روابط للدخول

القبض على متهمين بتفجير بناية في كابل / إسرائيل تقتحم مدينة الخليل


- غادر الزعيم الايراني الديني المعارض آية الله (حسين علي منتظري) بيته اليوم بعد اقامة جبرية دامت خمس سنوات. - اعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل روجر كينغ ان افرادا في القوات الاميركية وجهاز الامن الافغاني القوا القبض اليوم على ثلاثة اشخاص بشبهة التآمر في تفجير بناية في وسط العاصمة كابل. - اقتحمت الدبابات والقوات الاسرائيلية مدينة الخليل في الضفة الغربية اليوم وقامت بفرض حظر التجول وشرعت بعمليات تفتيش من بيت لبيت عن مقاتلين فلسطينيين مشتبه فيهم.

تفاصيل الأنباء..

- غادر الزعيم الايراني الديني المعارض آية الله (حسين علي منتظري) بيته اليوم بعد اقامة جبرية دامت خمس سنوات. وتجمع حشد من انصار (منتظري) البالغ 80 عاما من العمر، امام بيته في مدينة (قم) بينما كان هو وابناه الاثنان يتجهون الى أحد المساجد. وقال (منتظري) في حديث الى وكالة اسوشييتيد بريس للانباء انه لم يقبل أي شروط لنيل الحرية، مضيفا انه ينحني امام الله لا غير، على حد قوله. واشار القائد الديني الى انه سيواصل التحدث حمايةً للعدل والحرية. يُذكر ان انصاره بمن فيهم ما يزيد على 100 عضو في البرلمان الايراني، كانوا يدعون السلطات لتخفيف وضعه، وسط القلق من حالته الصحية. هذا وكان منتظري قد فرضت عليه الاقامة الجبرية عام 1997بعدما تحدى الحكم الديني في البلاد. وكان اية الله (منتظري) احد المرشحين لخلافة قائد الثورة الايرانية آية الله (روح الله الخميني)، لكن الاخير رفضه لانتقاده اعدام السجناء السياسيين وانتهاكات حقوق الانسان.

- اعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل روجر كينغ ان افرادا في القوات الاميركية وجهاز الامن الافغاني القوا القبض اليوم على ثلاثة اشخاص بشبهة التآمر في تفجير بناية في وسط العاصمة كابل. كينغ لم يذكر اسماء المعتقلين، مضيفا انه ليس من الواضح اذا ما كانوا يعملون بمفردهم او مع جماعة اخرى. واضاف المتحدث الاميركي انهم خططوا لتفجير احدى المنشآت التابعة للقوات الاميركية او قوات التحالف الدولي المضاد للارهاب. يُذكر ان الاسابيع القليلة الماضية شهدت عدة هجمات على القوات الدولية في افغانستان.
من جهة اخرى، اعلن الكولونيل كينغ ان القوات الاميركية واصلت اليوم البحث عن فلول المتمردين في كهوف جنوب شرقي افغانستان بعد قصف المنطقة. واشار المسؤول الاميركي ان القوات فحصت 12 كهفا بينما هناك اكثر من 100 كهف في المنطقة. واعلن المتحدث ان القوات الاميركية وجدت في بعضها مواد مثل الزيت والماء والفيتامينات والبطانيات والغذاء والمصابيح والاحذية، اضافة الى الحيوانات.

- اقتحمت الدبابات والقوات الاسرائيلية مدينة الخليل في الضفة الغربية اليوم وقامت بفرض حظر التجول وشرعت بعمليات تفتيش من بيت لبيت عن مقاتلين فلسطينيين مشتبه فيهم. اذاعة اسرائيل قالت ان هذه العملية جاءت ردا على هجمات فلسطينية على جنود ومستوطنين اسرائيليين. وصرح الجيش بانه يضرب البنية التحتية للارهاب. يُذكر ان حوالي 450 اسرائيليا يسكنون في مناطق مطوقة في الخليل، وسط150 الف فلسطيني.
كما القى الجيش الاسرائيلي القبض على 19 مقاتلا فلسطينيا قي الضفة الغربية الليلة الماضية، بمن فيهم اربعة في الخليل. ودمرت القوات الاسرائيلية ثلاثة بيوت والحقت اضرارا بـ 18 بيتا في مدينة رفح في قطاع غزة.

- زودت روسيا الولايات المتحدة بمعلومات عما تسميه موسكو (جماعات ارهابية في الشيشان)، في مسعى الى تصوير بعض الفئات الشيشانية وكانها جماعات ارهابية دولية. وافادت بعض وكالات الانباء ان المتحدث باسم الكرملين عن الشأن الشيشاني سيرغي ياسترجيمبسكي قام بتقديم هذه المعلومات الى الجانب الاميركي اثناء زيارته الحالية الى الولايات المتحدة. ونقلت وكالة اينترفاكس الروسية للانباء عن ياسترجيمبسكي ان الولايات المتحدة أظهرت رغبتها في تقبل هذه المعلومات ، على حد قوله. لكن المسؤول الروسي لم يسم المنظمات التي تعتقد موسكو انها تنتمي الى شبكة ارهابية عالمية. يُذكر ان روسيا كانت تزعم منذ زمن بعيد ان الانفصاليين الشيشانيين يتلقون التأييد من ارهابيين دوليين. لكن موسكو تتعرض في الوقت نفسه لانتقادات واسعة عن انتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبها جنود روس في الشيشان.
من جهة اخرى، مررت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا قرارا تحذر فيها روسيا من ان الوقت المتبقي قد لا يسمح بخلق ظروف ضرورية لاجراء استفتاء دستوري في الشيشان في آذار المقبل. القرار لم يدعُ الى تأجيل الاستفتاء المزمع عقده في 23 من آذار، لكنه ناشد السلطات الروسية ضمان الامن العام قبل ذلك ووضع قائمة دقيقة للمشاركين وتمكين الشيشانيين الذين غادروا المنطقة من الادلاء باصواتهم.

- اعلن مسؤولون امنيون فلسطينيون ان القوات الاسرائيلية قتلت فلسطينييْن في مدينة طولكرم بالضفة الغربية اليوم الخميس. وقال شهود عيان ان الاثنين لقيا مصرعهما عندما اقتحم جنود اسرائيليون بيتا كانا يختبئان فيه سوية مع مقاتلين آخرين. تقارير اخبارية تقول ان عدة مقاتلين اعتُقلوا اثناء العملية. لكن الجيش الاسرائيلي لم يدلِ بتعليق.
وفي وقت سابق اليوم، اقتحمت الدبابات والقوات الاسرائيلية مدينة الخليل في الضفة الغربية وقامت بفرض حظر التجول وشرعت بعمليات تفتيش من بيت لبيت عن مقاتلين فلسطينيين مشتبه فيهم. اذاعة اسرائيل قالت ان هذه العملية جاءت ردا على هجمات فلسطينية على جنود ومستوطنين اسرائيليين. وصرح الجيش بانه يضرب البنية التحتية للارهاب. يُذكر ان حوالي 450 اسرائيليا يسكنون في مناطق مطوقة في الخليل، وسط150 الف فلسطيني.

- اعلن مدير الاتصالات الاستراتيجية لقيادة الوسط الاميركية في ولاية فلوريدا Jim Wilkinson ان طائرة هليكوبتر اميركية تحطمت في افغانستان اليوم اثناء تحليق تدريبي. Wilkinson قال ان الحادث وقع على بعد عدة كيلومترات شرقي قاعدة باغرام، مؤكدا سقوط ضحايا. الا انه لم يعط رقما دقيقا للضحايا او للاشخاص الذين كانوا على متن الطائرة. المسؤول الاميركي شكك في ان يكون لتحطم الطائرة علاقة بعمليات معادية.
دوى انفجار قوي في مصنع ادوية في ولاية كارولاينا الشمالية الاميركية، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 30 آخرين بجروح بعضهم في وضع خطير. ولا يُعرف مصير ثلاثة اشخاص حتى الآن. السلطات اعلنت انها لا تعرف بعدُ سبب الانفجار الذي وقع في مدينة Kinston يوم امس.

على صلة

XS
SM
MD
LG