روابط للدخول

الحلول المقترحة لمشاكل الاقتصاد العراقي / الخسائر العربية المتوقعة نتيجة الضربة المرتقبة / الأردن يقلل من أهمية النتائج الاقتصادية للحرب المحتملة / مناقشة سبل تجاوز الأزمة المالية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونستمع فيها إلى اقتراحات خبير اقتصادي عراقي لحل المشاكل المستعصية التي يعاني منها اقتصاد العراق جراء حربين مدمرتين وأكثر من اثني عشر عاما من الحظر الدولي. كما تتضمن الحلقة متابعات من عمان والقاهرة وأربيل عن التصريحات الأردنية الأخيرة التي تقلل من أهمية النتائج الاقتصادية للحرب المحتملة ضد العراق، والخسائر العربية المتوقعة جراء الضربة العسكرية المرتقبة، إضافة إلى إجراءات مواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة في المنطقة الشمالية نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية.

--- فاصل ---

الحلول المقترحة لمشاكل الاقتصاد العراقي..
يرى الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني في كتابه الموسوم (الاقتصاد العراقي: الماضي والحاضر وخيارات المستقبل) الذي صدر أخيرا في لندن بطبعته المؤرخة لعام 2003، يرى أن بين الحلول المقترحة لمعالجة مشاكل الاقتصاد العراقي في مرحلة إعادة البناء استحداث نظام ضريبي جديد وانتهاج اللامركزية وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للعائدات وتشجيع الاستثمار والاتجاه نحو التصنيع من أجل التصدير، إضافة إلى إصلاح النظام التعليمي.
وفي رده على سؤال حول الاقتراحات التي يطرحها لإنعاش الاقتصاد العراقي، أجاب الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي زيني قائلا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

الخسائر العربية المتوقعة نتيجة الضربة المرتقبة..
توقع مدير منظمة العمل العربية أن تسفر الضربة العسكرية المحتملة ضد العراق عن تفاقم أزمة العمالة وارتفاع نسبة البطالة في دول المنطقة. ويفيد مراسلنا في القاهرة بأن سبع دول عربية أبلغت الإدارة الأميركية أنها أبرمت عقودا مع العراق في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، مشيرة إلى الخسائر الاقتصادية التي سوف تترتب جراء التوقف المحتمل للتبادل التجاري مع بغداد في حال اندلاع العمليات العسكرية.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة المصرية أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

الأردن يقلل من أهمية النتائج الاقتصادية للحرب المحتملة..
أدلى مسؤولون أردنيون بتصريحات في الآونة الأخيرة قللوا فيها من أهمية الآثار السلبية للحرب المحتملة ضد العراق مؤكدين قدرة الاقتصاد الأردني على مواجهة جميع الاحتمالات.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

مناقشة سبل تجاوز الأزمة المالية في المنطقة الشمالية..
عُقدت في أربيل أخيرا اجتماعات رسمية لمناقشة الإجراءات المقترحة لتجاوز الأزمة المالية الناتجة عن الانخفاض الراهن في سعر صرف الدولار والعزوف عن التعامل بالعملة المحلية من فئة الدينار.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG