقاليم في آن واحد" حسبما جاء في الشرق الاوسط اللندنية.

--- فاصل ---

صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن نشرت افتتاحية عنوانها "العلاقة بين العراق والقاعدة". المقال اعتبر ان القاسم المشترك بين الرئيس العراقي صدام حسين، وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن "على اختلاف عقيدتيهما وقناعاتهما السياسية، هو انهما يتصدران قائمة العداء الامريكية لهما" بحسب صحيفة القدس العربي.

--- فاصل ---

الى هنا سيداتي وسادتي نصل الى نهاية غرض الصحافة العربية عن القضية العراقية، قدمناه اليكم من اذاعة العراق الحر/إذاعة اوروبا الحرة في براغ. شكرا على متابعتكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG