روابط للدخول

كاظم الساهر يغني ملحمة جلجامش / ندوة حول الرواية العراقية في زمن الحرب


- مقابلة مع رئيس المجمع العلمي الكردي. - أعلن الفنان العراقي كاظم الساهر في مؤتمره الصحفي الذي عقده أمس الأول بقطر انه سيغني ملحمة جلجامش المعروفة ومن كلمات كريم عراقي. - في عمان ندوة نقدية تحت عنوان الرواية العراقية في زمن الحرب. - خصصت القناة الفرنسية ـ الألمانية «آرتي» الأسبوع المنصرم سهرة للقضية العراقية. واختارت لبرنامجها الذي يستغرق اكثر من ثلاث ساعات ثلاثة أفلام وثائقية. - في السليمانية معرض خاص للفنان فلك الدين أمين كاكائي.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة ، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

يستعد المجمع العلمي الكردي لإصدار مجلته الفصلية "الأكاديمي" وقد أجرى مراسلنا في أربيل أحمد سعيد هذه المقابلة مع رئيس المجمع :

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

أخبار منوعة..
أعلن الفنان العراقي كاظم الساهر في مؤتمره الصحفي الذي عقده أمس الأول بقطر انه سيغني ملحمة جلجامش المعروفة ومن كلمات كريم عراقي مؤكدا أنها عمل صعب جدا يأمل التوفيق فيه وقد لجأ لاختصار النص بالاتفاق مع الكاتب ليكون حوالي 30 صفحة بدلا من 130 صفحة ولان غناء النص في حجمه الأول يستغرق ست ساعات كاملة والغناء الأوبرالي يحتاج لزمن اقل ستتم معالجة النص وكتابته من جديد لهذا الغرض.
يذكر أن الساهر جدد عقد انتمائه إلى شركة روتانا للمرئيات والصوتيات لمدة ثلاث سنوات مقبلة، ليوقف بذلك سيلا من الادعاءات حول عزمه تغيير وجهته إلى شركة إنتاج أخرى، حيث جرى في العاصمة المصرية القاهرة أخيرا ر على العقد وسط حضور الدكتور حازم عبد العال المدير العام لفرع روتانا في القاهرة.
وقد عبر الساهر عن سعادته بتجديد عقده مع روتانا لمدة ثلاث سنوات مقبلة، معتبرا التوقيع روتينيا وضمن مسار الحقوق والواجبات التي حافظت عليها روتانا منذ أمد بعيد، واعتبر نفسه جزء من العائلة الكبيرة في روتانا التي شبهها بالبيت الواسع الذي فتح أبوابه ونوافذه للمبدعين.
من جهة أخرى يواصل الفنان الساهر استكمال تسجيل أغاني الألبوم الجديد الذي من المزمع طرحه في الأسواق خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن انتهى الساهر من تسجيل بعضها في تركيا، وسيشدو الساهر بقصائد من تأليف الشاعر نزار قباني والدكتور مانع العتيبة إضافة إلى كريم العراقي وكاظم السعدي، فيما سيجدد تعاونه مع الشاعر المصري فاروق جويدة، حيث سيضم الألبوم عشر أغنيات.

--- فاصل غنائي ---

في عمان ندوة نقدية تحت عنوان الرواية العراقية في زمن الحرب والتفصيلات من حازم مبيضين :

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

خصصت القناة الفرنسية ـ الألمانية «آرتي» الأسبوع المنصرم سهرة للقضية العراقية. واختارت لبرنامجها الذي يستغرق اكثر من ثلاث ساعات ثلاثة أفلام وثائقية أولها بعنوان «صديقنا صدام» يتناول العلاقات التسليحية التي كانت قائمة بين النظام في بغداد وعدد من العواصم الغربية، والثاني عن واقع الشباب في العراق بعنوان «جيل الحقد»، والثالث عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة بعنوان «مرتزقة صدام». ونظراً لأهمية الفيلم الأول الذي أخرجته انطونيا رادوس حديثاً، قامت قناة «آرتي» بنشر إعلان ملون كبير عنه في جريدة «لوموند». وجاء الإعلان على شكل صورة مفبركة المونتاج للرئيس صدام حسين وهو يتوسط مجموعة من الشباب السعداء في صورة عائلية.
وتحت الصورة كتبت عبارة: «هل تعرفون أن لديكم ديكتاتوراً بين أصدقائكم؟».
ويكشف الفيلم بالتفصيل، من خلال شهادات لسياسيين ومشاركين في الأحداث، تاريخ العلاقة الودية التي كانت قائمة بين باريس وبغداد قبل احتلال الكويت، والمفاعل النووي العراقي «اوزيراك» الذي زودت به فرنسا العراق، وكان نسخة من المفاعل الفرنسي «اوزيريس». كما يكشف أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك، أثناء زيارة له إلى بغداد أواسط السبعينات من القرن الماضي، وافق على تخفيض قيمته 1.7 مليون دولار على سعر كل طائرة من نوع «ميراج أف. واحد» اشتراها العراق من فرنسا.
ويتعرض الفيلم كذلك إلى العلاقة الودية التي كانت قائمة في الخفاء بين بغداد وواشنطن أثناء الحرب العراقية ـ الإيرانية.

--- فاصل ---

في السليمانية معرض خاص للفنان فلك الدين أمين كاكائي والتفصيلات من سعد عبد القادر :

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG