روابط للدخول

بوش وبوتين يتفقان بشأن المسالة العراقية / وفد كردي إلى أنقرة


- اعلنت موسكو اليوم، ان الرئيسين الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين اتفقا، خلال اتصال هاتفي على التعاون معا بشكل وثيق، في اطار مجلس الامن، بشأن المسالة العراقية. - وصل اليوم الى انقرة وفد كردي يضم زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، وعضوي المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، نيتشرفان بارزاني، وساعد عبد الرحمن، قادمين من شمال العراق. - اقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، اليوم في لوتوكيه شمال فرنسا، في مؤتمر صحفي عقد بعد اجرائه محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، أقر بوجود اختلافات بين باريس ولندن.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت موسكو اليوم، ان الرئيسين الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين اتفقا، خلال اتصال هاتفي على التعاون معا بشكل وثيق، في اطار مجلس الامن، بشأن المسالة العراقية.
وذكر المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيس بوش بادر الى الاتصال بالرئيس الروسي لاطلاعه على التقييم الاميركي للانشطة العراقية في مجال نزع الاسلحة.
فرانس برس ذكرت ايضا ان بوتين شدد خلال الاتصال على الدور الاساسي لعمل المفتشين بالنسبة للقرارات المقبلة المتعلقة بالمسالة العراقية.

- وصل اليوم الى انقرة وفد كردي يضم زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، وعضوي المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، نيتشرفان بارزاني، وساعد عبد الرحمن، قادمين من شمال العراق.
كما وصل انقرة ايضا، على متن نفس الطائرة التي اقلتهم من مدينة ديار بكر التركية، وصلها رئيس الجبهة التركمانية صنعان احمد. وعلمت اذاعة العراق الحر، من مصادر الجبهة، ان اجتماعا خماسيا، سيعقد في انقرة، يضم الحزبين الكرديين والجبهة التركمانية، بالاضافة الى وفدين تركي واميركي.
المصادر اوضحت ايضا ان الاجتماع يعقد بهدف التنسيق بين هذه الاطراف بشأن الاوضاع في العراق، وفي المناطق الكردية.

- على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصادر امنية كردية انه قد تم اعداد ثلاثة مدارج لهبوط الطائرات في كردستان العراق بناء على طلب من الولايات المتحدة.
فرانس برس اضافت ايضا، نقلا عن مسؤولين في الحزبين الكرديين الرئيسين في شمال العراق ان واشنطن طلبت من الاكراد ان يجهزوا هذه المدارج كي تكون جاهزة للاستخدام في منتصف الشهر الحالي.
وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان المدارج الثلاثة تقع بالقرب من اكبر المدن الكردية اربيل والدهوك والسليمانية.

- اقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، اليوم في لوتوكيه شمال فرنسا، في مؤتمر صحفي عقد بعد اجرائه محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك،.. أقر بوجود اختلافات بين باريس ولندن، لكنه اكد في المقابل على وجود اتفاق حول ضرورة المرور عبر الامم المتحدة لنزع السلاح العراقي.
الرئيس الفرنس اكد من جانبه في المؤتمر الصحفي المشترك، على وجوب نزع اسحلة العراق للدمار الشامل، وان هذه العملية يحب ان تتم في اطار مجلس الامن.

- ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية البي بي سي، ان ضباطا بريطانييين رفيعي المستوى، تلقوا تعليمات بالاستعداد لاحتلال العراق لفترة قد تمتد الى ثلاث سنوات بعد حرب محتملة، تشن بقيادة الولايات المتحدة.
واوضحت مصادر عسكرية للمحطة ان الكثير من العسكريين البريطانيين الذين ينتشرون في الكويت سيشاركون في مهمات لحفظ السلام ولدعم الصفوف الخلفية للقوات الاميركية اكثر من المشاركة في المواجهات مع القوات العسكرية العراقية.

- اعلن مصدر مسؤول في جامعة الدول العربية ان اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية العرب سيعقد في السادس عشر من الشهر الجاري في القاهرة لبحث الاوضاع في العراق والاراضي الفلسطينية.
واضاف المصدر أن الاجتماع سيبحث في تطورات الاوضاع الراهنة، وبشكل خاص احتمال تعرض العراق، لضربة عسكرية اميركية.

- على صعيد ذي صلة، اعلن الاتحاد الاوروبي، انه يفكر في الانضمام الى مهمة سلام عربية تتوجه الى بغداد لابلاغ الرئيس صدام حسين ان عليه الاذعان لقرارات الامم المتحدة الخاصة بنزع السلاح.
وقال جورج باباندريو وزير خارجية اليونان، التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، قال للصحفيين إن العالم العربي وجامعة الدول العربية مستعدان للشروع بمبادرة من هذا النوع، وايفاد مبعوثي سلام الى بغداد.
وردا على سؤال فيما اذا كان الاتحاد الاوروبي مستعدا للانضمام الى هذه المهمة قال باباندريو، إنه لم يتم بعد إتخاذ قرار بهذا الشأن.

- اعلن وزير الخارجية الاردني مروان المعشر اليوم الثلاثاء ان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك سيلتقيان قريبا لبحث سبل تجنب وقوع حرب في العراق.
وقال الوزير الاردني ان موعد اللقاء بين المسؤولين لم يحدد بعد مشيرا الى انه يندرج في اطار الجهود الدبلوماسية العربية لتجنب تدخل عسكري اميركي في العراق ستكون له انعكاسات سلبية على المنطقة برمتها، حسب تعبير الوزير الاردني.

- اعلنت وزارة الدفاع الايطالية ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد سيصل يوم الجمعة المقبل الى روما لاجراء محادثات تتعلق بالازمة العراقية، مع نظيره الايطالي انطونيو مارتينو ووزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني.
وكالات الانباء اوضحت ايضا، ان رامسفيلد، سيتوجه بعد ذلك الى مدينة ميونخ، للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الامن الذي يعقد في المدينة بين السابع والتاسع من الشهر الجاري.

- اعلنت وزارة الدفاع الكويتية ان منطقة شمال البلاد ستعتبر منطقة عسكرية محظورة اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الجاري.
واعلن مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي العقيد يوسف عبد الرزاق في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم في انه لن يسمح لاي شخص او جهة بالدخول في تلك المناطق بعد هذا التاريخ الا بتصريح رسمي من هيئة الاستخبارات والامن في الجيش الكويتي.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان هذا الاعلان يأتي في الوقت الذي تنشر فيه الولايات المتحدة نحو خمسة وثلاثين الف عسكري اميركي في الكويت، ضمن الاستعداد لشن حملة عسكرية متوقعه ضد العراق.

- افادت وكالة الانباء العراقية الرسمية ان الرئيس صدام حسين التقى اليوم بنجليه قصي المشرف على الحرس الجمهوري وعدي المشرف على فدائيي صدام وكذلك بعدد من كبار الضباط وبحث معهم الاستعدادات لحرب محتملة مع الولايات المتحدة.

- قال نائب الرئيس العراقي، طه ياسين رمضان، اليوم في دمشق، حيث التقى كبار المسؤول السوريين، قال إن الولايات المتحدة لا تملك اي دليل حقيقي ضد العراق لتقدمه الى مجلس الامن، وان واشنطن ستقدم للمنظمة الدولية، في اجتماع يوم غد مجرد اكاذيب، حسب قول رمضان.

على صلة

XS
SM
MD
LG