روابط للدخول

محادثات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة / بوتن يعتزم اجراء استفتاء دستوري شعبي في الشيشان


- يجري اليوم، وفد من الاتحاد الاوروبي محادثات في انقرة مع الزعماء الاتراك حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، والجهود المبذولة لاعادة توحيد قبرص، وكذلك الحرب المحتملة ضد العراق. - اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، انه عازم على اجراء استفتاء دستوري شعبي في الشيشان في الثالث والعشرين من شهر اذار المقبل. - طلب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، نقل النزاع حول الملف النووي الكوري الشمالي الى مجلس الامن.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، ان كبار المفتشين الدوليين يمكن ان يبحثون في شأن دعوة عراقية لاجراء مباحثات في بغداد، شرط ان تقدم الحكومة العراقية، تنازلات بشأن بعض النقاط الصعبة.
واوضح البرادعي انه سيتعين على العراق ان يظهر استعدادا للسماح بطلعات الاستطلاع التي تقوم بها طائرات تابعة للمنظمة الدولية، وباجراء مقابلات مع علماء عراقيين بدون حضور ممثلين عن الحكومة العراقية.
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال ايضا للصحفيين في مطار فيينا بعد وصوله من نيويورك، قال ان الوكالة الدولية تبحث في الدعوة العراقية، مؤكدا انه من الضروري ان يتم الترتيب لعقد اجتماعات مع اعلى مستوى في القيادة العراقية، قبل اتخاذ قرار بشأن الذهاب الى بغداد.
وتجدر الاشارة الى ان العراق وجه يوم امس دعوة للبرادعي وكذلك لرئيس فريق المفتشين الدوليين هانز بليكس، لاجراء محادثات في بغداد قبل ان يرفعا تقاريرهما الجديد الى مجلس الامن في منتصف شهر شباط.

- في المقابل، اكد حسام محمد امين مدير عام دائرة الرقابة الوطنية العراقية، ان بلاده لم ترفض ان يقوم المفتشون الدوليون باستخدام طائرة الاستطلاع الاميركية يو-2 ولكنه طلب ان يتم وقف تحليق الطائرات الاميركية والبريطانية فوق منطقتي الحظر، خلال فترة الاستطلاع.
وقال امين في لقاء مع وفد لبناني من منظمات غير حكومية يزور العراق حاليا،.. قال إن مواجهات يومية تدور بين الدفاعات العراقية والطائرات الاميركية والبريطانية في مناطق الحظر، وهذا ما يمكن ان يعرض طائرات الاستطلاع التابعة للمنظمة الدولية الى الخطر.

- على صعيد عمل المفتشين في العراق، أفادت وكالات الانباء، نقلا عن مسؤولين عراقيين، ان خبراء لجنة انموفيك، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، توجهوا اليوم الى ثلاثة مواقع قرب بغداد، يشتبه بعلاقتها ببرنامج الاسحلة العراقية.
واوضحت وكالة رويترز للانباء، ان خبراء الصواريخ زاروا اليوم شركة سبعة نيسان، شرقي بغداد، والتي تعمل ضمن برامج الصواريخ العراقية.
في غضون ذلك زار فريق آخر من خبراء الاسلحة الكيمياوية، شركة معدات زراعية في ضاحية الوزيرية ببغداد، بينما توجه فريق ثالث الى مؤسسة اليرموك الحكومية.

- يجري اليوم، وفد من الاتحاد الاوروبي محادثات في انقرة مع الزعماء الاتراك.
وكالات الانباء اشارت الى ان المحادثات ستركز على ثلاثة محاور، هي انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، والجهود المبذولة لاعادة توحيد قبرص، وكذلك الحرب المحتملة ضد العراق.
ويضم الوفد الاوروبي وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو، الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي في الفترة الراهنه، كما يضم ايضا وزير الخارجية الايطالي، فرانكو فراتيني، ومفوض توسيع الاتحاد الاوروبي كوينتر فرهويكن.
هذا وقد اجرى باباندريو، يوم امس، اجتماعات ثنائية مع المسؤولين الاتراك، فيما اعلن ان المسألة العراقية ستكون على رأس جدول اعمال اجتماعات اليوم مع المسؤولين الاتراك.

- على صعيد أخر، دعا وزير الخارجية التركي، دول حلف شمالي الاطلسي الناتو، الى الدفاع عن تركيا في حال تعرضها لهجوم عراقي.
ياشار ياكيش ادلى بهذا التصريح اثناء محادثاته اليوم في انقرة مع وزراء خارجية اليونان وايطاليا.
ياكيش قال ايضا ان مصداقية الحلف ستنهار اذا ما اخفق الناتو في الدفاع عن تركيا، باعتبارها عضو الحلف الوحيد القريب من العراق.
وتجدر الاشارة الى انقرة، أقترحت في وقت سابق من هذا الاسبوع ان ينشر حلف شمالي الاطلسي، منظومة صواريخ دفاعية، على الاراضي التركية، لحمايتها من أي هجوم عراقي محتمل، لكن الاقتراح التركي لاقى معارضة من قبل المانيا وفرنسا وبلجيكيا وبروكسل، على اساس ان الوقت ما زال مبكرا للحديث عن الحرب ضد العراق، وانه ما زال هناك امل في ان تسفر الجهود الدبلوماسية عن حل سلمي للازمة العراقية.

- اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، انه عازم على اجراء استفتاء دستوري شعبي في الشيشان في الثالث والعشرين من شهر اذار المقبل.
وجاء تأكيد بوتن، بعد يوم واحد من اعلان رئيس مجلس الامن القومي الروسي، فلاديمير روشايلو، ان الموقف السلبي العام في الشيشان من عملية الاستفتاء، وكذلك الاضطرابات المستمرة في الجمهورية الانفصالية، ستؤديان الى عرقلة اجراء الاستفتاء الشعبي.
في غضون ذلك هدد المبعوث الاوروبي، بشأن القضية الشيشانية، فرانك جود، هدد يوم امس في ستراسبورك، بالاستقالة في حال مضي موسكو قدما في ا جراء الاستفتاء.
وقد طالب جود بتأجيل العملية، بسبب الوضع الامني في الجمهورية، وكذلك هجرت آلاف الشيشانيين بسبب اوضاع الحرب.

- طلب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، نقل النزاع حول الملف النووي الكوري الشمالي الى مجلس الامن.
وقال البرادعي عند وصوله فيينا عائدا من نيويورك، إنه قدم تقريرا الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اشار فيه الى ان كوريا الشمالية لا تحترم التزاماتها الدولية، في المجال النووي.
وقد أفادت وكالات الانباء، ان مجلس الوكالة تجنب في اجتماعه الاستثنائي الاخير، الذي عقد في السادس من الشهر الجاري،.. تجنب نقل الملف النووي الكوري الشمالي الى مجلس الامن كي يمنح فرصة اخرى لبيونك يانك للعودة الى احترام التزاماتها.
وتجدر الاشارة الى ان كوريا الشمالية التي يشتبه بامتلاكها اسلحة نووية، طردت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد ان اعلنت تنشيط برنامجها النووي وانسحابها من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

على صلة

XS
SM
MD
LG