روابط للدخول

وثيقة سرية أميركية تسمح باستخدام الاسلحة النووية ضد العراق / سبعون عسكري تشيكي يتوجهون الى الكويت


- ذكرت صحيفة واشنطن تايمز في عددها الصادر اليوم، ان الرئيس الاميركي جورج بوش، وقع وثيقة سرية تسمح باستخدام الاسلحة النووية بشكل محدود، في الحرب المحتملة ضد العراق. - دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قبل ساعات من لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش، دعا الى استصدار قرار ثان لمجلس الامن قبل اي تدخل عسكري في العراق. - بعثت جمهورية التشيك، اليوم، سبعين عسكريا الى الكويت، لينضموا الى الوحدة الجيكية العاملة هناك، والمتخصصة في الحرب الكيمياوية.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت صحيفة واشنطن تايمز في عددها الصادر اليوم، ان الرئيس الاميركي جورج بوش، وقع وثيقة سرية تسمح باستخدام الاسلحة النووية بشكل محدود، في الحرب المحتملة ضد العراق، وذلك في اطار الرد على احتمال استخدام بغداد ما لديها من اسلحة كمياوية او بيولوجية. لكن الصحيفة الاميركية اضافت ايضا ان ناطقا رسميا باسم البيت الابيض، رفض التعليق على صحة الخبر، وأنه لم يقم بنفيه او تأكيده.

- دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قبل ساعات من لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش، دعا الى استصدار قرار ثان لمجلس الامن قبل اي تدخل عسكري في العراق.
وقال بلير، في مقابلة اجرتها معه شبكة سي إن ان، قال إن القرار الجديد سيثبت جدية الاسرة الدولية.
بلير الذي يلتقي الرئيس بوش في وقت لاحق من اليوم، قال ايضا إن المجموعة الدولية لن تتصرف بتهور، وان الامم المتحدة ينبغي ان تكون الاطار لمعالجة المسألة العراقية.

- على صعيد آخر أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس لجنة أنموفيك هانس بليكس نفى في حديث لصحيفة نيويورك تايمز، الصادرة اليوم،.. نفى عددا من الاتهامات التي اطلقتها الولايات المتحدة ضد العراق، مؤكدا ان فرق التفتيش لم تعثر على ما يؤكد هذه الاتهامات.
فرانس برس أشارت ايضا الى ان بلكس رأى ان الحصيلة القاسية حيال العراق التي عرضها على مجلس الامن الاثنين الماضي، لا تبرر شن حرب، لكنه اعترف بان الدبلوماسية تحتاج الى ان تدعم بالقوة، وعمليات التفتيش بالضغوط.

- صرح ناطق باسم الحكومة الالمانية، ان بلاده لن تمنع القوات الاميركية من التحليق فوق اراضيها في حال الحرب ضد العراق، وذلك التزاما باتفاقية وقعتها المانيا سابقا بهذا الشأن.
وقال مساعد الناطق باسم الحكومة الالمانية توماس شتيك في لقاء مع صحفيين إن المستشار الالماني كيرهارد شرودر اكد في قمة حلف شمال حلف الاطلسي التي عقدت في براغ في تشرين الثاني الماضي، أكد ان الولايات المتحدة لها الحق في التحليق والعبور وفي استخدام قواعدها في المانيا، وفي الحماية المشددة لهذه القواعد.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن دبلوماسيين يونان، ان بلادهم التي ترأس حاليا الاتحاد الاوروبي، تسعى لترتيب اجتماع خاص، في منتصف الشهر المقبل، لوزراء خارجية دول الاتحاد الخمس عشرة، بالاضافة الى الدول الثلاث عشرة المرشحة لعضوية الاتحاد، وذلك بهدف التوصل الى موقف اوروبي مشترك بشأن الازمة العراقية.
وقال دبلوماسي غربي ان اثينا ربما تدعو الدول المجاورة للعراق ومن بينها ايران وسوريا والسعودية للانضمام الى الدول الاوروبية الثماني والعشرين في محاولة لتوسيع الاجماع بشأن قرارات الامم المتحدة.

- بعثت جمهورية التشيك، اليوم، سبعين عسكريا الى الكويت، لينضموا الى الوحدة الجيكية العاملة هناك، والمتخصصة في الحرب الكيمياوية.
وكالة رويترز للانباء اوضحت ان تعداد الوحدة الجيكية سوف يصل الى نحو ثلاثــمـئة وستين فردا، وان زيادة عدد افراد الوحدة، جاء بطلب تقدمت به واشنطن في مطلع الشهر الحالي، ووافقت عليه الحكومة الجيكية قبل نحو اسبوعين.
رويترز اضافت ايضا ان البرلمان الجيكي، وافق على قانون ينص على انه في حالة حدوث هجوم عراقي بأسلحة دمار شامل او وجود تهديد وشيك بمثل هذا الهجوم، فانه يمكن للقوات التشيكية الخاصة الرد دون الحاجة لصدور قرار جديد من الامم المتحدة.

- جاء في استطلاع اجرته وكالة رويترز للانباء لآراء عدد من الخبراء العسكريين، أنه من المرجح ان تقود الولايات المتحدة حربا ضد العراق خلال الشهرين المقبلين، وان هذه الحرب ستنتهي بحلول شهر حزيران المقبل.
وشمل استطلاع رويترز الذي اجرته يوم امس، اراء عشرين خبيرا عسكريا، وأظهر ان الولايات المتحدة أمامها فرصة جيدة لاستصدار قرار جديد من مجلس الامن، يؤيد بشكل صريح، اتخاذ اجراءات عسكرية ضد العراق، بالرغم من تحفظات فرنسا والمانيا والصين وروسيا.
هذا وقد استبعد الخبراء احتمال تنحي الرئيس صدام حسين طواعية عن السلطة، أو الاطاحة به أو اغتياله دون غزو امريكي على العراق.

- اعرب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل عن تقديره لصبر الرئيس الاميركي جورج بوش بشان الملف العراقي.
وقال الامير الفيصل في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية انه اذا لم يتعاون العراق مع المفتشين الدوليين المكلفين نزع اسلحته، فان النتائج ستكون مروعة.

- قالت وزارة الخارجية العراقية، إن بغداد دعت الولايات المتحدة لان تقدم بشكل فوري ما لديها من ادلة على امتلاك العراق لاسحلة محظورة، الى المفتشين الدوليين، كي يمكنهم التأكد من صحة المزاعم الاميركية، حسب تعبير الخارجية العراقية.
واضافت وكالة رويترز للانباء، ان وزير الخارجية ناجي صبري، حذر، في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان،.. حذر المجتمع الدولي من ان الولايات المتحدة يمكن ان تزرع أدلة كاذبة لتبرير غزو العراق، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

- على صعيد آخر، قال اللواء حسام محمد امين مدير عام دائرة الرقابة الوطنية العراقية، إن وزير الخارجية الاميركي كولن باول سيقدم الى مجلس الامن في الخامس من شباط تقريرا خاليا من اية ادلة تثبت حيازة العراق اسلحة دمار شامل كما تدعي واشنطن، حسب قول المسؤول العراقي.
واكد اللواء امين، المكلف بالتنسيق مع المفتشين الدوليين، ان العراق سيفتح المواقع التي سيذكرها باول في تقريره بوصفها مواقع يشتبه بانها تستخدم لتطوير اسلحة محظورة.
وبشأن المواضيع التي ستتم مناقشتها اذا ما وافق رئيس لجنة أنموفيك، هانس بليكس ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي على زيارة العراق قبل العاشر من الشهر الحالي، قال امين إن بغداد ستناقش النقاط التي برزت في تقرير بليكس والبرادعي، وكذلك الامور العالقة من وجهة نظر رئيسي فرق المفتشين.

على صلة

XS
SM
MD
LG