روابط للدخول

حوار مع مدير موقع عراقي / فيروس جديد يصيب الإنترنت / عرض لمشروع الحياة الرقمية


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في مقهى الكومبيوتر والانترنت. في حلقة اليوم، نزور سوية موقع iraq4all.dk، ونجري حوارا مع مدير الموقع، الذي يحدثنا عن ابرز الابواب والخدمات التي يجدها الزائر لصحفة iraq4all. وسيكون لنا ايضا في حلقة اليوم، حديث عن الفيروس، الذي اصاب شبكة الانترنت العالمية يوم السبت الماضي، وقطع الاتصال ما بين الشبكات الاميركية والاسيوية والاوروبية، مباشرة بعد انطلاقه في الشبكة. وفي مقهى الانترنت هذا اليوم هناك، عرض لمشروع الحياة الرقمية الذي طرحته شركة سامسوك في احد المعارض العالمية، فاهلا بكم.

--- فاصل ---

عرضت شركة سامسونك، في معرض اقامته في سنكافورة، منتصف شهر تشرين الثاني الماضي، مفهومها للحياة العصرية الرقيمة، حيث تتكامل شبكة المكتب مع الشبكة المنزلية، وشبكة الهواتف النقالة.
ومعنى هذا الكلام، عزيزي المستمع، انه سيمكنك في بيت المستقبل الرقمي، ان تشغل على سبيل المثال مكيف المنزل، وتضبطه على البرودة المطلوبة، كما سيمكنك ايضا تسخين الطعام، في فرن المايكروويف، من خلال جهاز الهاتف النقال.
كما سيمكن ايضا، لافراد العائلة إرسال واستقبال البريد الالكتروني، عبر ثلاجة المنزل (الانترنتية) ان صح التعبير.
ولا تستجعل عزيزي المستمع، فهناك غسالة الملابس التي تدخل ايضا في هذا النظام، الذي تسعى شركة سامسونك لتحويله الى حقيقة ملموسة، في مشروع مرسى دبي السكني، حيث ستعمل الشركة على توفير امكانية التحكم بجميع الادوات الكهربائية، من خلال التقنية الرقمية وشبكة الانترنت.

--- فاصل ---

في حلقة اليوم، مستمعي الكرام، نواصل زياراتنا للصفحات والمواقع العراقية على شبكة الانترنت، حيث ندخل موقع
www.iraq4all.dk ونلتقي مع مدير الموقع سرمد عبد الكريم، الذي يحدثنا عن بدايات واهداف انشاء iraq4all دوت دي كي.

(مقابلة)

نكتفي مستمعي الكرام بهذا القدر من حديثنا مع مدير موقع iraq4all ونكمل حوارنا معه في حلقة الاسبوع المقبل.

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، حلقة اليوم، باخبار عن الفيروس الذي يحمل اسم سافير، او SQL Slammer وهو من نوع الدودة، التي اصاب شبكة الانترنت العالمية، بحالة من الذهول، لعدة ساعات يوم السبت الماضي، وذلك بتنقله السريع الذي أصاب حركة تبادل المعلومات وصفحات الويب والبريد الإلكتروني بحالة من البطء الشديد إلى العطل التام.
ويعتقد الخبراء بان انتشار دودة سافير (او الياقوتة الزرقاء) يعد أخطر حادث في مجال الكمبيوتر الإنترنت وقع في الشهور الثمانية عشر الأخيرة نظرا لتمكن الدودة من قطع الاتصال ما بين الشبكات الأمريكية، الآسيوية والأوروبية مباشرة بعد انطلاقها على النت. ويحذر الخبراء من أن آثار الدودة يمكن ان تستمر إلى نهاية الأسبوع الحالي بالرغم من ان الخطر المباشر لها قد توقف منذ يوم أمس.
وحسب خبراء شركة سيمانتيك لمكافحة الفيروسات، فان الفيروس -الدودة أنطلق من آسيا لينتقل بسرعة كبيرة إلى خوادم الويب المتمركزة شرق الولايات المتحدة الأمريكية ثم شمال أوروبا.
وقد تعرضت كوريا الجنوبية إلى شلل شبه تام لجميع خوادمها وشبكتها المعلوماتية، بالرغم من اعتبارها البلد الأكثر تسلحا بمعرفة الانترنت وعلوم الكمبيوتر.
وعن الطريقة المستخدمة في الهجوم القوي والمباغت، قالت شركة سيمانتيك، بان الفيروس، اعتمد على تقنية إرسال آلاف الرسائل الإلكترونية في كل ثانية مما جعل أكبر نظم وشبكات التحويل عاجزة تماما على المواكبة وبالتالي انتهى بها الأمر إلى الشلل السريع.
وقانا الله جميعا منه ومن انهيارات الكومبيوتر.

--- فاصل ---

هكذا نصل مستمعي الكرام الى ختام حلقة اليوم، موعدنا معكم يوم الثلاثاء المقبل انشاء الله، فكونوا على الموعد، ولا تنسوا الكتابة الينا عن ارائكم واستفساراتكم، على العنوان التالي internetcafe@myway.com

على صلة

XS
SM
MD
LG