روابط للدخول

تدريبات مشتركة للقوات الاسرائيلية والامريكية / مناقشة برلمانية لتغيير تسمية يوغسلافيا الاتحاد


- أجرت القوات الاسرائيلية والامريكية، اليوم تدريبات مشتركة على اطلاق صواريخ باتريوت في الوقت الذي تتخذ في تل ابيب اجراءات لمواجهة احتمال تعرض اسرائيل للقصف من الخارج بصواريخ باليستية. - رأت كوريا الشمالية، ان زيادة الولايات المتحدة لتواجدها العسكري في مناطق قريبة من شبه القارة الكورية، يندرج ضمن خطط لتوجيه ضربة عسكرية اليها. - اجتمع البرلمان اليوغسلافي اليوم الثلاثاء لمناقشة اصدار دستور جديد، يتم بموجبه استبدال تسمية يوغسلافيا الاتحاد، بدولة صريبا ومنتنكرو.

تفاصيل الأنباء..

- قال زعيم الحزب الحاكم في تركيا رجب طيب اردوغان ان مصالح تركيا ستتعرض للخطر في حال عدم المشاركة في الحرب المحتملة ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة.
واوضح اردوغان، في كلمة القاها اليوم امام كتلة حزبه البرلمانية، انه اذا لم تواكب تركيا العملية منذ بدايتها، فلن تتمكن من السيطرة على التطورات اللاحقة للحرب.
على صعيد ذي صلة، أفاد مراسلنا في استنبول، نقلا عن متحدث رسمي باسم الخارجية التركية، ان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، يصل اليوم الى تركيا لاجراء مباحثات حول الازمة العراقية، مع الجانب التركي والاميركي.
التفاصيل من استنبول.

- أجرت القوات الاسرائيلية والامريكية، اليوم تدريبات مشتركة على اطلاق صواريخ باتريوت في الوقت الذي تتخذ في تل ابيب اجراءات لمواجهة احتمال تعرض اسرائيل للقصف من الخارج بصواريخ باليستية.
وكالات الانباء افادت ايضا، ان تجربة الصواريخ، جاءت في نهاية اسبوعين من التدريبات المشتركة جرت في صحراء النقب. وان نحو مئتي عسكري اميركي موجودون منذ الشهر الماضي في اسرائيل.
وكالة رويترز للانباء اشارت ايضا الى ان الجيش الاسرائيلي حاول التقليل من شأن الاختبارات الصاروخية وقال ان المناورات الامريكية الاسرائيلية متفق عليها منذ عامين في اطار التعاون القائم بين الدولتين.
وتجدر الاشارة الى ان صواريخ باتريوت التي جرى اختبارها اليوم، هي نسخة مطورة من تلك التي استخدمت خلال حرب الخليج عام واحد وتسعين، والتي لم تتمكن من التصدي بفاعليه لصواريخ سكود، التي اطلقها العراق ضد اسرائيل.

- رأت كوريا الشمالية، ان زيادة الولايات المتحدة لتواجدها العسكري في مناطق قريبة من شبه القارة الكورية، يندرج ضمن خطط لتوجيه ضربة عسكرية اليها.
ونقلت وكالات الانباء، عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية، ان واشنطن تفكر في ارسال تعزيزات الى غرب المحيط الهادي، في محاولة لردع كوريا الشمالية، ومنعها من استغلال اجواء الحرب المحتملة ضد العراق.
المسؤولون الاميركيون، اوضحوا ايضا ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، لم يصدر حتى الآن امرا بتحريك قوات جوية وبحرية، الى شبه الجزيرة الكورية.
واكد المسؤولون ايضا ان الولايات المتحدة، لا تسعى الى الدخول في حرب مع كوريا الشمالية، وان واشنطن، تريد حل مسألة برنامج الاسلحة النووية الكوري الشمالي، بطريقة سلمية.

- على صعيد ذي صلة، اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من مقرها في العاصمة النمساوية فيينا، ان مجلس الحاكم، الذي يتألف من ممثلين عن خمسة وثلاثين دولة، سوف يعقد اجتماعا في الثاني عشر من الشهر الجاري لمناقشة المسألة الكورية الشمالية، ولفتت وكالات الانباء الى ان الاجتماع قد يفضي الى احالة الملف الكوري الشمالي الى مجلس الامن.

- اجتمع البرلمان اليوغسلافي اليوم الثلاثاء لمناقشة اصدار دستور جديد، يتم بموجبه استبدال تسمية يوغسلافيا الاتحاد، بدولة صريبا ومنتنكرو.
ومن المقرر ان يصوت اعضاء مجلسي البرلماني اليوغسلافي، على الدستور الجديد، وعلى بعض الفقرات المتعلقة بتغير اسم الدولة، ووضع القوانين الخاصة بها.
ونقلت وكالات الانباء عن الناطق باسم البرلمان اليوغسلافي، دراكو ليوب ميكونوفيج، ان اجتماعات لجان البرلمان، تشكل الخطوة الاخيرة نحو تأسيس الدولة الجديدة.

- قتل اليوم خمسة عشر شخصا على الاقل بينهم عدد من الاطفال، واصيب اخرون بجروح في انفجار لحاويات تحتوي على العاب نارية، وذلك بالقرب من مدينة سيالكوت شرق باكستان.
ونقلت وكالات الانباء عن سعيد احمد كوندال، احد المسؤولين في الشرطة المحلية، ان الحاوية انفجرت في منطقة مخصصة لعبور البضائع على الحدود مع الهند، وقال إن من بين الضحايا تلاميذ كانوا خارجين من مدرسة مجاورة لمكان وقع الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG